• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 9 سبتمبر، 2014

    كيف تتصرف اذا تلقيت استفتسارا عن اقامتك بعد تقديمك طلب الجنسية الكندية؟


    بعد تقديمك طلب للحصول علي الجنسية الكندية قد ترسل لك وزارة الهجرة والجنسية مستند  للاستفسار عن فترة اقامتك في كندا  لملئه واعادة ارساله لوزارة الهجرة والجنسية ويعرف هذا الاستفسار ب residence questionnaire . ولا يرسل هذا الاستفسار لكل المتقدمين للحصول علي الجنسية ولكن للذين يشك موظفو وزارة الهجرة في عدم اتمامهم لفترة الاقامة الكافية للحصول علي الجنسية أو في محاولتهم للتزوير في طلب الجنسية. ومع ذلك فان استقبال هذا المستند ليس بالامر النادر فتبعا لاحصائية حديثة فقد تم اصدار أكثر من 33 ألف استفتسار عن الاقامة في عام 2012-2013 وهو مايشكل نسبة 22% من طلبات الجنسية في نفس العام. وللأسف فان تلقي هذا الاستفسار ليست علامة جيدة فهو يعني أن اقامتك في كندا هي في موضع شك وتحقيق وأنك سوف ينبغي عليك تقديم العديد من المستندات لاثبات اقامتك لفترة تستحق الجنسية. وقد  يؤدي ذلك أيضا الي زيادة فترة التعامل مع طلب الجنسية.

    وهناك عدة عوامل قد تؤدي الي استقبال المتقدمين هذا الاستفتار دون غيرهم ومنها:

    1-أن يأتي المتقدم من منطقة تم ربطها مع حالات كثيرة من التزير للحصول علي الجنسية مثل الشرق الأوسط وجنوب أسيا.

    2- أن يكون المتقدم عاطل عن العمل أو يعمل في مهنة توظيف خاص (self employed).

    3- أن يخطئ المتقدم في كتابة فترات اقامته في كندا في طلب الحصول علي الجنسية بحيث يكون هناك فجوات أو تناقض في فترة الاقامة في الطلب.

    4- أن يكون قد تم رفض طلب جنسية سابق للمتقدم أو أنه قد قام بسحب طلب جنسية بعد تقديمه في الماضي.

    5-أن تقدم جواز سفر جديد مع طلب الجنسية , دون نسخة من جواز السفر القديم.

    6-أن يسافر المتقدم بكثرة خارج كندا خلال السنوات السابقة علي منح الجنسة.


    ماذا تفعل اذا حصلت علي هذا الاستفسار؟
    1- أقرا الرسالة الملحقة بالاستفتار جيدا ربما تحتوي علي سبب تلقيك لهذا الاستفسار.
    2-قم بالاتصال بخط المساعدة في وزارة الهجرة علي الرقم 1-888-242-2100 للسؤال عن أي غموض حول ملأ الاستفسار.
    3-اطلب بيانا بالتحركات من أي دولة أصدرت لك جواز سفر من قبل.
    4-من حقك طلب ملفك من وزارة الهجرة لكي تتأكد أنك قد قمت بادخال المعلومات بطريقة صحيحة وربما تستطيع قراءة بعض الملاحظات التي تركها الموظف المختص علي ملفك.
    5-اعثر علي وصولات دفع الايجار أو أقساط المنزل , اذا كنت تعيش في سكن مشترك وعقد الايجار ليس باسمك فاطلب من شريكك في السكن كتابة رسالة يقر أنك قد عشت في نفس المكان لفترة معينة  وقم بتوثيق هذه الرسالة لدي commissioner of oaths
    6- قدم اثباتا بالتوظيف أو الدراسة في السنين الأربع السابقة علي تقديم طلب الجنسية.
    7-قم بطلب سجلاتك الطبية من المقاطعات التي أقمت بها.
    8- تذكر تصوير اي مستند قبل ارساله, وقم باسال جميع المستندات في خطاب مسجل بالتاريخ ورقم التتبع لتجنب فقد المستندات وتسبيب مشاكل لك في حالة تأخر تسليمها.
    9- اذا لم تستطع تقديم كل المستندات خلال 45 يوما من استلامك الاستفسار فقم بارسال ماتمتلكه من مستندات مع بيان بالمستندات التي مازلت في انتظار اصدارها.
    10-اذا طال انتظارك لتعامل وزراة الهجرة مع المستندات  فربما ترغب في الاتصال بعضو البرلمان الكندي  في منطقتك وابلاغه بمدي شعورك بالاحباط بسبب تأخر النظر في طلب الجنسية وتطلب منه الاستفسار عن وضع طلبك لدي وزارة الهجرة.
    11- اذا كنت قد حاولت الكذب بالفعل حول فترة اقامتك في كندا في طلب الجنسية فيستحسن الاتصال بمحامي وطلب مشورته حول وضعك لأن تجاهل الأمر قد يؤدي الي تفاقم الوضع.

    للمزيد من المعلومات عن كيفية استخراج المستندات التي تحتاج لارسالها مع استفسار الاقامة قم بزيارة هذا الموقع المفيد في هذا الرابط.


    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كيف تتصرف اذا تلقيت استفتسارا عن اقامتك بعد تقديمك طلب الجنسية الكندية؟ Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /