• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 28 أكتوبر، 2014

    كندا تهنئ تونس بالانتخابات التشريعية


    نقلا عن الوفد

    هنأت كندا الشعب والمؤسسات التونسية بتنظيم الانتخابات التشريعية مؤكدة أن التونسيين أثبتوا التزامهم ومثابرتهم طيلة مسار انتقال بلادهم نحو الديمقراطية، ومارسوا حقهم الديمقراطي في الانتخاب، في إطار انتخابات حرة ونزيهة.
    وذكر بيان صدر عن سفارة كندا في تونس اليوم أن وزير الخارجية الكندي، جون بيرد قدم التهنئة للشعب التونسي، بإجراء الانتخابات التشريعية التي وصفها بـ"التاريخية".
    وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية هنأ السلطات التونسية، خاصة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لجهودها في ضمان حسن سير الانتخابات، في إطار من النزاهة والشفافية.

    -

    -
    وعكست نتائج الفرز الأولية للانتخابات البرلمانية فى تونس  تقدم حزب "نداء تونس" الذى يمثل المعارضة العلمانية على حزب "النهضة" الذي هيمن على السلطة منذ عامين بعد الثورة، حيث حصل نداء تونس على 39% مقابل 33% لحركة النهضة، في حين تقاسم بقية الأحزاب، وبلغت نسبة المشاركة نحو 60%.
    ووفقا لهذه النتائج يتم تكليف "نداء تونس" والذى أسسه السبسى فى 2012 بتشكيل حكومة تونسية بصفته أكثر الأحزاب حصولا على الأصوات في الانتخابات التشريعية وفقا للدستور المصدق عليه فى مطلع 2014، ويضم الحزب منتمين سابقين لحزب "التجمع" الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، ونقابيين ويساريين.
    وكان التونسيون قد أدلوا بأصواتهم أول أمس الأحد في الانتخابات البرلمانية، بعد نحو أربع سنوات من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، وتعد هذه الانتخابات نهاية الانتقال الديمقراطي في تونس وأول انتخابات تشريعية بعد إقرار دستور تونس 2014 الجديد من قبل المجلس الوطني التأسيسي الذي أنتخب في 2011 في أول انتخابات بعد الثورة.



    .

    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كندا تهنئ تونس بالانتخابات التشريعية Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /