• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 16 سبتمبر، 2014

    أنجح عشرة مشروعات صغيرة في كندا

    16 سبتمبر 2014

    في أوائل سبتمبر الحالي، طالبت صحيفة الجلوب أند ميل القراء بترشيح أبرز المشروعات الناجحة من وجهة نظرهم للتنافس في مسابقة أفضل عشرة مشروعات صغيرة في كندا.  وقد تلقت الصحيفة أكثر من 120ترشيح. وبعد مرحلة الترشيح الأولية،تمت التصفية الي 65 مشروع شارك في تقييمه هيئة من الحكام والجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وفي النهاية تم إعداد قائمة بأعلي عشرة مشروعات حصولا علي التصويت. وفيما يلي هذه المشروعات الناجحة.



    Skyline studio

    سكاي لاين استوديو هي شركة للوسائط الرقمية في هاليفاكس  تتخصص في الخدمات الجوية باستخدام طائرات بدون طيار وإنتاج الفيديو، والتصوير الفوتوغرافي وتصميم مواقع الإنترنت. تستأجرهم الشركات لالتقاط محتوي مصور مذهل من الجو ونشره علي الانترنت. تأسست سكاي لاين في خريف عام 2013، ونمت بسرعة من اثنان إلى أربعة موظفين.
    سر النجاح: جزء كبير من النجاح كان الفريق الذي يمتلك مجموعة متنوعة  من المهارات بطريقة مكنتهم من تقديم منتج نهائي لعملائهم والذي كانو يحصلون عليه عادة من خلال ثلاثة أو أربعة شركات.
    التحدي:  الغريب أن الطقس كان واحدة من أكبر التحديات التي واجهتها سكاي لاين! حيث أن تحليق الطائرات بدون طيار هو جزء كبير من عمل الشركة، وظروف الطقس يمكن أن تمنع تحليق الطائرات الصغيرة. ادارة الوقت كان تحدي أخر حيث أن فريق عمل الشركة صغير وكان يجب عليهم أن يضعو أولويات في برنامجهم اليومي.
    النصيحة: ينصح مؤسسو المشروع من يريد أن يبدأ عمله الخاص بالتفاني كل الوقت ونسيان الوظيفة ذات ساعات العمل المحدودة يوميا والعطلة الأسبوعية, عليه أيضا أن يقدم خدمة جديدة ويحاول أن يخلق الطلب بدلا من الاستجابة له.


    Purlin’ J’s Roving Yarn Company


    بورلين جيز روفينج هي شاحنة غزل متنقلة في أونتاريو . وهي شبيهة بشاحنة بيع الأطعمة ولكنها تبيع خيوط الغزل بدلا من ذلك. تلبي الشركة شغف محبي اشغال الغزل بالخيوط الجميلة بينما يستمتعون في وسط الطبيعة سواء كانو في نزهة أو في مهرجان موسيقي أو رحلة ترفيهية. وقد تأسست الشركة في عام 2013 وتعمل علي شاحنة اطفاء قديمة ترجع الي طراز عام 1982 .
    سر النجاح: ببساطة انه الفضول! فالجميع، سواء كان يهوي الغزل أم لا، يريد أن يصعد علي متن الشاحنة لمشاهدة مايجري داخلها. أما بالنسبة لعشاق الغزل فالشركة توفر امكانية رؤية واختبار مجموعة كبيرة من الخيوط في مجتمعات بعيدة غير متوفر فيها هذا التنوع الواسع من مواد الغزل.
    التحدي: تلبية الطلب - يود المالك أن يقود شاحنة الغزل إلى جميع الأماكن التي يدعي اليها، ولكن تكاليف الوقود واهلاك المركبة تزيد من التكلفة. كما أنه يود توفير المزيد من الوقت للتفكير في استراتيجية طويلة الأجل وسبل لتوسيع نطاق عمله التجاري.
    نصيحة: ساعدت خلفية مالك المشروع  الابداعية علي تخيل العمل بينما كان لايزال في مرحلة التخطيط. كان وقتها قادرا على التعبير عن رؤيته للجميع الذين ساعدوه في البدء، وبرغم أنه مالك المشروع الوحيد فقد  استعان بمصمم جرافيك ومحاسب أحيانا لأنه يفضل أن  يستخدم وقته وطاقتة على الجوانب أكثر إبداعا من العمل: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، شراء المواد،والتخطيط للأحداث الكبري.

    eOLIO



    اي أوليو هي خدمة  علي الإنترنت توفر مجموعة من الأدوات والحلول للأفراد لتعزيز وجودهم وتميزهم علي الانترنت من خلال مساعدتهم علي تشكيل ملف شخصي فريد لهم يدعمهم خلال التقديم للوظائف و يحسن فرصهم خلال عملية الاختيار من قبل أصحاب الأعمال. تأسست اي أوليو في عام 2012 في  هاليفاكس بثلاثة موظفين، واثنان من المستشارين وعدد قليل من الشركاء الاستراتيجيين.
    سر النجاح: الاصرار.امتلاك فكرة جيدة أمر وانجاحها علي أرض الواقع أمر أخر. لم يكن الأمر سهلا علي مؤسسي الشركة ولكن ايمانهم بما يفعلون ساعدهم علي التقدم  إلى الأمام. مهما كان الأمر بانه من الأمر أن تكون شجاعا وأن تثق في فكرتك فالشك ليس صديقك.
     التحدي: نقص الميزانية أو انعدامها ولكن لحسن الحظ، تمكن مؤسسو المشروع من الاستفادة من العديد من البرامج من خلال مختلف المنظمات والوكالات الحكومية  واستطاعو تجميع 300 ألف دولار كتمويل.
    النصيحة: كن قويا.  لن تكون الأمور سهلة، لكنها سوف تستحق كل العناء.وحافظ علي ايمانك حتي اذا لم يعتقد أحد في نجاحك, اتخذ كل يوم خطوة في سبيل هدفك, ومهما حدث لا تستلم.

    UPPERCASE


    تقوم أبركيس بنشر مجلة فصلية عن الطباعة والابداع في التصميم والفن فضلا عن الكتب حول المواضيع الإبداعية. تم إطلاق المجلة في عام 2009 ونما قرائها إلى ما يقرب من 4000 مشترك حول العالم. تقوم بانتاج المجلة حاليا امرأة واحدة. وقد كرمتهامجلة ألبرتا كأفضل ومحرر لهذا العام و تلقت المجلة أيضا العديد من الجوائز لتميز تصميمها.
    سرا النجاح: تعدد أدوار المؤسسة فهي محررة ومصممة وتقوم بالاضافة الى ذلك بادارة الاشتراك  والتسويق الإلكتروني وتصميم الموقع،  وخدمة العملاء ليست سوى بعض من كثير. وقد تعملت العديد من هذه الواجبات وبسطتها أجل تحقيق ربح . .
    التحدي: الصعوبات مع التدفق النقدي لأن تكاليف الإنتاج خلال طباعة مجلة هي مثل شراء سيارة فاخرة كل ثلاثة أشهر. مع مزيد من التمويل كان من الممكن الاستثمار في بعض الأدوات لطباعة المزيد من الكتب .
    نصيحة: قم بالبحث الخاص بك، افهم الزبائن و نظم تكاليف الإنتاج. اذا  شعرت أنك شغوف بما تخطط فعله ومهتما بانجازه فابدأ علي الفور.

    Changeroo


     تأسست تشانجيرو في مونتريال في أبريل عام 2014، وهي متجر على الانترنت لملابس الأطفال المستخدمة والتي تبدو كالجديدة. و سرعان ما اصبحت الفكرة شعبية مع الآباء والمتسوقين الذين يودون التوفير وكذلك  المستهلكين الذين لديهم الوعي الأخلاقي والبيئي. يقدم تشانجيرو نوعية من أفضل العلامات التجارية بأسعار منخفضة كبديل عن شراء الملابس ذات الجودة المنخفضة والتي يطلق عليها  "الموضة السريعة"  بثمن بخس. ويتم التبرع بالعناصر التي لا تستوفي معايير الجودة المنصوص عليها في الموقع للأعمال الخيرية.
    سر النجاح: ضيق مساحة التخزين في المنازل, فالوالدين  ينبغي عليهم أحيانا أن يتعاملو مع العديد من صناديق تخزين الملابس  التي لا تناسب حجم الأطفال، وبذلك وفرت تشانجيرو حلا لمشكلة مألوفة في كل منزل.
    التحدي: الميزانية الصغيرة للاعلانات. وقد كانت وسائل التواصل الاجتماعي أنجح السبل لاعلام المهتمين بالموقع. واعتمدت صاحبة الموقع أيضا علي نشر سمعة جيدة له من خلال العلاقات الاجتماعية فالأهالي يثقون برأي عائلاتهم واصدقائهم أكثر مما يثقون في  الاعلانات.
     نصيحة:  تحفظ  في الانفاق علي الاعلانات في البداية و لا تدفع مبلغا كبيرا على الدعاية حتى تصلح كل التفاصيل الأساسية في مشروعك. فبعد بدأ عملك، قد تقرر القيام ببعض العمليات بطريقة مختلفة، أو وضع سياسات تجارية جديدة، أو حتى مجرد تغيير مظهر موقع الويب الخاص بك. وبميزانية محدودة فان لديك  فرصة واحدة فقط لتقديم الانطباع الأول عنك،  لذلك فمن الأفضل  البداية ببطء دون اعلانات واصلاح كل شئ قبل بدء الدعاية.

    Social Focus Consulting


    تساعد سوشيال فوكاس للاستشارات المؤسسات غير الربحية الكندية علي جمع المزيد من الأموال والتوعية من خلال الجمع بين الأفكار المبتكرة لطلبة جامعين  وخبرة وتوجيهات مشرفيهم في إدارة الأعمال . تأسست سوشيال فوكاس في عام 2011،وتتكون اليوم فريق يضم عشرين شخصا وقد ساعدت أكثر من خمسة عشر منظمة غير ربحية في أونتاريو.
    سر النجاح:الاعتماد   في ادارة الأعمال علي طلاب المرحلة الجامعية الذين يظهرون قدرة عالية على التميز والتقدم، والابتكار، وحب المجتمع، والمرح.
    التحدي: تطوير الأعمال لتقديم خدمة متميزة علي المدى الطويل للعميل مما يؤدي إلى مزيد من تكرار التعاقدات والحصول علي عملاء جدد من خلال توصية العملاء القدامي.
    نصيحة: قد يكون لديك أفكار تجارية متعددة. ولكن حاول تحديد أيا منها الأفضل من خلال معرفة أيا منها تستطيع استخدام شغفك بها و،مهاراتك المتميزة في تنميتها . وأخيرا لا تفعل ذلك وحدك.  ولا يعني ذلك بالضرورة جلب شركاء، ولكن علي الأقل، ينبغي عليك الحصول علي ىتقييم مستمر من الأصدقاء والزملاء في كل نواحي العمل.

    Well.ca


    ساهمت ويل دوت كا في صنع تغيير ايجابي في حياة الكنديين منذ عام 2008. يقع مقر الشركة  في جيلف-أونتاريو وتوظف أكثر من 100 شخص في موقعين. وكوجهة كندا على الانترنت في مجال الصحة، الجمال، المنزل ورعاية الطفل, تقدم ويل دوت كا  أكثر من 50،000  من المنتجات الطبيعية .
    سر النجاح: الفريق الممتاز و التركيز على العملاء واسعادهم حيث يتم تضمين مذكرة شخصية  بخط اليد على كل طلب يرسل للزبائن. وتنظم الشركة أيضا العديد من الأحداث الخاصة والحملات الترويجية .بالاضافة الي ذلك تقوم الشركة بتجارب واختبارات مستمرة على كل عناصرها من المنتجات إلى عناوين البريد الإلكتروني, فهناك دائما مجال للتحسين.
     التحدي: مثل كل الشركات الصغيرة، لدي ويل دوت كا موارد محدودة ولذلك تقوم الشركة علي الاستمرار بالعديد من  المفاضلات  من حيث الاستثمار في رأس المال والاشخاص. وبرغم أن هناك المئات من الأفكار الجيدة التي تطرح كل شهر، فانه يجب علي الشركة تجاهل بعضها لانها لاتستطيع تمويلها.
    نصيحة: تأكد من أن لديك رؤية واضحة عن الهدف الذي تتجه اليه، ولكن تذكر أنه ينبغي عليك تكون مرنا. تعلم من خبراتك (وأخطائك!) ولا يكون خائفا من تصحيح مسارك في منتصف الطريق. تذكر أنه لايوجد أبطال في مجال الأعمال التجارية.

    Small Jobs plumbing


    سمول جوب هي الشركة الوحيدة  لأعمال التركيبات الصحية  التي تملكها وتشغلها النساء على الساحل الشرقي لكندا، وسوف تحتفل الشركة بسنة واحدة علي تأسيسها في يناير 2015.توفر سمول جوب الخدمات بأسعار معقولة وقد حصلت علي  الختم الأحمر وهو معيار للتميز في الجودة في جميع أنحاء كندا.
    سر النجاح:  خلقت سمول جوب  سوقا لنفسها من خلال تقديم أعمال التركيبات الصحية الصغيرة  التي لا ترغب الشركات الكبرى في أن تقوم بها. وتركز سمول جوب علي المهام التي يمكن أن تكتمل في يوم واحد أو أقل، وبسعر منافس.
    التحدي: كان العجز المالي التحدي الاكبر الذي واجه سمول جوب . فأعمال التركيبات الصحية باهظة الثمن بشكل لا يصدقولم يكن لدي المؤسسين في البداية موارد  للدعية و الإعلان، أكثر من بطاقات العمل والقمصان المطبوع عليها شعارهم. لقد اعتمدت الشركة  على وسائل الاعلام الاجتماعية لتوصيل رسالتها، فلاقت نجاحا كبيرا، واستفادت من عدم  وجود منافسين لها.
    نصيحة:  يجب أن يعلم من يستعد لبدء مشروعه الخاص أن العمل هو أكثر بكثير مما يتخيل. يجب أن تكون صادقا في تضحياتك في البداية للمساعدة في ضمان النجاح. ولكن الأمر يستحق ذلك،وخاصة عندما تتم مكافأة الجهود التي تبذلها من العملاء . رسالة هامة أخرى هي قبول لحظات الشك والخوف. انها خطوة شجاعة لتصبح مبادرا بعملك الخاص،  ولكن إذا كنت لا تستسلم، وتوفر منتج أو خدمة استثنائية، سوف يأتي اليوم الذي تعلم فيه أنك قد اتخذت القرار الصحيح.


    William Tell Family Estate



     تبيع  أسرة وليام تيل الفاكهة الطازجة في السوق محليا وفي سوق كريستون فالي فارمر.  وتستخدم الأسرة التفاح والكمثرى لانتاج العصائر.
    سر النجاح: توفير المنتجات الفريدة من نوعها والتي صنعت يدويا من الفواكه التي يتم زراعتها في مزارع العائلة، و كشركة صغيرة  فان أسرة وليام تيل قادرة على السيطرة على كل جزء من العملية من زراعة الفاكهة وتعبئها وبيعها.
     التحدي: التحدي الأكبرلدي الأسرة كان الحصول على تمويل لشراء المعدات الأكثر كفاءة وتوسيع العمل، لإنتاج المزيد من المنتجات في فترة أقصر من الوقت. وكشركة صغيرة فقد كان من الصعب الحصول على تمويل البنوك خاصة أن معظم البنوك تعتبر الاعمال الزراعة ذات مخاطرة عالية وتتهرب من تمويل المشاريع الزراعية الصغيرة.
     النصيحة: شعار الأسرة هو "تحقيق المستحيل  يستغرق وقتا أطول فقط" وهذه هي الطريقة التي يعملون بها،قد يقول لك الناس أن فكرتك لن تنجح أو أنهم حاولو ذلك من قبل لكن لا تستسلم، وتقدم إلى الأمام. فأنت تحتاج الي الوقت لمعرفة اذا ماكانت فكرتك سوف تنجح.

    Trace Associates

     تريس أسوشيتس هي شركة يمتلكها موظفوها وتتخصص في البحوث والاستشارات البيئية. بدأت تريس أسوشيتس في عام 2006 بشخصين في مكتب من غرفة واحدة في كالجاري. تضم الشركة اليوم أكثر من ستين شخصا في أربعة مواقع في ألبرتا، ساسكاتشوان،وبريتش كولومبيا.
    سر النجاح: الولاء للعملاء والموردين والموظفين. تقوم  تريس أسوشيتس بتوظيف أفضل العناصر وتقدم الدعم لهم بشكل يحثهم  علي قضاء حياتهم المهنية مع الشركة.  وتقدر  تريس أسوشيتس عملائها أيضا فتسعي دائما الي إيجاد طرق مبتكرة لتلبية احتياجاتهم.
    التحدي: يصبح التواصل الفعال في الوقت المناسب  واحدا من العناصر الأكثر تحديا للمشروع التجاري الناجح كلما زاد حجمه عبر مواقع مختلفة. وتبذل  تريس أسوشيتس جهودا كبيرة للبقاء على الاتصال بين الموظفين فتستخدم الهاتف وبرامج الدردشة النصية كوسيلة اتصال سريعة.أما البريد الإلكتروني فهو أداة غير مفضلة بين الموظفين لأنهم يعتقدون أن المحادثة الهاتفية هي أكثر فعالية  أثناء اتخاذ القرار من رسالة بريد إلكتروني.
    النصيحة: تأكد انك تفعل شيئا تحب القيام به. فبدء عمل تجاري يتطلب الكثير من المثابرة والعمل الشاق بشكل يفوق توقعاتنا في الكثير من الأحيان. عليك أن تحيط نفسك بشبكة دعم كبيرة.  كونك مبادرا بطبعك يعني أنه ينبغي عليك تحمل قدر غير عادي من المخاطر بينما يميل البشرإلى توخي الحذر والاستجابة ببطء لللأفكار الجديدة. قد يخبرك الكثيرون أن  المخاطر كبيرة جدا. ولذلك تحتاج الي الناصحين الذين سوف يساعدونك على مواجهة التحديات للوصول إلى النجاح.





    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أنجح عشرة مشروعات صغيرة في كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /