• اخر الاخبار

    الأحد، 31 أغسطس، 2014

    اكثر مجالات الوظائف طلبا للعمالة في كندا في 2014


    تزدهر بعض مجالات الوظائف في كندا بشكل يسمح للعاملين فيها بالتمتع بمستوي أعلي للاجور ويوفر لهم استقرارا وظيفيا  ويبعد عنهم خطر البطالة بشكل أكبر من القطاعات الاخري. فيما يلي قائمة بأكثر الوظائف طلبا للعمالة في كندا وأقلها معاناة من البطالة تبعا لمسح أجرته مجلة كانيديان ليفنج في 2014. تجدر الاشارة الي أن معدل الاجور المذكور أدناه تقريبي لأن العديد من المجالات تشمل الكثير من الوظائف المتخصصة التابعة لنفس المجال: 


    1. المديرون الماليون والمحاسبون
    متوسط الراتب السنوي: 82992 $ النمو في الراتب (2007-2013): + 16٪
    الطلب على مديري الأموال يتزايد والقطاعات الخاصة والحكومية تبحث عن الخبراء الذين يستطعيون التعامل مع تعقيدات الإدارة المالية. يبلغ معدل البطالة في هذا المجال أقل من نصف المتوسط الكندي. وإذا كان لديك معرفة بالاقتصاد العالمي وتجيد لغة أجنبية،  فسوف تتضاعف فرصك في الحصول علي وظيفة.
    المؤهلات المطلوبة: دور مدير المالي يمكن أن يختلف على نطاق واسع، اعتمادا على تخصصك في مجال المحاسبة  أوالتخطيط المالي أو تحليل المخاطر . الخلفية التعليمية في مجال الأعمال التجارية والمالية والاقتصاد أمر ضروري، ولكن مسارات التخصص كمدير المالي يمكن أن تكون متنوعة جدا وقد تم مؤخرا توحيد مجموعة من الشهادات المحاسبية في كندا (CAS، CMAS، CGAs)  في شهادة محاسب معتمد من الفئة الفنية (CPA) بحيث تكون معيارا موحدا. بالاضافة الي ذلك فان ماجستير في إدارة الأعمال (MPA) يمكن أن يؤتي ثماره كاستثمار إضافي.


    2. الحرفيون المهرة
    متوسط الراتب السنوي36,000$-72,000 سنويا, النمو في الراتب (2007-2013): + 8٪-30%
     إذا كنت لا ترغب في وظيفة مكتبية ولكنك تود راتبا أعلى من المتوسط ، فهذا هو القطاع المناسب لك. فقط عانت الحرف الماهرة من نقص علي مدار العقد الماضي في كندا وخاصة في مجالات الخدمة (الطهاة، زراعة البساتين)، والبناء (الكهربائيين والنجارين والسباكين)، والنقل (فنيي الطيران والفنيين خدمة السيارات) والصناعات التحويلية (الميكانيكا الصناعية، والصباغة) .
    المؤهلات المطلوبة: يتم التأهل لمعظم الحرف الماهرة عن طريق برامج كليات تستغرق عامين الي ثلاثة وتكلف عادة رسوما دراسية أقل من الدراسة الجامعية. هناك أيضا نوع من الدراسة التدريبية يسمي Apprenticeship يعتمد علي الدراسة العملية تحت اشراف مؤهلين في المهنة.


    3. المبرمجون ومطورو تطبيقات الهاتف الجوال
     متوسط الراتب: 85,000 $  النمو في الراتب (2007-2013): + 11٪
    تعتمد كل الصناعات تقريبا اليوم علي نوع من التكنولوجيا وتوظف معظم الشكرات أخري لتطوير برامج مخصصة لها ولذلك يرتفع الطلب بشكل كبير علي العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات.
    المؤهلات المطلوبة:الدخول الي هذا المجال عادة مايتطلب الحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر و البرمجة أو حقل آخر مثل الرياضيات. و يتطلب أيضا مواصلة التدريب أثناء العمل لحصول علي شهادات من مايكروسوفت، نوفيل، أوراكل، لوتس وغيرها من الشهادات التي تعتبر اضافة للخبير. 


    4. الممرضون المسجلون
    متوسط الراتب السنوي: 72800 $ النمو في الراتب (2007-2013): + 15٪
    يزداد عدد كبار السن في كندا تدريجيا ، مما يعني ان البلاد تحتاج للمزيد من الممرضين المسجلين. ووفقا لرابطة الممرضين الكندية، يمكن أن يكون هناك نقصا في العمالة في التمريض بنسبة تقرب من 60،000 وظيفة بدوام كامل بحلول عام 2022 .
    المؤهلات المطلوبة: يتطلب الممرض المرخص بكالوريوس العلوم في التمريض والذي عادة ما يتم الحصول عليه عن طريق برنامج لمدة أربع سنوات. ويمكن أيضا الحصول على دبلوم في التمريض العملي في غضون عامين من خلال كلية، ورغم أن  الممرضين العمليين محدوديين من حيث المرضى الذين يمكنهم التعامل معهم. فانه الترقية إلى درجة الممرض المرخص من خلال برنامج آخر لمدة عامين.


    5. الأطباء النفسيون 
    متوسط الراتب: 77875 $ النمو في الراتب (2007-2013): + 18٪
    مثل الكثير من جوانب قطاع الرعاية الصحية،  يجب عليك الحصول علي العديد من  المؤهلات لكي تصبح طبيب نفسي  في كندا. ولكنك عندما تنهي دراستك فسوف تكون بانتظارك وظيفة ذات راتب جيد يمكنك من خلالها ان تساعد الكثيرين.
    المؤهلات المطلوبة: لممارسة علم النفس، سوف تحتاج إلى بكالوريوس ودرجة ماجستير، وكذلك درجة الدكتوراه التي تمنحك تخصصا اضافيا. بالاضافة الي ذلك يجب أن يتم اعتمادك من المقاطعة التي تمارس بها المهنة  للحصول علي ترخيص  وتتطلب معظم المحافظات من علماء النفس اكمال فترة من التدريب تحت الإشراف، وكذلك الخضوع لامتحان أداب المهنة.


    6. الفنيون الطبيون ومساعدو الاطباء
    متوسط الراتب السنوي: 65,000  النمو في الراتب (2007-2013): + 8٪ العديد من وظائف  قطاع الرعاية الصحية لا تشمل اتصالا مباشرا  مع المرضى. فهي تخدم الاجهزة والمعدات في المختبرات وقد تشمل تحضير العينات واجراء الاختبارات الطبية علي الانسجة. معدل البطالة لهذه الوظائف في كندا وصل الي الصفر في المائة .
    المؤهلات المطلوبة: عادة ما يطلب دبلوما  في التكنولوجيا الطبية الحيوية (DEC) والتدريب العملي لممارسة هذه المهنة. قد تؤهل أيضا للعمل في هذه المهنة شهادة جامعية في الكيمياء أو الأحياء . لممارسة العمل في أي مكان في كندا ينبغي الخضوع لامتحانات الجمعية الكندية لعلوم المختبرات الطبية (CSMLS).


    7. مديرو الموارد البشرية 
    متوسط الراتبالسنوي: 81994 $ النمو في الراتب (2007-2013): + 18٪
     في الماضي،كان مديري الموارد البشرية يؤدون العمل الشاق مثل حساب المرتبات، ولكنهم اليوم من أكثر العاملين  أهمية في أي منظمة، فهم مركز  التحركات الاستراتيجية الكبرى مثل عمليات الاندماج  وشراء الشركات. مديري الموارد البشرية  لا يعملون في الشركات الخاصة فقط، ولكن أيضا يشغلون أدوارا بارزة في المؤسسات العامة مثل الجامعات والمؤسسات الحكومية.
    المؤهلات المطلوبة:  الحصول على درجة بكالوريوس والتدرج في   صفوف الشركة، بدءا عادة  من أخصائي في الموارد البشرية حتي الوصول الي منصب المدير.


    8.الصيادلة 
    متوسط الراتب السنوي: 96,000 $
    تزايد عدد السكان من كبار السن في كندا يعني الاحتياج الي المزيد من الوصفات الطبية. وسواء في المستشفيات أو في الصيدليات الخاصة يوجد طلب كبير علي توظيف الصيادلة. هذه المهنة توفر أيضا ميزة امكانية العمل الخاص.
    المؤهلات المطلوبة: حضور كلية الصيدلة في إحدى الجامعات الكندية والحصول علي درجة البكالوريوس في العلوم.  قم بزيارة موقع الجمعية الكندية للصيادلة  pharmacists.ca لمزيد من المعلومات.






    9. أخصائيو أمراض السمع وعلماء التخاطب
    متوسط الراتب: 79040 $ التغيير في الراتب (2007-2013): + 14٪
    إذا كنت قد فكرت في العمل في مجال الرعاية الصحية ولكنك لا تود الانخراط في دراسة الطب ذات السبع سنوات  فقد تكون مهتما بمهنة في مجال أمراض السمع و علم  النطق واللغة. المختصون في هذه المهنة يساعدون على تحسين حياة عملائهم من خلال تمكينهم من التواصل.

    المؤهلات المطلوبة: الوظائف في مجال علم السمع و النطق والتخاطب تتطلب الحصول على شهادة البكالوريوس، وكذلك على درجة الماجستير في أحد المجالين, ويختلف نوع الدرجة باختلاف الجامعة. على سبيل المثال، تقدم جامعة بريتش كولومبيا ماجستيرا في العلوم في درجة السمع، في حين أن جامعة  أوتاوا  تقدم درجة ماجستير في العلوم الصحية  تؤهلك لشغل هاتين الوظيفتين. تتطلب العديد من المقاطعات أيضا من الممارسين أن يكونوا أعضاء في الجمعيات المهنية، مثل كلية أونتاريو لأخصائيي السمع والنطق واللغة.


    10. مديرو الانشاءات
    متوسط الراتب: 72.000$ التغيير في الراتب (2006-2012): +9%
    يقوم مديرو الانشاءات  بتنظيم وتوجيه ومراقبة أنشطة البناء داخل الشركة، وذلك بتوجيه من مديري التخطيط.
    المؤهلات المطلوبة: على الرغم من أنه لا يزال من الممكن دخول هذا المجال  دون أي نوع من التعليم الرسمي، فانه يطلب بشكل متزايد الحصول على شهادة جامعية أو دبلوم بعد التعليم الثانوي. بالاضافة الي ذلك فان خبرة واسعة في للعمل في قطاع البناء تعتبر ضرورية. أكثر  الشهادات الملائمة لهذه الوظيفة هي في مجالات  تكنولوجيا الهندسة المدنية .

    المصادر
    كانديان ليفنج 
    كانديان بيزنس 
    سيرفيس كندا



    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: اكثر مجالات الوظائف طلبا للعمالة في كندا في 2014 Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /