• اخر الاخبار

    الاثنين، 9 ديسمبر، 2013

    المعونة الاجتماعية في كندا بين الاسطورة والواقع

    يأتي المهاجرون الي كندا ولديهم تصور مضخم عن حجم المعونة الاجتماعية في كندا لدعم من يعاني من البطالة . هذا التصور مبني في الغالب علي اساطير متفرقة سمعوها من المهاجرين الاقدم وهي تتمحور عبر تكوين ثروات والتمتع بحياة مرفهة اعتمادا علي المعونة الاجتماعية. سوف احاول في هذه المقالة اعطاء صورة واقعية عن حجم المساعدات الاجتماعية وعن مستوي الحياة الذي تتوقع ان تعيشه اذا كانت مصدر دخلك الوحيد.
    اولا يجب ان نعلم ان المعونة لمن يعانون البطالة في كندا تنقسم الي نوعين:


    1-تأمين البطالة ,ويطلق عليه Employment Insurance (EI)
    ويدفع للافراد الذين سبق لهم العمل لفترة معينة(اخر ٥٢ اسبوع قبل تقديم طلب الاعانة) ثم توقفوا عن العمل لسبب خارج عن ارادتهم و دون تقصير منهم. ويدخل في هذا النوع ايضا الاب او الام اللذي يرغب احدهما في المكوث في المنزل لرعاية الاطفال  أو لرعاية فرد مريض في الاسرة لفترة قصيرة. وهذا النوع تغطيه الضرائب والتأمينات التي كانت تقتطع من الموظف اثناء عمله. وتحسب الاعانة بنسبة ٥٥% من اخر راتب حصل عليه الموظف بحد اقصي ٤٧ الف سنويا لمدة تتراوح من ١٤ الي ٤٥ اسبوع.  للمزيد من المعلومات عن هذا النوع من الاعانة:
    http://www.servicecanada.gc.ca/eng/sc/ei/index.shtml

    2-معونة الدخل ويطلق عليها اسماء عديدة حسب المقاطعة مثل: , welfare assistanceIncome assistance, social assistance
    وهي مخصصة لمن لم يسبق له العمل او تعدي فترة تأمين البطالة. وغالبا ما يلجأ اليها المهاجرين الجدد حيث انها النوع الوحيد المناسب لهم. تختلف هذه المعونة في كميتها من مقاطعة الي اخري ولكنها تعطي غالبا من ٤٠٠ الي ٥٠٠ دولار للفرد البالغ ومن ٢٠٠ الي ٣٠٠ دولار للطفل. اي ان اسرة من اب وام وطفلين سوف تحصل علي حوالي ١٥٠٠ دولار شهريا وهو مبلغ بالكاد يغطي الايجار الشهري والطعام. اما الملابس والاحتياجات الاخري فلن يمكن شراؤها عند الحياة علي المعونة الاجتماعية.

    اذا كنت تعيش علي المساعدة الاجتماعية فهناك مصادر اخري سوف توفر لك كميات محدودة من النقود مثل مسترجعات الضرائب وفوئد الاطفال child benefits .وبالرغم من ذلك سوف يظل دخلك صغير الي الدرجة التي لاتوفر حياة كريمة مع غلاء المعيشة هنا (اقرأ موضوعي ماذا يشتري المال في كندا?)   وبصرف النظر عن معاناة الحاجة المادية سوف تواجه مشكة اخري: فلن يكون لديك فرصة مع هذا الدخل القليل لتطوير نفسك ووتحسن وضعك. فالدارسة تتعارض مع الحصول علي معونة اجتماعية حيث يتوقع منك التقديم علي قرض دراسي بدلا من المعونة. كما ان البحث عن عمل سوف يكون صعبا لانك لن تستطيع تحمل تكاليف بعض ادوات البحث الاساسية مثل الاشتراك في خدمة لانترنت او امتلاك خط تليفون محمول او حتي هاتف منزل.

    اذن كيف يعيش المهاجر الذي يعتمد علي المعونة الاجتماعية? الحقيقة انني لا أعرف اجابة مرضية لهذا السؤال ولكن ربما يعتمد المهاجرون هنا علي الخدمات الخيرية كبنوك الطعام والملابس والاثاث التي تعطي كميات محدودة من المنتجات(قد تكون جديدة او مستعملة) للمحتاجين الذين ينتظرون لساعات (احيانا خارج المبني اثناء الطقس البارد ) للحصول علي هذه الاعانات.
    اعتقد ان تخيلاتك عن الحياة المرفهة الان في كندا قد تغيرت تماما فالاسطورة غير الواقع. والحياة في كندا مريحة ماديا لمن يعمل فقط.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    8 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: المعونة الاجتماعية في كندا بين الاسطورة والواقع Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /