• اخر الاخبار

    الجمعة، 14 نوفمبر، 2014

    خمسة أمور تحتاج الي معرفتها عن الجواز الكندي الاليكتروني

       بدءا من 1 يوليو 2013 ادخلت كندا نظام جواز السفر الاليكتروني e passport استجابة لتوصيات الهيئة الدولية للملاحة الجوية ICAO. فيما يلي خمسة أمور يختلف فيها جواز السفر الايكتروني الكندي عن الجواز الورقي العادي:


    1-الشريحة الاليكترونية

        بينما يظهر الجواز الاليكتروني مثل الجواز الورقي فانه في الواقع يحتوي علي شريحة اليكترونية في الغلاف الخلفي لتسجيل اسم وصورة صاحبه وتاريخ صلاحية الجواز والمعلومات الواردة في أول صفحتين منه. تجدر الاشارة أن هذه الشريحة لا تستطيع تعقب حامل الجواز أو تحديد موقعه أو تسجيل بصمات أصابعه.

    2- فترة صلاحية ورسوم مختلفة

        لدي الكنديين الان الاختيار بين استخراج جواز سفر بصلاحية 5 سنوات ودفع رسوم 120 دولار أو صلاحية 10 سنوات ودفع رسوم 160 دولار. أما جواز سفر الطفل حتي سن الخامسة عشر فيكلف 57 دولار.
    هناك أيضا مصاريف ادراية جديدة قررت  منذ مارس 2014  وهي 45 دولار يدفعها صاحب الجواز في الحالات التالية: الحصول علي صور رسمية موثقة من الجواز, استخراج بدل فاقد,  استلام الجواز من مكتب أخر في كندا غير مكتب التقديم أو الاحتفاظ بجواز سفر صالح بينما يتم النظر في طلب الحصول علي جواز سفر جديد.

    3-جواز السفر الورقي صالح حتي انتهاء مدته

       بامكانك الاحتفاظ بجوازك الورقي حتي نهاية مدة صلاحيته بلا مشكلة, ولكنك يمكنك أيضا التقدم بطلب للحصول علي الجواز الاليكتروني خلال مدة صلاحية الجواز الورقي اذا أردت ذلك.

    4-الجواز الاليكتروني يحتفي بالرموز الكندية

       قرر مصممو الجواز الكندي الجديد استغلال صفحاته الستة والثلاثون في اضافة بعض الصور التي تعبر عن تاريخ كندا ورموزها. اذا أردت التعرف عن مغزي كل من هذه الصور عليك بزيارة الرابط التالي: http://www.ppt.gc.ca/eppt/photos.aspx?lang=eng

    5-تم تطبيق الجواز الاليكتروني بنجاح في دول أخري

       الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا هي بعض من أكثر من 100 دولة استخدمت جوازات السفر الإلكترونية لعدة سنوات دون الإبلاغ عن أي أعطال في الشريحة إلكترونية. ويذكر الموقع الرسمي لجواز السفر الكندي أنه سيظل ساري المفعول  حتي اذا كانت الشريحة لاتعمل أو لا يمكن قرائتها. 
    -

    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: خمسة أمور تحتاج الي معرفتها عن الجواز الكندي الاليكتروني Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /