• اخر الاخبار

    الخميس، 2 أكتوبر، 2014

    هل يعتبر التدريب غير مدفوع الأجر قانوني في كندا؟

     
    في أغسطس الماضي قامت شركة كندية عملاقة هي بيل للاتصالات بالغاء برنامج تدريبي بعد مضي عام من رفع شكاوي قضائية ضد الشركة التي اعتادت علي استخدام المئات من المتدربين سنويا للقيام بأعمال داخلها دون أن تدفع لهم أي مقابل مالي. وقد أدت الشكاوي المتزايدة من هذا البرنامج علي وجه التحديد الي فتح ملف العمالة غير مدفوعة الأجر في كندا التي يتم استغلالها في أحيان كثيرة تحت مسمي التدريب. فعلي سبيل المثال قامت وزارة العمل في مقاطعة أونتاريو بالتفتيش علي العديد من الشركات والهيئات التي تقدم برامجا تدريبية للطلبة وحديثي التخرج منذ شهر مايو الماضي. ووفقا لتقرير تم نشره في الثلاثين من سبتمبر فقد اتضح أن46% من تلك الشركات قد خالفت شروط الاستعانة  بالمتدربين وتم فرض غرامات عليها.

    فما هو موقف القانون من التدريب غير المدفوع في كندا؟
    هناك عدد قليل من القوانين التي تحدد أو تنظم فرص التدريب بشكل مباشر
    في كندا. ولكن لكل مقاطعة تشريعاتها ومعايير وقواعد التوظيف الخاصة بها و التي قد تنطبق على المتدربين. فيما يلي تلخيص للتشريعات المحلية كما هي مذكورة علي موقع كل مقاطعة:

     أونتاريو
    يعتبر التدريب غير مدفوع الأجرغير قانوني في أونتاريو ما لم يقع تحت أحد الاستثناءات الضيقة الثلاثة المذكورة في قانون معايير العمل وهي:
    1- التدريب  كجزء من برنامج معتمد من قبل مجلس إدارة مدرسة ثانوية، كلية، أو جامعة.
    2- التدريب لممارسة مهن معينة (مثل الهندسة المعمارية، القانون، المحاسبة العامة، والعلوم البيطرية وطب الأسنان وعلوم البصريات). 
    3-التدريب الذي يستوفي الشروط الستة المطلوبة التالية: 
    1. أن يكون التدريب مماثل  للذي يتلقاه المتدرب في مدرسة مهنية.
    2. أن يكون التدريب يصب في صالح المتدرب. 
    3. أن لايستفيد مقدم التدريب من نشاط المتدرب لديه .
    4. أن لا يحل المتدرب محل أحد الموظفين لدي الجهة مانحة التدريب.
      5. أن لا يمنح التدريب حقا للمتدرب في أن يصبح موظفا في الجهة مانحة التدريب بعد الانتهاء منه.
     6. أن يتم اعلام المتدرب بوضوح أنه لن يتلقي مقابل مالي في خلال فترة تدريبه.


    واذا لم تتوفر في التدريب أحد الاستثناءات السابقة, يجب علي صاحب العمل منح المتدرب الحد الأدني من الأجر وهو 11 دولار في الساعة في أونتاريو. لقراءة المزيد عن قانون التدريب في أونتاريو تفضل بزيارة هذا الرابط.

    بريتش كولومبيا
    يعتبر التدريب غير مدفوع الأجرغير قانوني في بريتش كولومبيا ما لم يقع في إطار واحد  من استثنائين  مدرجين في قانون معايير العمل في المقاطعة :
    1- برامج التدريب التي تقدم خبرة عملية كجزء من برنامج تعليمي.
    2-برامج التدريب للتأهل لمهن معينة مثل : الهندسة, القانون, العقارات, العلاج بالاشعاع.

    واذا لم تتوفر في التدريب أحد الاستثناءات السابقة, يجب علي صاحب العمل منح المتدرب الحد الأدني من الأجر وهو 10.25 دولار في الساعة. لقراءة المزيد عن قانون التدريب في بريتش كولومبيا تفضل بزيارة هذاا الرابط

    كيبيك
     التدريب غير مدفوع الأجر غير قانوني في الكيبيك ما لم يكن يندرج تحت واحد من الاستثناءات الضيقة الثلاثة المذكورة في قانون معايير العمل في المقاطعة: 
    1-التدريب الذي هو جزء من برنامج تعليمي تقدمه المؤسسة تعليمية معتمدة.
    2-التدريب حيث يكون المتدرب طالب يعمل لمنظمة غير ربحية لاغراض خيرية أو مجتمعية.
    3-  التدريب الذي يعتبر جزء من برنامج للتدريب المهني.
    ولقراءة المزيد عن قانون التدريب في الكيبيك  تفضل بزيارة هذاا الرابط.

    ألبرتا
    في قانون معايير العمل بألبرتا، يعتبر التدريب غير مدفوع الأجر قانوني إذا كان يشكل جزءا من برنامج تعليم رسمي. واستنادا إلى تعريف الموظف في ألبرتا، لايمكن الجزم إذا ما كان يحق للمتدربين في ظروف أخرى الحصول علي  الحد الأدنى للأجور (10,20 $ في الساعة).
    لقراءة المزيد عن قانون التدريب في البرتا تفضل بزيارة هذا الرابط.

    مانيتوبا

    يعتبر التدريب غير مدفوع الأجر غير قانوني في مانيتوبا ما لم تقع فترة التدريب في إطار واحد من اثنين من الاستثناءات الضيقة المدرجة في كود معايير العمل في المقاطعة:
    1- التدريب  الذي هو جزء من خبرة عمل معتمدة.
    2-التدريب الذي يؤهل لممارسة مهن معينة.
    بناء على تعريف "الموظف" و "العمل"، فان أي تدريب آخر يتطلب حصول المتدرب علي الحد الأدنى للأجور في مانيتوبا (10,45 $في الساعة). لقراءة المزيد عن قانون التدريب في مانيتوبا تفضل بزيارة هذا الرابط.

    ساسكاتشوان

    ينص قانون معايير العمل في ساسكاتشوان علي حصول معظم الموظفين علي أجر لا يقل عن الحد الأدني من الأجور في المقاطعة وهو 10 $ في الساعة. ويتم تعريف "موظف" بأنه شخص يتلقى أو يحق له المكافأة عن العمل أو الخدمات المقدمة لصاحب العمل. ومن غير الواضح ما هو المقصود بعبارة "الحق في الأجر" في ساسكاتشوان وبالتالي من غير الواضح ما إذا كان
    المتدربون ينبغي أن يحصلو علي الحد الأدنى من الأجور . لقراءة المزيد عن قانون التدريب في ساسكشوان تفضل بزيارة هذا الرابط.




     
    نيوبرنزويك
    ينص قانون معايير العمل بنيوبرونزويك  علي حصول معظم الموظفين علي أجر لا يقل عن الحد الأدنى للأجور في المقاطعة وهو 10،00 $ في الساعة. ويتم تعريف "موظف" بأنه الشخص الذي يؤدي عمل أو يقدم خدمة إلى صاحب العمل مقابل أجر. ومن غير الواضح ما إذا كان يحق للمتدربين الحصول علي الحد الأدنى للأجور في نيو برونزويك. لقراءة المزيد عن قانون التدريب في نيوبرنزويك يرجي زيارة هذا الرابط.

    نيوفوندلاند ولابرادور
     ينص قانون معايير العمل بالمقاطعة علي دفع الحد الأدنى للأجور ويبلغ 10،00 $ في الساعة لمعظم الموظفين. ويتم تعريف "موظف" بأنه الشخص الذي يعمل بموجب عقد الخدمة لدي صاحب العمل. هذا التعريف للموظف واسع بما فيه الكفاية ليشمل المتدربين بدون أجر مما يعني أن جميع المتدربين في نيوفاوندلاند و لابرادور ربما يحق لهم الحد الأدنى للأجور. ومع ذلك، لا يلزم القانون دفع الحد الأدنى للأجور  في مقابل التدريب  الذي يشكل جزء من برنامج تعليم معتمد. لقراءة المزيد عن قانون التدريب في نيوفوندلاند ولابرادور يرجي زيارة هذا الرابط.

    نوفا سكوشيا

    يضمن قانون معايير العمل نوفا سكوشيا  الحد الأدنى للأجور وهو 10،40 $ لمعظم الموظفين في المقاطعة. ويتم تعريف "موظف" كشخص تم توظيفه للقيام بالعمل. وبناء على هذا التعريف الواسع، يبدو أنه يحق للمتدربين بدون أجر الحد الأدنى من الأجور في نوفا سكوشيا. ومع ذلك، لا يلزم  القانون دفع الحد الأدنى للأجور للتدريب الذي يشكل  جزءا من برنامج تعليم معتمد. لقراءة المزيد عن قانون التدريب في نوفا سكوشيا يرجي زيارة هذا الرابط.

    برنس ادوارد أيلاند
    يوفر قانون معايير العمل في برنس ادوارد أيلاند الحد الأدنى للأجور وهو 10,20 دولار في الساعة بالنسبة لأغلب الموظفين في المقاطعة ويتم تعريف  "موظف" بالشخص الذي يؤدي أي عمل أو خدمة لصاحب العمل مقابل أجر، ويشمل "الأشخاص الذين يتم تدريبهم من قبل صاحب العمل لأداء وظيفة أو تقديم خدمة." ولكنه من غير الواضح إذا ما كان يحق للمتدربين الحصول علي الحد الأدنى للأجور في برنس إدوارد أيلاند. لقراءة المزيد عن قانون التدريب في برنس ادوارد أيلاند يرجي زيارة هذا الرابط.

    التشريع الفيدرالي
    يخضع  التدريب  في المنظمات  التي تدار علي المستوي الفيدرالي  لقانون العمل الفيدرالي بدلا من تشريعات المقاطعات. وتشمل تلك المنظمات:  البنوك, محطات البث وشركات الطيران، شركات الاتصالات المحمولة ووزارات الحكومة الفيدرالية.
     ولكن قانون العمل الكندي لايحتوي علي اشارة للطلبة والمتدربين، مما أدى إلى نقص هائل في الوضوح بشأن مشروعية التدريب غير مدفوع الأجر على المستوى الفيدارلي. ومع ذلك، طالما أن المتدرب يقوم ب "عمل"  يحق للمتدرب الحصول على الحد الأدنى للأجور في المقاطعة التي يعمل بها.




    المصدر
    --

    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    3 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: هل يعتبر التدريب غير مدفوع الأجر قانوني في كندا؟ Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /