• اخر الاخبار

    الاثنين، 4 أغسطس، 2014

    المهاجرون مطالبون بالتقديم علي الجنسية في أسرع وقت

    مقالة مترجمة عن ذا ستار

    عماد عزيز , 54 عاما , وريمون كريكور 44 عاما , يستشرون ايتاج اليافا في مركز ريدكسالي

    المقيمون في منطقة ريدكسالي يتوافدون تباعا علي مركز المجتمع مع أطفالهم ويبدون مرتبكين بينما يسأل أحد العاملين " من منكم سمع عن قانون  C-24 ؟ نحن اليوم هنا لنتحدث عن التغيرات التي أدخلها هذا القانون ولننصحكم بتقديم طلبات الجنسية في أسرع وقت ممكن".

    الحديث السابق يدخل ضمن دورة مجانية عن الجنسية الكندية يقدمه مركز المجتمع في ريدكسالي كحملة لتوعية المهاجرين بما يعنيه قانون الجنسية الجديد لهم.

    عندما مررت أوتاوا القانون في يونيو الماضي تصور العديد من المهاجرين أنه سوف يتم تنفيذه في الحال وأن الوقت قد أصبح متأخرا لتجنب قواعده الصارمة. ولكن في الواقع أكثر التغيرات اثارة للجدل ,والتي هي شرط البقاء أربعة سنوات من مجموع ستة بدلا من ثلاثة سنوات من مجموع خمسة, وزيادة الفئة العمرية التي ينبغي عليها اجراء امتحان لغة من 55 الي 65 سنة, لن تدخل حيز التنفيذ قبل يونيو القادم كما أكد موظفي وزارة المواطنة والهجرة لذا ستار.

    " نريد أخبار الناس أن الوقت ليس متأخرا للاستفادة من القواعد القديمة" علقت أن مكراي وهي المدير التنفيذي لمركز ريدكسالي القانوني .

    وفي المركز القانوني للجالية الجنوب الاسيوية في أونتاريو بدأ العاملون أيضا في تنظيم دورات لمساعدة أعضاء المجتمع في ملأ طلبات الحصول علي الجنسية. وتقول المحامية كارين التي تعمل في المركز " كل هذه التغيرات قد أصابت الناس بالحيرة, لان باكي (علي سبيل المثال) الذي يمكنه تقيم هذا الطلب الان قد لا يكون مؤهلا لفعل ذلك غدا".


    ريمون كريكور, الذي يبلغ 44 عاما من العمر, جاء من العراق مع أطفاله وزوجته عام 2007 , وقد أتم الثلاثة سنوات اللازمة للحصول علي الجنسية في 2010 ولكنه لم يقدم لأنه يعلم أنه ليس بامكانه اجتياز امتحان اللغة.

    "انا أعمل 20 ساعة يوميا للانفاق علي عائلتي, صباحا كمركب نوافذ ومساءا كغاسل صحون, ليس لدي وقت للنوم , ولا وقت لتعلم اللغة" علق ريمون من خلال ابنته التي قامت بالترجمة.

    المهاجرون واللاجئون ذوي التعليم المحدود هم في الاغلب الاكثر تضررا من القانون الجديد. الكثير عاشو هنا لوقت طويل ولديهم وظائف وعائلات ولكن ينبغي عليهم الانتظار حتي اتمام 55 عاما لأنهم يعلمون أن لغتهم ليست قوية بما فيه الكفاية لاجتياز اختبار اللغة. وبدءا من يونيو القادم سوف يكون عليهم الانتظار 10 سنوات أخري للحصول علي الجنسية. العديد منهم جاءو الي كندا كلاجئين وليس في استطاعتهم السفر وقد يحدث اي تعديل علي قوانين الاقامة الدائمة ويفقدو وضعهم كمقيمين دائمين.

    المهاجر الصيني اكساو جانج ين , الذي سوف يبلغ 55 عاما في أغسطس, عاش في تورنتو منذ 1999 وقال أنه كان ينتوي الانتظار عدة أعوام حتي الحصول علي الجنسية  ولكن " سمعت أنهم سوف يرفعون السن الي 65 عاما فقررت التقدم في الحال قبل تغيير القانون مجددا".

    عماد عزيز , وهو ميكانيكي من العراق سوف يبلغ 55 عاما في يناير,  يقول أنه شعر بأنه ربح اللوتاري عندما علم أن مايزال هناك وقت للتقديم تبعا للشروط القديمة.

    "كل هذه التغييرات تقلقني, فمن يعلم متي سوف يغيرون كل شيء مجددا؟ انه أمر مهم أن أحصل علي الجنسية , هنا منزلي وهنا حياتي"
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    2 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: المهاجرون مطالبون بالتقديم علي الجنسية في أسرع وقت Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /