• اخر الاخبار

    الجمعة، 1 أغسطس، 2014

    جامعة الأسبوع: تعرف علي جامعة ماكمستر في هاميلتون




    متوسط درجة الالتحاق بالجامعة: 86.8%
    متوسط مصاريف الجامعة: 6,766 دولار
    نسبة الطلبة الذكور الي الاناث: 45 الي 55
    نسبة الطلبة الاجانب: في الدرجة الجامعية الأولي 6,3% , في مرحلة الدراسات العليا 20%
    مصاريف السكن الجامعي: 7200 الي 10370 دولار
    شعار الجامعة: All things cohere in the Christ
    موقع الجامعة: http://www.mcmaster.ca

    جامعة ماكماستر (يشار  اليها اختصارا بماك) هي جامعة بحثية عامة تقع في هاميلتون، أونتاريو. يشغل الحرم الجامعي الرئيسي مساحة 121 هكتار (300 فدان) من الأراضي في حي ويستديل،المتاخم حدائق هاملتون النباتية. وتشمل الجامعة ست كليات أكاديمية وهي: مدرسة دي جروت في إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية العلوم الصحية،كلية العلوم الإنسانية و كليةالعلوم الاجتماعية، وكلية العلوم. والجامعة عضوة في U15، وهي مجموعة للأبحاث المكثفة في الجامعات الكندية.

    وتحمل الجامعة اسم  وليام ماكماستر، الذي كان مصرفيا و عضوا في مجلس الشيوخ الكندي تبرع ب 900 ألف دولار لتأسيس الجامعة عام 1887. وقد كانت الجامعة تحت اشراف الكنيسة حتي عام 1957 حيث اصبحت جامعة عامة تابعة للدولة وربما يفسر ذلك شعارها ذي الطابع الديني.

     تضم الجامعة أكثر من 24،500 طالب جامعي و 4،000 طالب للدراسات العليا. ويحمل الطلبة جنسية 140 بلدا من جميع أنحاء العالم.وقد خرجت الجامعة العديد من المسؤولين الحكوميين والأكاديميين ورجال الأعمال البارزين واثنين من الحائزين على جائزة نوبل.وتحتل ماكمستر المرتبة 4 بين الجامعة والجامعات الكندية والمرتبة ال92 في العالم وفقا لتصنيف مجلة التايمز للجامعات في العام 2013-2014 .

    مباني الجامعة 
     تمتلك الجامعة وتدير 62 مبنى في هاميلتون، تم بنائها من العام 1926 حتي عام 2013. وينقسم الحرم الرئيسي الي 3 أجزاء: المبني الاساسي والمبني الشمالي والمبني الغربي وتتوزع علي الثلاثة مباني الانشطة الاكاديمية والعلمية والرياضية ومباني اقامة الطلبة.

    المكتبات
    تضم ماكمسترأربعة مكتبات ضخمة تتمتع بعضوية 31 هيئة عالمية ويتم تمويلها سنويا ب 8 مليون دولار لشراء الكتب والاشتراك في الدوريات العلمية وتشمل أكثر من 4 مليون مرجع في العلوم الانسانية والاجتماعية وعلوم الادارة والعلوم الطبية بما في ذلك أشرطة الفيديو، والخرائط، والتسجيلات الصوتية، والميكروفيلم.

    المتحف
    متحف الفن  التابع لجامعة ماكماستر  يعرف اختصارا ب(MMA) و يهدف الي دعم الانشطة الأكاديمية في الجامعة والإسهام في تطوير الفنون في كندا. ويتمتع المتحف بأعلى نسبة للزوار علي مستوي المتاحف الجامعية في كندا، حيث يزوره سنويا حوالي 31،400 زائر ويضم  مجموعة من 6،980 قطعة تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 98 مليون دولار.  حيث تشمل المجموعة أعمالا لجوستاف كوربيه، كلود مونيه، كاميل بيسارو، والتر سيكرت وفنسنت فان جوخ. بالاضافة الي أكبر مجموعة في كندا من المدرسة التعبيرية الألمانية ولوحات حقبة فايمار في ألمانيا .  


    مركزطلبة جامعة ماكماستر
    يحتوي المركز  علي مقاهي للطلاب ومساحة للدراسة ومكاتب ادارية وقاعة للمؤتمرات  فضلا عن الخدمات الأخرى مثل مركز الصحة  الجامعي وطبيب الأسنان داخل الحرم الجامعي.الجدير بالذكر أن الجامعة لديها أكثر من عشرين منفذ للطعام منتشرة في جميع أنحاء الحرم الجامعي،و من ضمنهم مطعم يقدم وجبات نباتية فقط.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: جامعة الأسبوع: تعرف علي جامعة ماكمستر في هاميلتون Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /