• اخر الاخبار

    الخميس، 18 ديسمبر، 2014

    جوجل تحتفل بذكري ميلاد الناشطة الكندية هنريتا ادوارز


    اذا كنتم من المقيمين في كندا فبالتأكيد لفت نظركم الرسم الكاريكاتيري علي صفحة جوجل الرئيسية اليوم, حييث احتفل محرك البحث الأكبر في العالم بعيد الميلاد ال165 للكندية هنريتا ادوارز وهي ناشطة في مجال حقوق النساء واحدي النساء الخمسة الشهيرات اللواتي قمن  في عام 1927 بتقديم سؤال الي المحكمة العليا الكندية عن ما اذا كانت كلمة "شخص" في ميثاق الحقوق الكندي تعني ايضا المرأة, وذلك في محاولة منهن لانتزاع حق ترشح المرأة في مجلس الشيوخ في كندا.

    ولدت هنريتا ادوارز في عام 1849  في عائلة متدينة من الطبقة المتوسطة العليا وأصبحت نشطة في العديد من المنظمات الدينية، ولكنها كانت ترفض التقاليد القديمة التي تستثني النساء من الكثير من الحقوق. وأسست هنريتا وشقيقتها اميليا رابطة الفتيات العاملات في مونتريال في عام 1875 لتوفير وجبات الطعام وغرف وفصول الدراسة القراءة لهن, لتصبح هذه الجمعية  واحدة من جمعيات الشابات المسيحية الأولى في كندا.كما أنها نشرت أيضا دورية المرأة العاملة في كندا التي ساعدت علي تعريف الجمهور بظروف العاملات. و اهتمت بحقوق  السجينات وعملت علي إنشاء المجلس الوطني للمرأة في كندا في عام 1893 ثم ساعدت في اقامة منظمة فيكتوريا للممرضات في عام 1897. وبسبب خبرتها في قوانين حقوق المرأة والطفل تم تعيينها رئيسا لمجلس مقاطعة البرتا.

    نشرت 
    هنريتا إدواردز كتابين عن المرأة والمشاكل القانونية التي كانت تحاول التغلب عليها, ثم انخرطت في حملة  من أجل تعيين النساء الكنديات في مجلس الشيوخ , وبشكل عام كانت تدعو الي تمتع النساء الكنديات  بنفس حقوق الرجل الكندي فيما يتعلق بالحياة السياسية. 



    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: جوجل تحتفل بذكري ميلاد الناشطة الكندية هنريتا ادوارز Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /