• اخر الاخبار

    الأربعاء، 12 نوفمبر، 2014

    دراسة: مواقف الكندين من المهاجرين متفاوتة

    أجرت محطة السي بي سي الكندية دراسة استقصائية عن طريق  الانترنت فيما بين 22 و29 اكتوبر الماضي. وقد ضمت الدراسة  1500 من  الكندين البالغين ، بما في ذلك 260 شخص  من الأقليات المرئية.  وهدف الاستطلاع الي قياس مشاعر الكندين تجاه مجموعة من القضايا والسيناريوهات حول الهجرة والتعددية الثقافية وتوصل أن لدي الكنديين  أفكار متعارضة حول المهاجرين ودورهم في المجتمع والقوى العاملة.
    فقد رأي 75% من المشاركين في الاستطلاع سي بي سي نيوز أن كندا ينبغي أن تكون "مكان يرحب بجميع الأعراق", وقالت نسبة 79% ممن شملهم الاستطلاع انه يشعرون بالراحة عند تعاملهم مع شخص من خلفية عرقية مختلفة أثناء العمل . ومع ذلك، أصبحت الردود أكثر انقساما عندما تحولت الأسئلة إلى تفاصيل أخري مثل الاقتصاد. فقد أبدي عدد أقل - بنسبة 55%  - أنهم "يوافقون" أو "يوافقون بشدة" علي أن المهاجرين هم "مهمون جدا لبناء مستقبل اقتصادي مستقر في كندا". ووجدت الدراسة أيضا أن 30 في المائة من المجيبين وافقو بشدة على أن "المهاجرين يأخذون الوظائف من الكنديين".

    وفي حين قال 65 في المائة ممن شملهم الاستطلاع انهم "فخورين  بتكوين كندا متعدد الثقافات " فان النسب المتفاوتة أوضحا اختلافا في المواقف تجاه الأقليات العرقية في جميع أنحاء كندا. على سبيل المثال، قال 72 في المائة من المستطلعين في مقاطعات الأطلنطي و 73 في المائة في بريتش كولومبيا أنهم سوف يشعرون بالراحة في علاقة غرامية مع شخص من خلفية عرقية مختلفة، مقارنة مع 65 في المائة في أونتاريو و 63 في المائة في كيبيك.

    وتشير أرقام هيئة الإحصاء الكندية أنه في عام 2011 كان  مايصل الي 6.8 مليون شخص من سكان كندا قد ولدو خارجها. وهذا يمثل 20.6 في المائة من اجمالي عدد السكان، مما يعطي كندا أعلى نسبة من المقيمين المولودين في الخارج في مجموعة الدول الصناعية G8.

    -


     وسجلت الدراسة أيضا اكتشافا جديرا بالملاحظة وهو اختلاف موقف الكندين من السكان الأصليين مقابل مواقفهم من الأخرين من خلفيات عرقية أخري. وعموما، وجدت الدراسة أن 79 في المائة من المجيبين ليس لديهم مانع من العيش  بجانب أسرة من خلفية عرقية مختلفة ، مقارنة مع 75 في المائة في حالة العيش بالقرب من السكان الأصليين. تباينت المواقف أيضا تجاه السكان الأصليين حسب المنطقة. ففي أونتاريو، قال 80 في المائة ممن شملهم الاستطلاع انهم يشعرون بالراحة مع جيران من السكان الأصل ولكن العدد انخفض إلى 61 في المائة في مقاطعات البراري. ووفقا لمسح االسكان عام 2011، فان هناك حوالي 1.4 مليون شخص من السكان الأصليين في كندا، والأغلبية الساحقة منهم يعيشون في أونتاريو والمقاطعات الغربية.

    تجدر الاشارة الي أن السي بي سي تجري حاليا دراسة أخري تحت عنوان: "هل أنت عنصري؟" وقد دعت جمهورها الي المشاركة بأرائهم وارسال تسجيلات لمواقف من حياتهم تعرضو فيها للعنصرية , أو تحميلها علي مواقع التواصل الاجتماعي تحت الهاشتاج #MyExperienceWithRacism.


    المصدر

    -

    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: دراسة: مواقف الكندين من المهاجرين متفاوتة Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /