• اخر الاخبار

    الأحد، 30 نوفمبر، 2014

    خمسة نقاط يجب أن يراعيها نظام الهجرة الجديد في كندا



    مقالة مترجة عن السي بي سي 

    بداية من يناير 2015 سوف تبدأ وزارة المواطنة والهجرة الكندية (CIC) نظاما إلكترونيا من شأنه أن يسمح للأجانب المؤهلين بالهجرة إلى كندا في أقل من ستة أشهر. حيث سوف يبدأ قبول الطلبات في مايسمي بنظام الدخول السريع الذي سوف يحل محل برامج الهجرة الاقتصادية الفيدرالية  التي طالما ماعرفت بها كندا.ووفقا لوزارة المواطنة والهجرة الكندية فسوف يساعد النظام الجديد كندا علي تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية في سوق العمل.

    ولكن في حين أن نظام الدخول السريع د تمت الدعاية له  كاصلاح عظيم في سياسة الهجرة الكندية، فانه لا يزال هناك التباس حول الكيفية التي سيعمل بها النظام في الواقع.  فيما يلي خمسة نقاط اقترحت السي بي سي الانتبره لها كي يضمن القائمون علي نظام الهجرة الجديد عدالته وكفائته:

    خدمات مناظرة للعاطلين عن العمل في كندا

    ينبغي علي نظام الهجرة السريع التأكد من أن المواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين  في كندا لديهم الفرصة الاولي في الحصول علي وظيفة. فتحت النظام الجديد سوف تقدم الحكومة للأجانب بنوك للسيرة الذاتية يطلع عليها ارباب الأعمال لاختيار موظفيهم. وتري السي بي سي أنه ينبغي  إنشاء نفس الخدمة للعاطلين عن العمل في كندا. فدون هذه الخدمة  سوف يكون أسهل علي أرباب العمل الكندية العثور على العمال الأجانب من  هؤلاء الذين هم في كندا بالفعل.

    أن يستطيع جميع ارباب العمل الوصول الي بيانات الراغبين في الهجرة الي كندا

     علي الحكومة الكندية التأكد من أن الشركات المتوسطة والصغيرة لديها نفس الفرصة لتوظيف المهاجرين مثل الشركات الضخمة ذات الموارد المتوفرة.

    لا قوائم من المهن ذات الأولوية

    من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة الكندية سوف تدخل قائمة مهن ذات أولوية يتم تسريع قبول طلبات أصحابها من خلال النظام السريع ولكن هذا الأمر غير محبذ علي كل حال حيث أن التجارب السابقة قد أثبتت أن قوائم الأولية تؤدي الي توزيعا غير متكافئ للمهاجرين عبر كندا.  وبدلا من إنشاء قائمة من المهن ذات الأولية، فانه يجب على الحكومة الاتحادية أن تقبل العمال المهرة الذين يثبت أرباب عملهم فقط أنه لايوجد من الكنديين أو المقيمين الدائمين من هم مستعدون وقادرون على القيام بوظائفتهم.

    يجب علي كندا أن تحذو حذو مانيتوبا في توظيف العمال من ذوي المهارات المتدنية

    يجب على الحكومة الاتحادية  الاستفادة من نموذج مانيتوبا عندما يتعلق الأمر بهجرة ما يسمى العمال ذوي المهارات المتدنية إلى كندا. فلعدد من السنوات، قد سمحت مانيتوبا للعمال ذوي المهارة المتدنية  بالاقامة الدائمة في مانيتوبا إذا كان يمكن إثبات أنهم قد عملوا في مانيتوبا لمدة ستة أشهر على الأقل وأنه لا يوجد من الكنديين أو المقيمين الدائمين من هم قادرون علي القيام بأعمالهم.

    فتح نظام الهجرة الجديد للمقاطعات لكي تختار منه مايناسبها من المهاجرين

    تستطيع كل مقاطعة في كندا ترشيح من تراه مناسبا كمهاجر اليها للتقدم للحكومة الاتحادية بطلب للهجرة. وبما أن المقاطعة هي الأقدر على تحديد احتياجات القوى العاملة لديها، فمن المهم أن يكون لها حق استخدام نظام الهجرة السريع لاختيار المهاجرين الها أيضا, لضمان وصولهم في أسرع وقت ممكن. 

    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: خمسة نقاط يجب أن يراعيها نظام الهجرة الجديد في كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /