• اخر الاخبار

    السبت، 16 نوفمبر، 2013

    5 حلول لمشاكل المهاجر المادية

    استئنافا لمقالاتي عن ماديات الهجرة, اكتب اليوم عن احوال المهاجر الجديد ماديا وكيف يتصرف لكي يؤمن احتياجات اسرته من النقود خلال الفترة الاولي من تواجده في كندا بافتراض انه متزوج ويعول اسرة مكونة من 4 افراد. في رأيي هناك 5 حلول لمشكلة المهاجر المادية , يتراواح فيها الحظ والرفاهية  من الاعلي الي الاسفل كالتالي:


    1- المهاجر المتيسر ماديا الذي يعتمد علي مدخراته  للحياة في كندا وهو ليس لديه مشكلة مادية في الاساس. يدخل تحت هذه الفئة ايضا العائلات التي ياتي فرد فيها مع الاطفال الي كندا بينما يعمل الطرف الاخر في بلده لارسال نقود لعائلته في كندا.

    2- المهاجر المحظوظ وهو من يستطيع الحصول علي وظيفة في مجاله في خلال 3 شهور من وصوله كندا, وفي هذه الحالة سوف يوفر الكثير من المعاناة المادية لنفسه ولاسرته. فمتوسط الاجور في كندا للوظائف المتخصصة  جيد لعيش حياة معقولة. واذا كان راتبك علي الاقل 3000 دولار شهريا , فسوف تستطيع تغطية الاحتياجات الاساسية من المسكن والملبس ودفع فواتير الاشتراكات الشهرية دون مشكلة تذكر.

    3- المهاجر المكافح الاقل حظا, ويشكل النسبة الاكبر, لن يستطيع العمل في تخصصه في خلال الشهور او حتي السنوات الاولي من تواجده في كندا اما بسبب عدم عثوره علي عمل او بسبب عدم الاعتراف بمؤهلاته في كندا. سوف  يضطر هذا المهاجر الي العمل في احد الاعمال البسيطة في المتاجر و المطاعم. وبالرغم من ان هذه الاعمال مرهقة الا انها تدفع الحد الادني من الاجر فقط (10 دولارات في الساعة) للعامل. وبحساب بسيط سوف تجد ان العمل بدوام كامل 40 ساعة اسبوعيا سوف يوفر لك 1600 دولار في الشهر فقط. وللك فان عمل فرد واحد في الاسرة في هذه الاعمال لا يوفر الحد الادني لمتطلبات الحياة للاسرة. وغالبا ماسوف تضطر الام لايضا لعمل في نفس نوعية الوظائف. واذا كان لديك اطفال تحت سن المدرسة فان مصاريف رعاية الاطفال (750 دولا شهريا علي الاقل) سوف تستهلك حصيلة عمل الام خاصة اذا كان لديها اكثر من طفل في سن الحضانة.


    4- المهاجر الذي يرغب في الدراسة ولا يستطيع العمل(حيث ان الدراسة في كندا مكثفة للغاية وتتطلب غالبا تفرغا كاملا). يلجأ هذا النوع من المهاجرين الي القروض الدراسية التي توفرها الدولة. وهذه القروض ربما تكون الحل الافضل للمشكلة المادية حيث انها تحتوي عادة  كجزء منها علي منحة لا يجب ردها . بالرغم من أنه  لن يتم اقراض المهاجر مبلغا يغطي كامل السنة بل يتم حساب احتياجاته علي اساس 9 شهور الدراسة فقط بافتراض انه سوف يعمل في الصيف. وحتي خلال شهور الدراسة فاقصي ما سوف يحصل عليه هو 2000 دولار شهريا وهو مبلغ قد لا يكفي للاسرة. ولكن مع ذلك فان فهذه القروض تحتوي علي ميزة كبري و هي أن ردها يبدأ بعد ستة أشهر من  اكمال الدراسة واذا لم يستطع المهاجر العثور علي عمل برغم الانتهاء من الدراسة فبامكانه طلب مهلة أخري حتي يجد عملا,  مع الاخذ في الاعتبارأن ذلك سوف يؤثر سلبا علي تاريخه الائتماني وهو أمر غير محبذ في كندا.

    5- المهاجر  الذي تقطعت به السبل فاستنفذ مدخراته ولم يعثر علي عمل ولا يرغب في الاقتراض للدراسة, يلجأ هذا المهاجر الي المساعدة الاجتماعية . لا يحق له ان يقدم علي المساعدة الا بعد قضاء فترة في كندا وبرغم ان هذه الفترة غير مذكورة في القانون فسوف يتم غالبا رفض طلبه اذا قدمه قبل اتمام 6 اشهر في كندا. وكما هو متوقع فان مبلغ المساعدة الاجتماعية يكفي ايجار السكن والاساسي جدا من الطعام فقط. اي ان الحاصل علي المعونة لن يتضور جوعا ولكنه لن يستطيع توفير غذاء صحي له ولاسرته وربما يضطر الي زيارة بنوك الطعام وهي مؤسسات خيرية تمنح الطعام للمحتاجين مرة في الشهر.  اما الملابس فيفترض انه سوف يحصل علي ملابس مستعملة. فعلي سبيل المثال اذا كان لدي طالب المعونة  اسرة من 4 افراد فسوف يحصل علي حوالي 1500 دولار في مقاطعة نوفا سكوشيا. ويتناول هذا التقرير مدي واقعية توفير الاحتياجات الاساسية بما فيها الطعام بهذا المبلغ. وتوصل التقرير ان الاسرة علي الاقل تحتاج  الي 400 دولار اخري للحصول علي غذاء صحي.
    http://www.feednovascotia.ca/images/2010%20Food%20Costing%20Report.pdf

    وهنا يطرح سؤال مهم نفسه: كيف يعيش الكنديون انفسهم في مثل هذه الظروف؟ الحقيقة أن الاقتصاد الشديد والتخطيط في الانفاق يساعدان  علي ادارة الوضع (انظر مقالتي في وسائل التوفير في كندا),  بالاضافة الي ذلك فان مسترجعات الضرائب (وبالاخص الخاصة بالاطفال) قد تساعد البعض قليلا في تخفيف حدة الازمة المادية شهريا. أخيرا هناك بعض المساعدات القليلة من الدولة (اقرأ هنا عن مساعدات السكن) التي سوف تدعم دخلك الي حد ما.

    الخلاصة اذا لم يكن لدي المهاجر الجديد مدخرات كبيرة تكفي للانفاق علي اسرته خلال الشهور وربما السنوات الاولي من وجوده في كندا, فانه ينبغي عليه  ترشيد نفقاته الي الحد الادني والاستعانة بكل مصادر التمويل المتاحة من الدولة لادارة أوضاعه المادية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: 5 حلول لمشاكل المهاجر المادية Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /