• اخر الاخبار

    الخميس، 4 سبتمبر، 2014

    أين تستقر في كندا حقا؟ مقارنة بين المقاطعات الكندية

    سواء كنت تخطط للانتقال الي كندا من بلدك الاصلية أو تفكر في تغيير محل اقامتك  من مقاطعة الي أخري داخل كندا, هناك بعض المؤشرات الاقتصادية عن الفروق الاساسية بين المقاطعات الكندية التي يجب أن تعرفها لأن ذلك يوفر عليك الكثير من الاخطاء في اختيار المكان المناسب لاستقراراك. فيما يلي بعضا من هذه المؤشرات:


    متوسط الاجور 
    بلغ متوسط الأجر للموظفين الكندين  في بداية عام 2014 نحو 928 دولار أسبوعيا - أو  48250 دولار سنويا. وهذا يمثل زيادة قدرها 2.5٪ أو ما يقرب من 1000 $ عن بداية عام 2013. وتبين الاحصاءات الجديدة أن مقاطعات البراري تستمر في كونها سوق العمل الاكثر ازدهارا في كندا  - وهذا ينعكس في مستوي المرتبات كذلك. حيث رأت ساسكاتشوان وألبرتا أكبر  نمو في الرواتب في العام الماضي, مع زيادة ما يقرب من 5٪ . الجدير بالذكر أن متوسط الدخل في ألبرتا هو أعلى بما لا يقل عن 17٪ من أي منطقة أخرى في كندا. فيما يلي متوسط الاجور الاسبوعية في المقاطعات الكندية علي حسب احصائيات 2013-2014.

    متوسط الانفاق
    ربما يجب ألا تنساق كثيرا وراء ارتفاع الاجور في مقاطعة معينة في كندا فتقرر الاستقرار علي أساس هذا العامل فقط, فارتفاع الاجور يقابله علي الارجح زيادة في مصاريف المعيشة أيضا. تبين هيئة احصائيات كندا أن متوسط انفاق الاسرة في كندا سنويا كان 75,443 دولار في عام 2012. ولكن هناك أيضا فرق شاسع بين أغني مقاطعة وهي ألبرتا التي يبلغ متوسط الانفاق فيها
    97,010 دولار وأفقر مقاطعة وهي نيوبرنزويك التي يبلغ متوسط الانفاق فيها   64,443 دولار فقط.  فيما يلي بيان بمتوسط الانفاق في المقاطعات الكندية علي أوجه الحياة المختلفة.



    نمط الانفاق
    وجدت احصائية طريفة عن السلع التي يشتريها سكان المقاطعات بشكل أكبر من غيرهم, وبرغم بساطتها, فهي تحتوي علي بعض الدلالة. لاحظ مثلا كيف يشتري سكان ألبرتا المجوهرات ويمارسون القمار بينما ينفق سكان نوفا سكوشيا جل دخلهم علي الخضروات المعلبة!

    الكيبيك: المخبورزات, منتجات البحر, الاجبان, المواصلات العامة

    نيوفوندلاند: اللحوم, الكعك والبسكويت, المفروشات, الايجار, السيارات, حفاظات الاطفال.

    برنس ادوارد ايلاند: الزبد, الحليب.

    نوفا سكوشيا:الخضروات المعلبة.

    ألبرتا: المطاعم, المجوهرات والقمار.

    بريتش كولومبيا: المكسرات, الخضار والفاكهة الظازجة.

    مانيتوبا: رسوم الشقق الفاخرة (Condo).

    اونتاريو: الضرائب,المواصلات الخاصة, الرعاية النهارية للاطفال, منتجات العناية بالشعر.

    ساسكشوان: غسالات ومجففات المنازل, لحوم الخنزير,الوجبات المجمدة وصالات القمار.

    تكلفة الدراسة
    كمهاجر جديد سوف تكتشف عاجلا أم أجلا أن الدراسة في كندا هي استثمار مجزي لمستقبلك بالنظر الي تفضيل أصحاب الاعمال المطلق لتوظيف الحاصيلن علي المؤهلات الكندية،  تمنحك الدراسة الكندية أيضا احتكاكا مع الثقافة الجديدة ودرجة معترف بها عالميا. اذا كنت تخطط للدراسة في كندا بعد قدومك مباشرة فسوف يكون من المفيد اختيار مقاطعة تنخفض فيها مصاريف الدراسة بعد الثانوية. فيما يلي ترتيب المقاطعات الكندية علي أساس مصاريف الدراسة الجامعية في التخصصات المختلفة.


    معدل البطالة 
    علي حسب أخر تقرير لهيئة احصاسات كندا فان معدل البطالة بلغ  علي مستوي كندا 7%  في يوليو 2014. ويبين نفس التقرير أيضا زيادة التوظيف بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 54 والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24، في حين أن فرص العمل انخفضت بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما. وعلي مستوي المقاطعات فان فرص العمل في أونتاريو ونيوفاوندلاند قد زادت، في حين تراجعت بشكل أكبر في نوفا سكوشيا ونيو برونزويك. فيما يلي خريطة تبين نسبة البطالة في المقاطعات الكندية في يوليو 2014, وان كانت هذه الخريطة جيدة للاسترشاد الا أنها ليست كافية لاعطاء مؤشر دقيق عن نسبة البطالة في كل مهنة حيث تختلف المقاطعات من حيث الطلب علي مجالات الوظائف. ولمعرفة فرص توظيفك في مجالك في مقاطعة معينة ينبغي عليك بالاحري استشارة بنك الوظائف في كندا في هذا الرابط والبحث بالكلمات المفتاحية عن وظيفتك.





    ملحوظة: مصدر الاحصائيات الواردة في هذا المقال هي http://www.statcan.gc.ca





    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أين تستقر في كندا حقا؟ مقارنة بين المقاطعات الكندية Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /