• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 7 يناير، 2014

    أسئلة شائعة عن اللجوء الي كندا


        مازلت أتلقي العديد من الاسئلة علي بريدي حول امكانية وكيفية  اللجوء الي كندا لطارح السؤال. وقد فضلت الاجابة عن بعض الاسئلة الشائعة هنا ليستطيع الجميع  الاستفادة منها.

    1. كيف يمكن تقديم طلب اللجوء الي كندا؟
    يمكن التقديم عن طريق وسيلتين : التقديم من داخل كندا ومن خارجها. ومعظم اللاجئين يقدمون بالطريقة الاولي لأنها الاسرع. فيلجأ البعض الي زيارة كندا بغرض الدراسة او السياحة ثم يقدمون طلب اللجوء بمجرد وصولهم الي المطار او بعد دخولهم الي كندا.

    2. من يمكنه التقديم علي اللجوء الي كندا؟
    اللاجئ هو الشخص الذي يخشى الاضطهاد إذا كانت العودة إلى البلد التي يحمل جنسيته تشكل  احتمالا لتعرضه للاذي الجسدي أو الاحتجاز أو أي شكل آخر من أشكال العقوبة القاسية وغير العادلة. في بعض الحالات يمكن اعتبار التمييز العرقي أو التحرش الجنسي علي درجة من الخطورة تكفي لتبرير طلب اللجوء.

    3.  هل يشترط ان يكون طالب اللجوء قد عاني فعلا من الاضطهاد في بلده ؟
    لا ليس شرطا ان يكون وقع في الماضي تحت التعذيب او الاضهاد ولكن يجب ان يكون هناك احتمال جدي بأن سوف يتعرض للاضطهاد إذا عاد الي بلده.

    4.ما هي الأمثلة  الاكثر شيوعا من حالات اللاجئين الذين يتم قبولهم ؟
    •     أعضاء الأقليات الدينية أو الأقليات العرقية الذين يخشون الاضطهاد في بلدهم الاصلي حيث تكون الشرطة غير قادرة أو غير راغبة في حمايتهم.
    •     أعضاءالاحزاب السياسية المعارضة الذين يخشون الانتقام بسبب رأيهم السياسي أو رفضهم لدعم الحكومة .
    •    الافراد الذين يتعرضون للاضطهاد على يد عصابة إجرامية منظمة مثل المافيا او مهربي المخدرات.
    •     المثليون جنسيا الذين يتعرضون للاضطهاد علي خلفية ميولهم الجنسية.
    •     النساء الذين يخشون العنف من أزواجهن  أو أشكال خطيرة أخرى من العقاب من أفراد الأسرة الآخرين.
    •     النساء الذين يرفضونالذين لا يودون الخضوع للترتيبات الاجتماعية الاجبارية مثل الزيجات المدبرة ، قواعد الملابس او يقعن ضحية لتشويه الأعضاء التناسلية . في الواقع فان كندا هي دولة رائدة عالميا في الاعتراف في هذا النوع من الاضطهاد القائم على نوع الجنس.

    في جميع الحالات المذكورة أعلاه يجب اللاجئين شرح ما يخشونه من الاضطهاد و السبب  في أنهم لا يستطيعون الحصول على الحماية من حكومتهم .


    5.هل سوف يتم منح عائلتي حق اللجوء أيضا اذا تم قبول طلب اللجوء؟
    نعم ففي معظم الحالات تحترم كندا مبدأ لم شمل الأسرة.

    6 . كيف يمكنني معرفة ما إذا كان سيتم قبول طلب اللجوء الخاص بي؟
    لا توجد وسيلة مضمونة لمعرفة ما إذا كان طلبك سوف يكون مقبولا فصاحب القرار قرار هو وزراة الهجرة الكندية التي سوف تستمع لشهادتك و يجب أن تقرر ما إذا كان طلبك هو ذا مصداقية. لهذا السبب فانه من الضروري أن تقدم دليلا وثائقيا من قصتك و أن تكون معدة إعدادا جيدا ، و يفضل توكيل محام خبير في القانون الدولي للاجئين . منذ 28 يونيو 2002 ، و الحكومة الكندية تقبل اللاجئين الذين يخشون العقوبة القاسية وغير العادية ، خطرا على حياتهم ، أو التعذيب. ومع ذلك ، فقد لا يتم قبول طلبك إذا كان خوفك من العنف المنتشر بشكل عام في بلدك وليس موجه ضدك شخصيا أو إذا كان قائما على الحاجة لتلقي العلاج الطبي ، أو إذا كان يمكنك الحصول على الحماية من السلطات في أي جزء من بلدك. وعلاوة على ذلك ، إذااعتقدت وزارة الهجرة انك كنت عضوا في جماعة إرهابية ، وقد شارك في انتهاكات حقوق الإنسان أو  ارتكبت  جرائم خطيرة.

    إذا كنت مواطنا في أكثر من بلد واحد ثم يجب عليك ان تفسر لماذا لا يمكنك الحصول على الحماية في  أي من بلدان المواطنة . وإذا كنت تستطيع الحصول على الحماية في بلد آخر  لن تستطيع اللجوء الي  كندا.

    7 .ماهي المدة التي يستغرقها نظر طلب اللجوء؟
    أوقات نظر الطلب تترواح  ما بين 12 و 18 شهرا.

    9 . هل لدي الحق في العمل في كندا بينما يتم معالجة طلب اللجوء الخاص بي؟
    نعم، تقريبا من بداية  تقديم طلب اللجوء .

    10 . هل يمكن لأطفالي أن يذهبو إلى المدرسة أثناء نظر طلب اللجوء الخاص بي؟
    نعم. يمكن للأطفال  طالبي اللجوء حضور  المدارس العامة اثناء نظر الطلب مجانا.

    11 .هل يمكنني ( و عائلتي في كندا ) تلقي العلاج الطبي أثناء نظر طلب اللجوء الخاص بي؟
    الحكومة الاتحادية في كندا تقدم العلاج الطبي في حالات الطوارئ للذين  لا يقدرون على شراء التأمين الصحي الخاصة بهم . تقدم بعض العيادات الطبية أيضا فحوصا مجانية لطالبي اللجوء .

    12 . هل صحيح أن كندا قد أغلقت حدودها أمام اللاجئين القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية ؟
    اعتبارا من ديسمبر عام 2004، اللاجئين الذين يدخلون كندا عن طريق البر من الولايات المتحدة لم يعد يسمح  لهم بتقديم طلبات اللجوء الخاصة بهم في منفذ الجوازات . ولكن هذا لا ينطبق على اللاجئين الذين  يقدمون طلب اللجوء لهم من داخل كندا ، بغض النظر عن كيفية وصولهم. كما أنها لا تنطبق على الأشخاص الذين يصلون في المطارات الكندية حتى لو مروا أولا عبر الولايات المتحدة.

    13 .هل يمكنني التقدم بطلب اللجوء من خارج كندا؟

    نعم، إذا كنت  تقيم خارج بلدك وقت تقديم  ، ولكن هذا صعب جدا في معظم الحالات. يجب أولا أن تقدم الطلب للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR ) . وعادة عليك أيضا اثبات أنك سوف تكون ناجحا اقتصاديا في كندا. وأيضا ، فإن تعريف اللاجئ هو أكثر تحديدا ولن يكن لديك الحق في الستعانة على محام في المقابلة ، و فترة الانتظار يمكن أن تكون سنوات عديدة.



    موضوعات أخري مهمة عن اللجوء الي كندا

    قصة لاجئ الي كندا- هكذا نجحت في فبركة طلب لجوئي

    اسهل طريقة للجوء الي كندا

    مستحقات اللاجئ المادية في كندا

    أسئلة شائعة عن اللجوء الي كندا

    عناوين الكنائس والمنظمات التي تقبل طلبات اللجوء الكنسي

    شروط واجراءات اللجوء الي كندا
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    8 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أسئلة شائعة عن اللجوء الي كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /