• اخر الاخبار

    الأربعاء، 1 أكتوبر، 2014

    كندا تحتل المركز الرابع عالميا من حيث الحياة الأفضل لكبار السن


    كندا هي البلد الرابع عالميا التي تحسن معاملة المسنين، في حين أن أفغانستان هي الأسوأ، وفقا لمؤشر عالمي جديد ينبه الدول  الي اتخاذ اجراءات سريعة للتعامل مع الآثار المترتبة على شيخوخة سكان العالم.
    وتأتي النتائج  في تقرير HelpAge International’s 2014 Global AgeWatch الذي تم نشره بالتزامن مع يوم الأمم المتحدة الدولي لكبار السن. وساهمت بيانات من صندوق الأمم المتحدة للسكان في التوصل الي النتائج.

    قام التقرير بتصنيف 96 دولة حول العالم  وفقا للرفاهية الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين فوق سن ال 60 في أربعة مجالات رئيسية هي: الأمن المادي, والصحة , قدراتهم الشخصية، والبيئة المواتية.

    وقد جاءت قائمة أفضل عشر دول حول العالم كما يلي:




    1.      النرويج
    2.      السويد
    3.      سويسرا
    4.      كندا
    5.      ألمانيا
    6.      هولندا
    7.      أيسلندا
    8.      الولايات المتحدة
    9.      اليابان
    10.      نيوزيلندا 

     

    وقال التقرير ان كندا حصلت على المركز الرابع لأنها  تفوقت في مجالات المقارنة الأربعة.  فقد احتلت كندا المرتبة السابعة في الأمن المادي بسبب قوة برنامجها القومي الخاص بالتقاعد ، والذي يمكن لمعظم السكان فوق سن 65 عاما الاستفادة منه.  وجاءت  كندا في المرتبة الثامنة في قدرات المسنين  نتيجة لارتفاع معدلات التعليم ما بعد الثانوي حيث أن ما يقرب من 84 في المائة من الكنديين كبار السن لديهم شهادة تعليم العالي.

    أما في معيار ال "بيئة مواتية" فقد احتلت كندا المركز التاسع, حيث أن معدلات الأمان والحرية المدنية والترابط الاجتماعي لديها أكبر من المتوسط. ومع ذلك، فقد سجلت كندا درجات أقل من المتوسط  في معدل الرضا بوسائل النقل العام.

    ووفقا للتقرير، فان أسوأ مكان في العالم لتعيش فيه فوق سن ال 60 هو أفغانستان، التي تحتل المرتبة الأخيرة برقم 96 على القائمة. أما البلدان التي تسبقها في ذيل القائمة فهي: موزمبيق ,قطاع غزة ,وملاوي. 


    يذكر أن هناك ما يقدر ب 686 مليون شخص فوق سن الستين حول العالم وهو ما يمثل حوالي 12 في المائة من سكان العالم. ومن المتوقع أن تقفز هذا الأعداد الى 2.02 مليار نسمة بحلول عام 2050.

    المصدر 

    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كندا تحتل المركز الرابع عالميا من حيث الحياة الأفضل لكبار السن Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /