• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 20 أغسطس، 2013

    شروط القبول في التعليم الجامعي في كندا



     ترحب كندا بمتابعة طلاب التعليم لما بعد الثانوي لدراستهم في الكليات أو الجامعات أو الكليات الجامعية. ويبدأ الطالب أو الطالبة النظر في خياراته / خياراتها في الصف الحادي عشر وتقديم طلباتهما عندما يصبحان في الصف الثاني عشر، فلا تنتظر حتى تستلم الدرجات النهائية، إذ يتم تقويم القبول في الصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر ودرجات منتصف الفصل الدراسي للصف الثاني عشر. أما المواعيد النهائية لقبول الطلبات في المؤسسات التعليمية بكندا فهي في يناير وفبراير ومارس وأبريل ومايو. فإذا فاتتك هذه المواعيد فإن بعض المؤسسات التعليمية وبعض البرامج تبدأ الدراسة في يناير. والمواعيد النهائية للتسجيل في الدراسة التي تبدأ في يناير هي سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر. أنظر
    www.canada.org.ae/EduDeadlines.htm
    تتفوق الجامعات الكبيرة في كندا على الجامعات المتوسطة أو الصغيرة الحجم بخاصيتها التنافسية. وتحظى بعدد أكبر من المتقدمين للدراسة فيها. وننصحك بتنويع اختياراتك بحيث تضمن القبول في أحد الأماكن. إذا كنت طالباً جيداً في أي من جامعات كندا، يمكنك إتمام دراستك العليا في الجامعات الكبرى في كندا أو في أي مكان في العالم؛ لأن جميع الجامعات الكندية معروفة بتحضيرها الجيد للطلاب لأجل الدراسات العليا. وبعد حصولك على قائمة بالجامعات، فإنك تحتاج إلى التأكد من متطلبات القبول فيها والمواعيد النهائية والإجراءات المطلوبة لتقديم الطلبات. وتُعد الجامعات والكليات الكندية قوائم بمتطلباتها بحيث تنتخبها من أنظمة تعليمية مختلفة في العالم.

    وهناك ثلاثة متطلبات رئيسية:


     

    متطلبات أكاديمية: يشترط كحد أدنى التخرج من نظام تعليمي مكون من 12 عاماً من الدراسة على الأقل. فإذا كان نظامك التعليمي أقل من 12 عاماً يمكنك إتمام المرحلة الثانوية أو دخول برامج التحضيرللجامعات في الآداب أو العلوم في إحدى الكليات الكندية. أما إذا كان نظامك التعليمي يشتمل على 13 عاماً دراسياً، فإنك تُمنح مركزاً متقدماً في بعض البرامج. أو يمكنك أن تحصل على ميزة إضافية عند بداية دراستك الجامعية، غير أن باقي الطلاب سرعان ما يلحقون بك. وإذا كنت في مدرسة تتبع النظام الأمريكي فإن معظم الجامعات في كندا تطلب نقاطاً إختبار SAT I  وأحياناً اختبار SAT II في المواد حسبما هو وارد أدناه. أما في النظام البريطاني فيطلب تحصيل مستويات 1 أو 2 أو 3 (A) أو مستويات 2 AS عن كل مستوى (A) غير متوافر لدى الطالب.

        متطلبات لغوية: إذا لم تكن الإنجليزية لغتك الأم وكنت تدرس في بلد ليست الإنجليزية لغته الأم، فإنه يطلب منك اجتياز اختبار TOEFL أو IELTS (عادة TOEFL 212 (550) أو 237 (580) أو IELTS (6.0, 6.5 or 7.0) .  وإذا كنت تدرس في مدرسة للغة الإنجليزية فإن بعض الجامعات قد تتنازل عن اختبار TOEFL أو IELTS ، لكن خوض أحد هذين الامتحانين أسهل عليك من إعفائك منهما. إذا لم تحصل على المستوى المطلوب من قبل الجامعة التي اخترتها، فيمكنك دراسة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها في كندا قبل أن تبدأ دراستك. وتتوافر لدى المعاهد الكندية برامج تعليم الإنجليزية لغير الناطقين بها. و ننصحك بأن تحصل على قبول مشروط في مؤسسة تعليمية بالإضافة إلى قبولك في برنامج الإنجليزية لغير الناطقين بها عند تقديمك طلباً لتصريح الدراسة.

    متطلبات المواد لبرامج معينة: إن جميع البرامج الهندسية في كندا تتطلب مواد الرياضيات (حساب التفاضل والتكامل) والفيزياء 
    والكيمياء. وتتطلب جميع برامج إدارة الأعمال الرياضيات (حساب التفاضل والتكامل)، كما أن جميع برامج العلوم تتطلب مادة الرياضيات ومادتين من العلوم. أما برامج الآداب فلا توجد لها متطلبات محددة من المواد. وتتطلب الفنون الجميلة ملفاً بالأعمال الفنية، ويكون الموعد النهائي لتقديم الاعمال الفنية سابقاً التقديم للكلية. أما كليات الحقوق والطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي فلا يتاح التسجيل فيها مباشرة في كندا، بل يشترط للدخول فيها دراسات جامعية ذات مستوى معين. فبالنسبة للحقوق يمكنك أخذ برنامج لدرجة البكالوريوس، أما الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي فإن معظم الطلاب يدخلون برنامج علوم (أيّ برنامج علوم) لأخذ المساقات المطلوبة. لذا إحرص على تقديم طلبك قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات. وتستطيع إرسال نسخ الشهادات المطلوبة ونتائج TOEFL أو IELTS عند توافرها. وفي بعض الجامعات هناك موعد نهائي ثانٍ لاستلام الوثائق والمستندات.

    المصدر: دليل المبتعث السعودي للدراسة والتدريب في كندا

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    5 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: شروط القبول في التعليم الجامعي في كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /