• اخر الاخبار

    الأحد، 29 يونيو، 2014

    كيف تبدأ مشروعك الخاص بكندا في 6 خطوات



    تتجه كندا الي تشجيع الاعمال الخاصة الصغيرة والمتوسطة وخاصة تلك التي تمتلك أفكارا مبتكرة أو تسعي الي خدمة المجتمع المحلي بطرق فريدة. .اذ كنت تفكر في بدء مشروعك الخاص في كندا هناك خطوات اساسية ينبغي عليك اتباعها.

    1-أهل نفسك بالتدريب الكافي
    يستخدم  هنا في كندا اصطلاح Entrepreneur لوصف الاشخاص الذين لديهم القدرة علي الابتكار والقيادة وعلي استعداد لتحمل المخاطرة لبدء مشروعهم الخاص. ويحظي هؤلاء الاشخاص باحترام كبير لأانهم يسهمون في تنمية مجتمعهم اقتصاديا. ولذلك تعرض معظم مراكز المهاجرين دورات تدريبية ومحاضرات في ال Entrepreneurship فاحرص علي تسجيل نفسك في أحد هذا الدورات قبل الشروع في أي خطوة عملية نحو مشروعك.

    2-ابحث عن فكرة 
     الخطوة التالية هي البحث عن فكرة لمشروعك وهنا قد تقع في بعض الحيرة حيث أن افكار الاعمال الخاصة لا حصر لها. ولكن ينصح دائما باختيار مجال لك خبرة فيه امن خلال العمل أو خلفية جيدة عنه عن طريق الهواية. ولمساعدتك في العصف الذهني هاهي قائمة بالمشروعات الصغيرة حسب الميزانية المقترحة.


    3-قم بدراسة السوق
    حالما اخترت فكرة  يجب عليك دراسة السوق  في المدينة الكندية التي تقيم بها عن طريق الاستعانة بدليل الاعمال في مقاطعتك Business directory الذي يحتوي اسماء وعناوين الاعمال الخاصة حسب المجال. حينها ينبغي عليك فحص كل المنافسين لك وأسعارهم وتقرير اذا كان بامكانك المنافسة. يمكنك ايضا طلب المساعدة من مركز المهاجرين في منطقتك حيث سوف يقومون بتحديد ميعاد لك مع مستشار أعمال Business consultant لتحليل فكرتك واذا كان بامكانها النجاح في السوق الكندي.


    4-اكتب خطة العمل Business plan
    سواء كنت تنتوي طلب التمويل من طرف أخر أو سوف تقوم بتمويل المشروع بنفسك فان كتابة خطة العمل أمر حيوي للغاية لانها تمكنك من تعريف مشروعك وتحديد الهدف منه ووضع دراسة تقديرية للارباح وتحديد الفرص والمخاطروكيفية التسويق. كتابة خطة العمل هي في الواقع أمر متخصص يحتاج الي خبرة جيدة وقد تكلفك جزء لا يستهان منه من ميزانية المشروع اذا لجأت الي متخصص وهو أمر ينصح به في حالة اذا كان لديك الموارد الكافية. ولكن اذا كنت تنتنوي بدء مشروع صغير لا تتعدي ميزانيته بضعة ألاف فيمكنك كتابة خطة عمل بنفسك من خلال هذا الموقع المفيد الذي يبسط كتابة الخطة عن طريق طرح أسئلة بسيطة تجيب عليها فيتم اخراج الخطة في شكل فقرات متسلسلة ورسوم بيانية محترفة.


    5-ابحث عن مصدر للتمويل
    نادرا ما يستطيع أصحاب الاعمال الخاصة تمويل مشروعاتهم بدون الاستعانة بأحد مصادر التمويل سواء بشكل كلي أو جزئي. وكمهاجر جديد الي كندا هناك العديد من مصادر التمويل التي من الممكن أن تتجه اليها بخطة عملك لطلب قروض أو منح. وفي هذا الحالة سوف يكون عليك مهمة اقناعهم بجدية الخطة وفرصة نجاحها و في هذا الرابط بعض مصادر التمويل

    بالاضافة الي المصادر السابقة , اذا كانت لديك الثقة والخبرة الكافيين في مجال مشروعك يمكنك التوجه الي رجال الاعمال لعرض فكرتك وطلب الاستثمار منهم. وهناك نوع محدد من رجال الاعمال يسمون angel investors يقومون باستثمار مبالغ صغيرة في المشروعات الجديدة التي تكون نسبة المخاطرة فيها عالية . بل أن هناك مواقع انترنت متخصصة في فحص الافكار الجيدة و التوفيق بين أصحاب الافكار والمستثمرين المستعدين للاستمثار في المشروعات الجديدة مثل هذا الموقع الجيد

    6-ابدأ في أجراءات تسجيل العمل
    فيما يلي قواعد عامة قد تختلف قليلا بين مقاطعة وأخري . في كل المقاطعات يجب أن تحصل علي رقم عمل خاص Business number وهو رقم مميز لعملك  لتحصيل الضرائب مثل رقم التأمين الاجتماعي الفردي SIN number وللحصول علي هذا الرقم يجب اتخاذ الخطوات التالية:
    1-  يجب أولا ان تحدد نوع العمل كواحد من ثلالثة انواع :
    Sole proprietorship الملكية الفردية: وهذا النوع يتميز بسيطرة فرد واحد عليه وتكاليف بداية منخفضة. وفي هذه الحالة تكون شخصيا مسئول عن كل القروض والالتزامات المادية وقد لا تحتاج الي تسجيل العمل اساسا اذا كان دخل العمل السنوي يقل عن 30 الف دولار.
    Partnership: شراكة العمل: وفي هذه الحالة يقتشارك اكثر من شخص في الارباح والخسائر ويجب تسجيل العمل قانونيا .
    Co-operatives: مؤسسة لها اعضاء عديدون لديهم مسئولية محدودة تجاه القروض والالتزامات المادية.

    2-بعد اختيار نوع العمل الخاص يجب اختيار الاسم وتسجيله وتسجيل عنوان العمل
    3-الاختيار بين نوعين من التسجيل : الفيدرالي أو التسجيل علي مستوي المقاطعة. وكما هو واضح فان التسجيل الفيدرالي هو الاختيار الامثل اذا كنت تريد ادارة العمل في أكثر من مقاطعة, أما اذا كنت تريد بدء عمل في مدينتك فقط فيمكن الاكتفاء بالتسجيل علي مستوي المقاطعة
    4- دفع رسوم التسجيل ولكل مقاطعة رسوم مختلفة لتسجيل العمل الخاص فيجب عليك البحث عن هذه التفاصيل علي موقع المقاطعة.








    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    3 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كيف تبدأ مشروعك الخاص بكندا في 6 خطوات Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /