• اخر الاخبار

    الخميس، 26 ديسمبر، 2013

    الحصول علي الجنسية الكندية عن طريق الزواج

    من أحد وأشهر الطرق للحصول علي جنسية دولة غربية هو الزواج من أحد مواطني هذه الدولة. ولأن الكثيرون يبحثون عن هذا المسار للحصول علي الجنسية الكندية, احببت ان أوضح هنا بعض النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.
    في الواقع الزواج من كندي أو كندية لا يمنح الجنسية للزوج أو الزوجة بصورة تلقائية, بل يجب ان يقدم الطرف غير الكندي طلبا للاقامة الدائمة يدعمه فيها الطرف الكندي كراعي sponsor. وتترواح مدة نظر هذا الطلب من 6 أشهر الي سنة, يعيش خلالها الطرف غير الكندي في بلده الاصلية, الا اذ ا كان يعيش قبل اتمام الزواج في كندا. بعد تقديم الطلب تبحث وزارة الهجرة  مدي مصداقية هذا الزواج, واذا ماكان غرضه الوحيد اعطاء الجنسية الكندية لأحد الأطراف, وغالبا ما يطلب من الزوجين اثبات ان الزواج طبيعي ومعلن, فقد يطلب منهما بالاضافة الي عقد الزواج صور لحفلة الزفاف, واثبات لمكان الاقممة سويا خارج أو داخل كندا, وقد يتعقد هذا الطلب أو يرفض اذا كان من الواضح فيه زواج المصلحة, كأن يكون الطرف الكندي أكبر بصورة فادحة من الطرف غير الكندي, أو لديه اعاقة أو مستوي اجتماعي متدني. وأذكر اني قرأت عن حالة  رفض فيها طلب الاقامة الدائمة لأن الزوج  الكندي كان يعاني من اعاقة في السمع وكان تعليمه  متواضعا بالتناقض مع الطرف غير الكندي التي كانت سليمة جسديا  وتعمل طبيبة. للمزيد عن المعلومات حول طلب الكفالة الزوجية:
    http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/sponsor/spouse-apply-who.asp

    بعد قبول طلب الاقامة الدائمة يجب  علي الطرف غير الكندي الاقامة في كندا علي الاقل 3 سنوات خلال 4 سنوات لكي يتأهل للتقدم لطلب الجنسية. ويستثني من ذلك الزوج المرافق لزوجته الكندية الموظفة لتمثيل الحكومة الكندية في الخارج في وظيفة دبلوماسية او عسكرية. حيث تحسب فترة الاقامة خارج كندا كاقمة في الداخل في هذه الحالة. بعد 3 سنوات يقدم الطرف غير الكندي طلب الجنسية, وتسري عليه نفس الشروط التي علي الجميع , مثل اثبات معرفة اللغة وتحري السجل الاجرامي, أي أن زواجه من شخص كندي لا يعطيه أي امتيازات  اثناء نظر الطلب.

    اذا سارت الامور علي مايرام فسوف يتم منح الجنسية الكندية للطرف غير الكندي خلاف فترة من 4 الي 5 سنوات بعد الزواج.

    وهنا يطرح سؤال مهم نفسه: فماذا اذا تم الطلاق بين الطرفين قبل الحصول علي الجنسية؟

    منذ عام 2012 اشترط القانون الكندي  أن تستمر العلاقة الزوجية لمدة عامين قبل أن يحق للزوج أو للزوجة تحت بند الكفالة الزوجية الحصول على وضعية الإقامة الدائمة التي تؤهل بالنهاية للحصول على الجنسية الكندية. وفي حال عدم إكمال المدة يحق للحكومة الكندية إبعاد الزوج أو الزوجة مع إمكانية توجيه تهم جنائية ضد الكفيل، ويستثنى من شرط العامين العلاقات الزوجية التي ينتج عنها أطفال أو  التي يتضح فيها سوء معاملة وإهمال من أحد الطرفين.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الحصول علي الجنسية الكندية عن طريق الزواج Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /