• اخر الاخبار

    الاثنين، 18 أغسطس، 2014

    دراسة كندية تحذر من الإفراط في تقليل الملح في الطعام

    نقلا عن أخبار اليوم

    صورة موضوعية

    على الرغم من الدراسات الطبية التي توصي بتقليل الملح في الطعام ، أكدت دراسة كندية حديثة مستندة إلى نتائج دراستين دوليتين ، بأن الإفراط في تقليل كمية الملح في الطعام يمكن أن يكون له أضرارا صحية.

    وشملت هذه الدراسات ، التي نشرت نتائجها في دورية "نيو انجلاند" للطب ، أكثر من 100 ألف شخص في 18 دولة وقامت بتقييم الحصة اليومية من الصوديوم والبوتاسيوم وعلاقتها بمستويات ضغط الدم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والوفيات.

    وأكد الباحثون أن التقليل المبالغ فيه في نسبة الملح في الطعام يمكنه تعزيز هرمونات معينة في جسم الإنسان ترتبط بمخاطر عالية للإصابة بأمراض شرايين القلب والوفاة.

    وتفيد الدراسة الحديثة التي أجراها الباحثون في جامعة "ماك ماستر" الكندية، بأن تجاوز نسبة الملح اليومية خمسة جرامات يمكنه أن يزيد حقا من ضغط الدم وخاصة بين الأشخاص الذين يعانون من الضغط العالي وأولئك الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما أو أكثر .

    تجدر الإشارة إلى أن ضغط الدم العالي عامل أساسي للإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية وأمراض أخرى.

    ويقول طبيب القلب دكتور سليم يوسف كبير الباحثين في هذه الدراسة، إن استهلاك ملح الطعام بمعدل 3 إلى 5 جرامات يوميا ليست له آثار تذكر على ضغط الدم كما لا تكون هذه الأثار ملحوظة عند استهلاك كمية تقل عن ثلاثة جرامات.

    ويضيف دكتور سليم يوسف أنه إذا كان ضغط الدم لدى الإنسان عاليا فيجب تقليل نسبة ملح الطعام، ولكن من المهم الاعتدال بين ملح الطعام "الصوديوم" والبوتاسيوم الموجود في الأطعمة الصحية ويشكلا معا الوسيلة الأفضل لصحة الإنسان ، ومن بين الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والافوكاتو والبطاطا والخضروات الورقية والبقوليات.


    وفي المتوسط يستهلك الكنديون ما بين 5ر3 إلى 4 جرامات من ملح الطعام يوميا، ولكن بعض الارشادات الطبية تنصح بتقليل الحصة اليومية إلى أقل من 3ر2 جرام يوميا، وهو المستوى الذي يقول عنه الباحثون إنه لم يحققه سوى 5 % من السكان سواء في كندا أو حول العالم.

    وخلصت الدراسة الكندية إلى أن التوازن بين ملح الطعام وتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة له فائدة كبيرة في تقليل ضغط الدم المرتفع. وأن زيادة حصة ملح الطعام اليومية عن ستة جرامات أو حتى خمسة جرامات تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: دراسة كندية تحذر من الإفراط في تقليل الملح في الطعام Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /