• اخر الاخبار

    الأربعاء، 14 أغسطس، 2013

    كتابة السيرة الذاتية علي الطريقة الكندية

    قبل البحث عن عمل في كندا يجب التأكد من أن السيرة الذاتية للمتقدم تطابق الشكل الكندي في السيرة الذاتية. وتتمحور الطريقة الكندية في كتابة السيرة الاتية في اغفال العديد من المعلومات غير المهمة والتي يمكن ان تؤدي الي تمييز سلبي ضد طالب العمل في السيرة الذاتية: مثل السن , النوع , الجنسية, الحالة الاجتماعية, والصورة الشخصية. وفي المقابل يتم ابراز معلومات يهتم بها اصحاب الاعمال اكثر مثل المهارات التي يمتلكها الشخص والأعمال التي يستطيع القيام بها. فصاحب العمل لا يجب ان يهتم نظريا مثلا اذا كان المتقدم للوظيفة ذكر او انثي ان استطاعو القيام بنفس الاعمال.

    وتوجد 3 طرق لكتابة السيرة الذاتية علي الشكل الكندي

    Chronological résumé السيرة الذاتية الزمنية

    وتهتم باظهار تاريخ حياة الشخص باستعراض تعليمه وخبرته من الاحدث الي الاقدم. ولا يفضل معظم اصحاب الاعمال هذا النوع لانه لا يعطيهم فكرة واضحة عن الاعمال التي يستطيع المتقدم القيام بها فعلا

    Functional résumé السيرة الذاتية العملية

    ويركز هذا النوع علي المهارات التي اكتسبها المتقدم والاعمال التي يستطيع القيام بها. وهذا النوع مفضل علي السيرة الذاتية الزمنية لانها تلخص لاضحاب الاعمال مايريدون معرفته بطريقة مباشرة

    النوع المختلط Combination résumé 

    ويحتوي علي المهارات التي لدي الفرد بالاضافة الي تاريخ خبرته وتعليمه. وهذا هو افضل الانواع الثلاثة لانه يحتوي كل المعلومات التي يحتاجها قارئ السيرة الذاتية.

    بالإضافة الي ذلك تنقسم السيرة الذاتية الي نوعين من حيث الهدف في كتابتها:
     

    السيرة الذاتية العامة: ويجهزها طالب العمل كقائمة بجميع مهاراته وخبراته وتعليمه كي يضعها علي بنوك التوظيف, او كي يقدمها لوكالات التوظيف. وهي ليست موجهة للحصول علي وظيفة معينة لانها لا تستخدم في التقديم علي اعلان وظيفة محددة.


    السيرة الذاتية الموجهة: والغرض منها التقديم في وظيفة معينة تم الاعلان عنها. وعند كتابة السيرة الذاتية الموجهة يجب الاخذ في الاعتبار المهارات المطلوبة في هذه الوظيفة بالتحديد وابرز مؤهلات الفرد التي تتناسب مع هذه المهارات وإغفال الاخري التي لا يكون لها اهمية في تلك الوظيفة.


    مثال: اذا كان احد الاشخاص قد عمل محاسبا في فترة من حياته, وبائعا في محل في فترة اخري, وأراد التقديم علي اعلان مطلوب فيه خبرة في خدمة العملاء , فالأوقع ان يبرز في سيرته الذاتية خبرته في العمل كبائع لأنها تناسب المهارة المطلوبة في الاعلان.

     
    ولمعرفة فقرات السيرة الذاتية الكندية هناك مواقع علي الانترنت تساعدك في كتابة السيرة الذاتية علي الطريقة الكندية بشكل اسهل مثل:
    http://www.canadavisa.com/canadavisa-resume-builder.html

    http://www.easyresumemaker.com/

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كتابة السيرة الذاتية علي الطريقة الكندية Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /