• اخر الاخبار

    السبت، 27 يوليو، 2013

    كيفية البحث عن عمل في كندا (الحلقة الاولي)

    بدأت مؤخرا ورشة عمل عن البحث عن عمل وإعداد السيرة الذاتية وإجراء المقابلات الشخصية. سوف أقوم هنا بتسجيل المعلومات التي احصل عليها بهدف التلخيص لنفسي وفي الوقت نفسه افادة الاخرين ممن في نفس موقفي.

    ورشة العمل هي عن طريق الانترنت والدراسة الذاتية, ولذلك تقدم العديد من الوسائل لاختبار الذات لاكتشاف ما تعرفه فعلا عن مهارات البحث عن عمل. يبدأ الفصل الاول مثلا باختبار يحتوي الاسئلة التالية ,التي يجب ان يجيب عليها الباحث عن عمل بنعم ام لا لتقييم وضعه وكلما زادت الاجابات بنعم , زادت القدرة علي الحصول علي عمل:

    البحث

    اعرف اين ابحث عن عمل  في وظيفتي
    اعرف كيف اجد فرص العمل في نوفاسكوتشيا


    السلوك

    لدي سلوك ايجابي في البحث عن عمل

    الاتصال

    اتحدث لأصدقائي عن البحث عن عمل
    استطيع ان اصف قدراتي ومؤهلاتي
    استطيع بسهولة ان اخبر الاخرين عن نوع العمل الذي اريده
    لدي سيرة ذاتية ممتازة
    اعرف كيف اوجه سيرتي الذاتية
    اتحدث عن مايوجد في سيرتي الذاتية بارتياح
    استطيع ان اكتب رسالة تقديم للعمل جيدة
    استطيع ان اوجه رسالة التقديم للعمل جيدا
    استطيع ان احادث اصحاب العمل تليفونيا جيدا
    استطيع ان اكتب رسائل اليكترونية جيدة لأصحاب العمل
    بدأت في ان ابني شبكة من العلاقات للبحث عن عمل

    التنظيم

    بحثي عن عمل منظم وممنهج


    ينتقل بعد ذلك الفصل الاول للتركيز علي نقطة اساسية وهي مدي اهمية السلوك الايجابي في البحث عن عمل
    Positive Attitude
    وتعريف السلوك الايجابي هو الابقاء علي الثقة في النفس و التفاؤل والواقعية والامل اثناء عملية البحث عن وظيفة التي قد تستغرق شهورا. وعدم السماح بأي احباطات في التأثير علي الروح المعنوية للباحث عن عمل
    ويعطي النصائح التالية للحفاظ علي السلوك الايجابي
    1-الاشخاص ذوي السلوك الايجابي لديهم خطة ويتحملون المسئولية خلال البحث عن وظيفة. فالبحث عن عمل هو عمل بدوام كامل في حد ذاته. ولا يجب ان تتوقع ان يجد لك شخص اخر عمل ولا تعتمد علي الحظ بل يجب ان تقوم بتخطيط كل يوم وكل اسبوع.
    2--الاشخاص ذوي السلوك الايجابي لديهم نظام دعم. ويعني به المحيط الاجتماعي للمتقدم للعمل من اصدقاء وعائلة لتقديم الدعم النفسي والنصح والتشجيع
    3- -الاشخاص ذوي السلوك الايجابي يحيطون انفسهم بالاشخاص الايجابيون الذين يعطونهم دفعات وتعليقات ايجابية اثناء البحث عن عمل. ولا يسببون لهم الاحباط والتراجع.
    4--الاشخاص ذوي السلوك الايجابي حريصون ان  ان لا تعكس الرسائل التي تصدر منهم سواء شفهيا او جسديا الاحباط او الغضب اثناء البحث عن وظيفة.
    5- -الاشخاص ذوي السلوك الايجابي يبقون انفسهم مشغولون بأنشطة واهتمامات اخري اثناء البحث عن عمل. مثل ممارسة هواية او التطوع لخدمة الاخرين.
    6- -الاشخاص ذوي السلوك الايجابي يتقبلون التغيير. ولا يتذمرون اذا كانت فرص وظيفتهم الحالية اقل من فرص وظائفهم السابقة ولا يفرضون حدودا علي انفسهم في تقبل وظائف مختلفة.
    7- -الاشخاص ذوي السلوك الايجابي يأخذون زمام المبادرة ويتصلون لمعرفة اذا ماكانت هناك وظائف خالية ويطلبون المزيد من المعلومات عن الوظيفة. 
     8 -الاشخاص ذوي السلوك الايجابي يعلمون انهم سوف ينجحون مرة اخري مثل ما نجحوا في الماضي ويثقون ان فترة البطالة هي فترة مؤقتة




    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كيفية البحث عن عمل في كندا (الحلقة الاولي) Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /