• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 18 نوفمبر، 2014

    مرتجعات الضرائب تضع عائلة كندية في مأزق


    عائلة بريتون

    تلقت عائلة من كالجاري مؤخرا بيانا بمستحقات الضرائب  يطالبهم بتسديد 18 ألف دولار الي هيئة الدخل الكندية. وترجع القصة الي عام 2004 حيث قبل الزوج ادوين بريتون عقدا لمدة عامين كمعلم في مدرسة انجليزية في الصين, وانتقل الي هناك مع زوجته وأربعة من أطفاله التسعة. وقد تم تجديد عقد ادوين عدة مرات ليصل مجموع مدة اقامته في الصين الي 9 سنوات ونصف. وخلال هذه المدة كان الزوجان يقدمان اقرارهما الضريبي في كندا ولكنهما لم يكونا يدفعان في الغالب ضرائب لأن دخلهما كان منخفضا الا في العامين الأخيرين حيث دفعا بعض الضرائب. وكان الزوجان يكتبان بوضوح في الاقرار الضريبي أنهما يقيمان في الصين مع أطفالهما.

    ومع ذلك وقبل شهور من عودتهما النهائية الي كندا علمت العائلة أن هناك مشكلة اكتشفتها هيئة الدخل الكندية بالصدفة. وتقول الزوجة الزا بريتون أنه أثناء مكالمة مع الهيئة لتصحيح عنوانهما بالصين تلقت أسألة اذا ماكانت قد حصلت علي مرتجعات ضرائب الأطفال و مرتجعات GST/HST  في فترة اقامتها بالصين. وتعتقد الهيئة الأن أنهما لم يكن ينبغي لهما الحصول علي مرتجعات الضرائب في فترة اقامتهما خارج كندا , وهكذا تمت مطالبتهما بدفع 18 ألف دولار لارجاع ماقد حصلو عليه من نقود خلال التسعة سنوات الماضية.

    وتبعا للزوجة فان العائلة كانت تعتبر اقامتها في الصين مؤقتة, وأن القانون يعتبرهما مقيمان في كندا بعبارة "residents for tax purposes" وهي تصف الذين يجب عيلهم تقديم اقرار ضريبي رغم عدم وجودهم الجسدي في كندا. بالاضافة الي ذلك فان أفراد الأسرة أثناء اقامتهم في الصين حافظو علي علاقاتهم مع كندا - عن طريق العودة إلى البلاد عدة مرات لرؤية الأقارب، وأحيانا مكثوا في كندا لأسابيع أو أشهر. واحتفظ الأب ادوين بريتون بملكية جزء من منزل في مسقط رأسهم في كامبيل ريفر-بريتش كلومبيا وبقي أبنائهم طلاب في مدرسة كامبل ريفرمن خلال برنامج التعلم عن بعد.

    وقد أرسلت الزوجة الي هيئة الدخل الكندية الأوراق التي تثبت صلتهم بكندا مثل جوازات السفر ورخص القيادة وكانت تأمل أن يحل ذلك المشكلة. ولكن هيئة الضرائب أصرت علي اعتبارهم غير مقيمين في كندا وطالبتهم بتسديد المبلغ.

    ويقول رياض محمد وهو محاسب قانوني يعمل في كالجاري أن تحديد وضعية المقيم في كندا للأغراض الضريبية ليسيت أمرا بسيطا. فهناك ثلاثة عوامل رئيسية تستخدمها هيئة الدخل الكندية لتحديد وضع الاقامة وهي:مكان السكن والصله بالزوجة, والصلة بالأبناء. ولكن  توجد أيضا عوامل ثانوية أخري مثل الابقاء علي حساب بنك أو ممتلكات عقارية أو سيارة في كندا لاثبات النية في العودة اليها.  وتتيح هيئة الدخل الكندية معلومات أكثر في هذا الرابط لأشخاص لتحديد اذا ماكانو يعتبرون مقيمين في كندا : http://www.cra-arc.gc.ca/tx/tchncl/ncmtx/fls/s5/f1/s5-f1-c1-eng.html


    -

    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مرتجعات الضرائب تضع عائلة كندية في مأزق Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /