• اخر الاخبار

    الخميس، 14 أغسطس، 2014

    تشريع كندي جديد لتقليل فجوة الاسعار بين كندا والولايات المتحدة


    تستعد الحكومة الاتحادية الكندية لوضع تشريع في الخريف المقبل في محاولة لتضييق الفجوة بين سعر المستهلك في كندا والولايات المتحدة. كان الاقتراح جزءا رئيسيا من جدول أعمال خطة "المستهلك أولا"  خلال فبراير الماضي وسط تحذيرات من  الصناعة أن الفكرة غير قابلة للتطبيق ولا يمكن فرضها علي اي حال.

    ومن المتوقع أن يكون التشريع المقترح جزءا من مشروع  تنفيذ الميزانية في خريف هذا العام. وسوف يصعب علي أي أحد من الجمهور أو المعارضة الوقوف ضد هذه الفكرة حيث أن من زار الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة يعرف جيدا ان المنتجات أرخص كثيرا هناك، حتى السلع التي يتم إنتاجها هنا في كندا.

    ويحذر النقاد أن الخطة المقترحة سوف تجبر مكتب المنافسة الكندي (Competition Bureau) علي توظيف المزيد من المحققين، من أجل التدقيق كل خطوة من سلسلة التوريد وتحديد ماهي الأسعار الأعلى مما هي عليه في الولايات المتحدة وما إذا كانت تلك الاسعار المرتفعة مبررة. وقد أثيرت هذه المخاوف في الربيع الماضي من قبل مجموعات الصناعة في مشاورات مع مكتب رئيس الوزراء.


    لماذا ترتفع أسعار السلع عن مثيلتها في الولايات المتحدة؟

    اثيرت مشكلة فجوة الاسعار بين كندا والولايات المتحدة لأول مرة في عام 2007 حيث أوضحت دراسة وجود فرق يصل الي بنسبة 24% لصالح الولايات المتحدة. وفي تقرير أعدته لجنة من مجلس الشيوخ الكندي في فبراير من العام 2013 , ادعت اللجنة أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار السلع في كندا مقارنة بجارتها اللصيقة لها في الجنوب هو ارتفاع رسوم الجمارك الكندية الي أضعاف مثليتها في الولايات المتحدة , فعلي سبيل المثال تفرض كندا نسبة 13% علي الملابس المستوردة من الصين, بينما تفرض الولايات المتحدة 2,5% كجمارك فقط علي نفس الملابس.

     ولكن التقرير لم يبرر لماذا تبقي فجوة السعر في صالح أمريكا بالنسبة  للسلع المنتجة في كندا والتي تصدر الي الولايات المتحدة؟

    بالاضافة الي ذلك فان اسعار المنتجات التي لا تحتاج الي شحن , كالكتب الاليكترونية مثلا علي متجر الامازون, تكلف سعرا أكثر في كندا وهو أمر لا يمكن تبريره بالجمارك. ويبدو أن السبب الأكبر وراء الظاهرة ,  كما يوضح الموقع في هذا الرابط, هو سيطرة موزعين محدودين علي السلع الاستهلاكية في كندا وعدم وجود منافسة كافية لخفض الاسعار وقلة عدد المستهلكين الكنديين.

    المصدر



    اذا أعجبتك المقالة فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: تشريع كندي جديد لتقليل فجوة الاسعار بين كندا والولايات المتحدة Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /