• اخر الاخبار

    الخميس، 24 يوليو، 2014

    ماهي مستحقات معاش التقاعد للمقيمين في كندا؟




    بعكس البلدان العربية لا تفرض كندا سنا محددا للتقاعد علي مواطنيها  ففي عام 2012 تم اصدار قانون يحظر علي المؤسسات الفيدرالية سن عمر اجباري للتقاعد  ولذلك بامكان الكنديين التقاعد مبكرا أو لاحقا حسب رغبتهم. لكن الدولة تصرف تأمين العمر المتقدم Old age security عندما يبلغ الفرد 65 عاما , وبالفعل يختار معظم الكنديون التقاعد عند هذا العمر. ويعتبر القضاة في كندا هم الفئة الوحيدة التي يفرض عليها سن للتقاعد حيث لا يمكنهم العمل بعد بلوغهم 75 عاما.  تجدر الاشارة أن حساب مستحقات التقاعد في كندا هو أمر معقد بعض الشيء حيث تؤثر  فيه عدة عوامل  ولكن يمكن القول بأن هناك ثلاثة مصادر لتمويل مستحقات التقاعد اثنان منهما مصادر حكومية والاخر شخصي  كالتالي:

    1-خطة الادخار المسجلة للتقاعد (Registered Retirement Savings Plan) والتي تعرف اختصارا ب RRSP : يمكن للمقيمين  في كندا ان يساهمو بجزء من دخلهم نحو تمويل خطة مالية لضمان حياة كريمة لهم بعد التقاعد.  ولا يشمل ذلك ادخار الاموال فقط بل أيضا شهادات الاستثمار والسندات والأسهم. وتعتبر هذه المدخرات غير خاضعة للضريبة ولذلك يلجأ ذوي الدخل المرتفع الي المساهمة باقصي نسبة ممكنة في خطة تقاعدهم. وتجدر الاشارة أنه عند سحب هذه الاموال فانها تخضع للضريبة مرة أخري ولكن بنسبة أقل حيث ان الدخل بعد التقاعد يقع عادة في شريحة ضريبية أقل. وهناك عدة أنواع من خطة الادخار للتقاعد نذكر منها: الخطة الفردية, خطة الازواج والخطة الجماعية. والنوع الاخير تشترك فيه المؤسسات لموظفيها ويساهم كل  منهم باشتراك شهري فيه.


    2-تأمين العمر المتقدم(Old Age Security) ويعرف اختصارا ب OAS: يحصل جميع المسنين فوق سنة 65 عاما  الذين يتقدمون بطلب الي الحكومة في كندا علي   مستحقات شهرية بصرف النظر عن تاريخهم الوظيفي واشتراكهم في خطة للادخار. وتقوم الحكومة بتعديل المبلغ المستحق  كل ثلاثة أشهر لحساب الزيادات في تكاليف المعيشة وفقا لمؤشرات أسعار السلع الاستهلاكية. وهنااك نوعان من هذه الخطة : كلي وجزئي ويعتمد حصول الشخص علي أحد النوعين علي عدد سنوات اقامته في كندا. وقد كان متوسط ​​المبلغ الشهري في  أكتوبر 2012 هو 514 دولار وفي  للربع الأول من عام 2013 بلغ  546  دولار. ويتم خصم نسبة من هذه المستحقات لذوي الدخل المرتفع الذي يزيد علي 70 ألف دولار سنويا.
    شروط الاستحقاق: أن يكون المتقدم مواطن كندي أو مقيم بصفة قانونية في كنداوقد قضي داخل كندا عشر سنوات علي الاقل منذ بلوغه الثامنة عشر من عمره. أو ان يكون المتقدم مقيم خارج  كندا وقد أقام علي الأقل 20 عاما  داخل كندا.

    3-خطة التقاعد الكندية (Canadian Pension Plan) وتعرف اختصارا ب CPP  يحصل عليها كل من عمل في كندا وساهم في  الخطة من خلال استقطاعات من راتبه. المبلغ الذي يحصل عليه الشخص في إطار هذا النظام يعتمد علي المدة التي ساهم فيها الشخص بالمدفوعات، بالاضافة الي سن الشخص عندما قرر التقاعد.
    وقد بلغ المعدل الشهري لل CPP اعتبارا من أكتوبر 2012    528دولارا, بينما كان  الحد الأقصى للدفع في عام 2013  1،012دولار.  وتقوم الحكومة بتعديل معدل CPP كل يناير لحساب التغيرات في تكاليف المعيشة .ووفقا ل Service Canada فانه "إذا كنت قد عشت وعملت في كندا معظم السنوات بين سن 18 و 65 وحصلت عن متوسط ​​الأجور الكندي (39100 دولار في عام 2002)، ففي سن الخامسة والستين سوف تحصل علي معاش تقاعد  حوالي 788 دولار في الشهر ". ويستطيع الموظف المطالبة بمعاشه  بعد بلوغه الستين الا أإنه سوف يخضع لنسبة خصم في المعاش, وبالمثل فانه اذا انتظر حتي بلوغه الخامسة والستين فسوف يحصل علي نسبة زيادة في معاشه.
    شروط الاستحقاق: أي شخص قدم دفعة واحدة على الأقل للمساهمة في خطة معاش التقاعد مؤهل للحصول عليها بمجرد وصوله إلى سن 65، ولكن حجم المعاش يعتمد على كم وإلى متى ساهم الشخص في الخطة .

    وكما نري  فان  هناك العديد من المتغيرات التي تؤثر علي مستحقات المعاش وسوف نتناول في مقالة لاحقة كيفية تخطيط الفرد لحياته ماديا بعد التقاعد بحيث يعظم المدفوعات من المصادر الثلاثة السابقة.

    المرجع

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ماهي مستحقات معاش التقاعد للمقيمين في كندا؟ Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /