• اخر الاخبار

    السبت، 1 فبراير، 2014

    ترتيب المقاطعات الكندية علي اساس الثروة من الاغني للافقر

    يبلغ نصيب الفرد في كندا من الناتج المحلي الإجمالي 51.109 دولار كندي ويقع هذا المتوسط  تحت الناتج المحلي الإجمالي للفرد في ثلاثة من المقاطعات الاغني ولكنه أعلي من المقاطعات السبعة الاخري. وهذه لائحة لمقاطعات كندا من الاغني للافقر علي اساس نصيب الفرد السنوي من الدخل المحلي  للمقاطعة:

    المركز الاول: ألبرتا ب 78,154 دولار

    تقع ألبرتا في القسم الغربي من كندا. وهي الأكثر اكتظاظا بالسكان بين مقاطعات البراري الثلاث. عاصمة المقاطعة هي إدمونتون، على الرغم من أن أكبر  في المقاطعة هي كالجاري.  وهي مركز  انتاج  الرمال النفطية. بل ا تعتبر أيضا محور النقل والتوزيع الرئيسي. كما أن لديها صناعة سياحة مزدهرة. الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من المقاطعة هو C $ 78،154.






    المركز الثاني: ساسكاتشوان ب 70،654 دولار 

    ساسكاتشوان هي أحد مقاطعات البراري تغطي جزء كبير من مساحتها الأنهار والبحيرات والبرك. عاصمة المقاطعة هي ريجينا. وتشمل المدن الرئيسية الأخرى مدينة الأمير ألبرت، سويفت كرنت،باتلفورد، يوركتون وموس جو.ويهيمن علي اقتصاد المقاطعة الزراعة والتعدين والطاقة. والمحصول الاكبر هو القمح والمقاطعة مسئولة عن توريد معظم الحبوب في البلاد.
    ساسكاتشوان هي أيضا أكبر مصدر للبوتاس واليورانيوم في العالم. وهناك أيضا صناعة النفط الضخمة حيث انها تجاور مقاطعة ألبرتا. الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من المقاطعة هو C $ 70،654.


    المركز الثالث:  نيوفاوندلاند ولابرادور ب  65،556 دولار

     نيوفاوندلاند ولابرادور هي احد المقاطعات الشرقية في كندا.  وتعتبر المقاطعة التي تطل علي المحيط الأطلسي  أكثر المحافظات المتجانسة في كندا من حيث اللغة،  حيث يتحدث ما يقرب 98 في المئة من السكان الإنجليزية. العاصمة وأكبر المدن هي سانت جونز. يقوم الاقتصاد علي صناعات الخدمات  وخاصة الخدمات المالية، والرعاية الصحية وقطاعات الإدارة العامة. كما أن لديها صناعة هامة للتعدين  و إنتاج النفط. الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من نيوفاوندلاند ولابرادور هو C $ 65،556

    المركز الرابع:  أونتاريو ب  48،971 دولار

    أونتاريو هي المقاطعة في الجزء الشرقي من وسط كندا. وهي ثاني أكبر مقاطعة من حيث المساحة وأكثرها اكتظاظا بالسكان. عاصمة المقاطعة هي تورنتو التي هي أيضا اكثر مدينة مكتظة بالسكان في كندا . تمتلك موارد طبيعية وفيرة من الأنهار تجعلها غنية في الطاقة الكهرومائية. وتعتبر أيضا مركزا للخدمات المالية في البلاد والصناعات المصرفية. ومن الصناعات البارزة الأخري التعدين، والورق والسياحة. الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من المحافظة هو C $ 48،971.


    المركز الخامس:  بريتش كولومبيا ب  47،579 دولار

    تقع  بريتش كولومبيا علي الحدود الغربية من البلاد. عاصمة المقاطعة هي فيكتوريا، على الرغم من أن أكبر مدينة هي فانكوفر، والتي تعتبر أيضا أكبر مدينة في غرب كندا. لديها اقتصاد قائم على الموارد الطبيعية وتحتوي علي العديد من الموانئ الرئيسية في منطقة المحيط الهادئ وتعتبر بمثابة نقطة النهاية للسكك الحديدية العابرة لكندا وذلك يجعل منها مركزا للتجارة الدولية. اعتدال الطقس
    أيضا يجعلها منتجة زراعبا  حتى ولو كان جزء صغير من أراضيها فقط صالح للزراعة. كما تسمح مواردها الوفيرة أن يكون لديها دخل كبير من التعدين وقطع الأشجار. الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من المقاطعة بالكامل هو C $ 47،579.

    المركز السادس: مانيتوبا ب  44،654 دولار

      تحتوي مانيتوبا على تضاريس مسطحة و تمتلك مناخا قاريا  ، مما يجعلها أحد مقاطعات البراري. عاصمة المقاطعة وينيبيج. يهيمن على الاقتصاد قطاع الزراعة، والتي تقع معظمها في الأقسام الغربية والجنوبية من المقاطعة. كما أن لديها طاقة كبيرة،
    وصناعة، وتعدين، وصناعات تحويلية، وسياحة. الناتج المحلي الإجمالي للفرد  في المقاطعة هو C $ 44،654.
     


    المركز السابع: كيبك ب  43،349 دولار

     تقع مقاطعة كيبيك في شرق وسط كندا. وغالبية سكانها يتحدثون الفرنسية و هي المقاطعة الوحيدة في البلد بأكمله الذي يتبني  الفرنسية كلغة رسمية. والكيبيك هي ثاني مقاطعة من حيث عدد السكان وعاصمتها  كيبيك سيتي.
    و تفتخر الكيبيك  بكمية سخية من الموارد الطبيعية، التي تلعب دورا ضخما في اقتصادها. كما أن لديها برنامجا للفضاء، والتكنولوجيا الحيوية والمعلومات وصناعات الاتصالات والصيدلة. الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد هو C $ 43،349.


    المركز الثامن:  نيوبرنزويك 42،606 دولار

     نيو برونزويك هي ثالث المقاطعات الاطلنطية. كما انها  المقاطعة الوحيدة في كندا التي ينص دستورها علي  ثنائية اللغة . وفي حين أن الغالبية العظمى من السكان يتحدثون باللغة الإنجليزية، يتحدث ثلثهم أيضا اللغة الفرنسية. عاصمة المقاطعة هي فريدريكتون. يتميز الاقتصاد بالاستثمارات في مجال الرعاية الصحية، وتجارة التجزئة والتمويل والتعليم والتأمين. كما أن لديها صناعات هامة في مجال التعدين والغابات وصيد الأسماك والزراعة المختلطة. متوسط الدخل في المحافظة هو C $ 42،606.

     

    المركز التاسع:  نوفاسكوشيا 39،025 دولار

    نوفا سكوتيا هي ثالث  المقاطعات البحرية الثلاثة من حيث الدخل.وبرغم انها اكبر مقاطعات الاطلنطي من حيث عدد السكان. فانها ثاني اصغر مقاطعة من حيث مساحة الأرض، . عاصمة المقاطعة هي  هاليفاكس. وموقع المقاطعة  فريد حيث انها تقع في منتصف المسافة بين القطب الشمالي وخط الاستواء. وهي مقاطعة حيوية حيث  أنها تشمل انشطة قطاع الدفاع والفضاء ويتمركز فيها مايقرب من  40 في المئة من الجيش. الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من المقاطعة ل C $ 39،02




    المركز العاشر:  برنس ادوارد ايلاند 36،740 دولار

     جزيرة الأمير إدوارد هي أصغر مقاطعة في كندا  سواء من حيث مساحة الأرض أوعدد السكان.تشمل المقاطعة الجزيرة الرئيسية وهي الأمير إدوارد و 231 من الجزر الصغيرة الأخرى. ويطلق عليها "مسقط رأس الاتحاد". وتهيمن على اقتصاد المقاطعة الصناعات الموسمية، مثل الزراعة، وصيد الأسماك والسياحة،  وقد تم اكتشاف كمية كبيرة من الغاز الطبيعي في الجزء الشرقي من المقاطعة. الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في جزيرة الأمير إدوارد هو C $ 36،740.
    .















    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ترتيب المقاطعات الكندية علي اساس الثروة من الاغني للافقر Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /