• اخر الاخبار

    الجمعة، 13 ديسمبر، 2013

    منح الجنسية بالميلاد, وسياحة الولادة في كندا

    انتشرت في كندا في السنوات الاخيرة مايعرف بسياحة الولادة وهي ان تأتي الام الحامل الي كندا لتضع مولودها داخل البلاد بغرض  حصول الطفل علي الجنسية حيث ان كندا هي واحدة من الدول القلائل التي لا تزال تمنح الجنسية بالميلاد.وفي السنة الماضية فقط لوحظ ان عشرات السيدات النيجريات قد قدمن الي تورنتو لهذا الغرض بحيث اصبحت ظاهرة يجب البحث ورائها. وبالتقصي ثبت ان هناك وكيل في نيجيريا يسهل لهن السفر بغرض الولادة. و بالمثل فان هناك مواقع صينية تعرض خدماتها في هذا المجال التي تشمل رعاية الام قبل و بعد الولادة في منازل قريبة من المستشفي. وتذكر هذه المواقع لتسويق منتجها الخدمات الاجتماعية التي تقدمها كندا لمواطينيها مثل الصحة والتعليم واعانة البطالة .
    والاكثر استفزازا اللكنديين ان بعض هؤلاء السائحات يتوجهن الي المستشفي في لحظات الوضع ولان وضعهن حرج لا تلزمهن المستشفي بتقديم اثبات التأمين الصحي قبل العملية. ثم بعد الولادة  يستخرجن جواز السفر الكندي للمولود  ويغادرن كندا سريعا دون دفع فاتورة المستشفي!!! 
    و بالرغم أنه قد أصبح من  الواضح للسياسيين الكندين ان قانون منح الجنسية بالميلاد يحتوي علي ثغرات عديدة ,ا الا أن تعديلات قانون الجنسية التي أدخلت مؤخرا  لم تشمل أي اجراء لسد هذه الثغرة الواضحة في التحايل علي القانون.

    علي اي حال اذا ماكنت حاملا و لديك افكار في القدوم الي كندا للولادة يجب ان تعرفي التالي:

    1-   اذا توجهت السيدة للحصول علي الفيزا في الشهور الاخيرة عندما يكون من الواضح انها حامل سوف يكون من الصعب عليها الحصول علي التأشيرة.

    2-التأمين الصحي الحكومي الكندي لا يغطي بالطبع الرعاية الطبية للسائحات , وبالتالي توقعي ان تدفعين تكاليفا باهظة تترواح في حالة الولادة الطبيعية من 3000 الي 4000 دولار وفي حالة الولادة القيصيرية فان التكاليف سوف ترتفع الي 5000 دولار بالاضافة الي ان الاقامة في المستشفي تتكلف علي الاقل 1000 دولار يوميا.ولتخفيض التكاليف يلجأ البعض الي الاستعانة ب mid wife
    ,وهي سيدة متخصصة لمساعدة الامهات علي الولادة في المنزل!! وقد تتعجب ان وظيفة الداية التقليدية مازالت موجودة في كندا, ولكن هذه هي الحقيقة.

    3- اذا  كنت تنتوين السفر بعد الولادة مباشرة لتخفيض التكاليف فأنت مخطئة , فاجراءات استخراج جواز سفر كندي  قد تستغرق اسابيعا. ولذلك يجب اعطاء فسحة كافية من الوقت للاجراءات.

    4-لايمنح اي من الوالدين حق الاقامة في كندا او اي مميزات في الخدمات الاجتماعية لمجرد الولادة في كندا. لذلك اذا لم يكن لدي أحد الوالدين اقامة سارية في كندا لأسباب أخري مثل الدراسة أو العمل فلن يستطيعا تمديد اقمتهم في كندا بعد المدة المبينة في التأشيرة.

    5- لا يمنح المتقدم الي الهجرة نقاطا اضافية في طلب الهجرة لان لديه طفل كندي. حيث ان الاشتراط في منح النقاط الاضافية ان يكون لديك قريب كندي فوق ال18 سنة. الا لو قررت الانتظار حتي يبلغ المولود هذا السن.

    واتذكر انني كنت افكر منذ عدة سنوات في القدوم الي كندا لوضع مولودي حيث كنت انتظر البت في طلب الهجرة الذي قدمته قبل عامين من الحمل, ولكن بعد التفكير في النقاط السابقة, قررت عدم خوض هذه التجربة والاستمرار في الطريقة السليمة للهجرة الي كندا رغم ان الاجراءات استغرقت اكثر من 5 سنوات من الانتظار والتوتر.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: منح الجنسية بالميلاد, وسياحة الولادة في كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /