• اخر الاخبار

    الخميس، 2 أكتوبر، 2014

    بعد الغاء الرسوم الدراسية في ألمانيا: هل تحذو كندا حذوها؟



    نداء الي الطلبة الكنديين: اهتمو بتحسين لغتكم الألمانية!
    إذا كنتم قد تعبتم من القلق بشأن كيفية دفع الرسوم الدراسية مع ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية، قد ترغبون في النظر في السفر الي ألمانيا لاكمال دراستكم. فقد أصبح التعليم ما بعد الثانوي مجاني في جميع أنحاء البلاد مؤخرا بعد أن تم الغاء الرسوم الدراسية في مقاطعة نيدر ساكسن وهي أخر مقاطعة في ألمانيا كانت لاتزال تفرض الرسوم الدراسية.

    وقد قام اتحاد الطلاب الكندين بالاشادة بالاجراء الألماني في انهاء فرض الرسوم الدراسية بما فيها تلك المقررة على الأجانب واعتبره مثلا يحتذي به ويتمني تطبيبقه في كندا وهي الدولة التي  وصلت فيها مستويات الديون الطلابية الي حد قياسي بلغ 15 بليون دولار.
    يذكر أن حملة المطالبة بالغاء الرسوم الدراسية في ألمانيا كانت قد بدأت منذ عام 2006 عندما قررت حكومات المقاطعات فرض رسوم دراسية متواضعة تقدر بألف يورو سنويا علي الدراسة الجامعية بعد أن حكمت محكمة دستورية بعدم تعارض الرسوم الدراسية مع الدستور الألماني.ولكن ضغط الاتحادات الطلابية ، والنقابات وأساتذة الجامعات، قد دفع المقاطعات الألمانية مجددا الي الغاء الرسوم الدراسية.

    وتري جيسيكا ماكورميك, وهي رئيسة اتحاد الطلاب الكندي, أن الحالة الألمانية تعطي مثالا على أثر قوة تنظيم الطلاب في الضغط على الحكومات. معلقة "يتعين على الحكومة الاتحادية في أن تنظر الي نظام ألمانيا كمثال علي أفضل الطرق لضمان الحصول على التعليم الجامعي وضمان اكتساب الطلاب  التدريب والمهارات التي يحتاجونها للمشاركة في سوق العمل." 


    وبينما كان الطلاب الألمان يضغطون بنجاح لوضع حد لنظام الرسوم الدراسية، فقد شهد أقرانهم من الطلاب الكنديين تحميل المزيد من تكاليف التعليم عليهم مباشرة وتخفيفها عن دافعي الضرائب ،حيث زادت  الرسوم الدراسية ثلاثة أضعاف على مدى السنوات ال 20 الماضية، ووفقا لتقرير صدر مؤخرا من قبل المركز الكندي للسياسات البديلة فان الجامعيون يدفعون الآن في المتوسط 5959 $ في السنة الدراسية،  ويتنبأ التقرير أن يرتفع هذا المبلغ  إلى 7755 $ خلال السنوات الأربع القادمة.

    المصدر
    --

    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: بعد الغاء الرسوم الدراسية في ألمانيا: هل تحذو كندا حذوها؟ Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /