• اخر الاخبار

    الأحد، 12 يناير، 2014

    قائمة الوظائف الكندية NOC


    اثناء بحثك عن معلومات  عن الهجرة الي كندا وتعرفك علي اجرءات التقديم لأي نوع من أنواع الهجرة سوف يقابلك كثيرا مصطلح ال  NOC (وينطق نوك) وخاصة فيما يتعلق  بالوظائف والخبرة المهنية في طلب التقديم للهجرة. فماهو النوك؟ ولماذا هو مهم؟ وكيف تستخدمه؟ سوف أحاول فيما يلي الاجابة علي هذه الاسئلة.

    ماهو النوك؟
    النوك هو اختصار ل Canadian Occupation Classification ,وهي عبارة عن قائمة طويلة بكل الوظائف الموجودة في كندا  مع   وصف مفصل لواجبات الوظيفة ومؤهرلاتها  في سوق العمل الكندي. وبذلك يعطي النوك لجميع المهتمين ببحث سوق العمل لغة موحدة ومعايير اساسية لفهم ماهية كل وظيفة وما ينبغي عليهم توقعه عند رؤية مسمي الوظيفة في أي مستند رسمي.
    وكما هو متوقع يتم استخدام النوك في مجلات كثيرة في كندا وليس في مجال طلبات الهجرة فقط. فعلي سبيل المثال النوك مفيد ايضا في:
    •      الاعلان عن الوظائف حيث يقوم أصحاب الاعمال باستخدام نفس مسميات الوظائف في النوك ؛
    •      تحديد وجمع الإحصاءات؛
    •      إدارة قواعد البيانات؛
    •      تحليل اتجاهات سوق العمل،
    •      استخراج معلومات عملية للتخطيط الوظيفي.

    يتم تطوير وتحديث النوك كل خمس سنوات مع كل تعداد سكان بالاشتراك مع هيئة الإحصاء الكندية ، الأمر الذي يعكس تطور سوق العمل الكندية. وحاليا هناك نسختين من النوك أحدهما في 2006 ولاخري في 2011. وتم الابقاء علي القائمة القديمة للرجوع اليها في فحص طلبات تقديم الهجرة السابقة. ولكن القائمة المستخدمة في الطلبات الحديثة هي 2011 بالطبع.

    كيف تفهم النوك
    يعطي النوك لكل وظيفة رقما خاصا يتكون من 4 ارقام يعكس الرقم الاول منه مجال المهارة (علي سبيل المثال الادارة, الصناعة, الصحة) ويعكس الرقمان الثاني والثالث مستوي المهارة من حيث التعليم (تتدرج من شهادة جامعية الي تدريب مهني) والرقم الرابع هو رقم مخصص لكل مهنة.

    كيف تستخدم النوك؟
    قد يكون فهم النوك علي درجة عالية من التعقيد, ولكن لا تقلق فكل ماينبغي عليك فعله عند التقديم علي الهجرة هو ايجاد رمز المهنة الخاصة بك وكتابته في كل الطلبات الرسمية عندما يطلب منك ذلك. ولايجاد رقم النوك الخاص بمهنتك قم بالبحث بالكلمات المفتاحية في موقع العمل في كندا الذي يوفر لك البحث باسم المهنة ويعطي لك قائمة من المهن المتعلقة بها في كندا. واذا استخدمنا وظيفة معلم كمثال كما تري في الصورة الجانبية فسوف يتضح لك ان هناك حوالي 8 وظائف متعلقة بهذه المهنة في كندا . ولتحديد الرقم الذي ينطبق علي حالتك بدقة يتيح لك الموقع الدخول لقراءة مهام كل وظيفة .
    وفي الواقع فان نفس الموقع هو أداه ممتازة لبحث سوق العمل في كندا, فهو يوفر قاعدة بيانات عن الوظائف الحالية المعلن عنها في كل مهنة في كل مقاطعة وبالتالي يمكنك من تكوين فكرة عن مكان طلب وظيفتك في كندا وربما تختار الاستقرار في المقاطعة ذات الطلب الأعلي علي مهنتك.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قائمة الوظائف الكندية NOC Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /