• اخر الاخبار

    الاثنين، 8 ديسمبر، 2014

    كندا تغلق سفارتها في القاهرة لأسباب أمنية

    نقلا عن الحياة

    بعد إغلاق سفارتي كندا وبريطانيا في مصر لدواعٍ أمنية، أكدت وزارة الخارجية المصرية أنها توفر الاحتياطات الأمنية كافة لكل السفارات الأجنبية العاملة على الأراضي المصرية.
    وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي أن "مصر توفر الاحتياطات الأمنية كافة للسفارات الأجنبية كافة في مصر، ولا تألو جهداً لحماية السفارات على أراضيها".
    وقال فى تصريحات له اليوم الاثنين، إن "الجهات المعنية تعقد اجتماعات مع ممثلي السفارات الأجنبية لبحث ملاحظاتها في كيفية التأمين بما لا يضر مصالح المواطنين المقيمين فى محيط هذه السفارات ويقيد تحركاتهم".
    وأضاف أن "إغلاق سفارتي بريطانيا وكندا يعتبر شأناً داخلياً لهاتين السفارتين وفقاً لأسبابهما الخاصة، من دون أن يكون هناك أي تقصير من الجانب الأمني". 
    وكانت سفارة كندا في القاهرة قد علّقت اليوم بعض أنشطتها وخدماتها القنصلية، لأجل قصير لدواعٍ أمنية، في إجراء يعتبر الثاني من نوعه في يومين، بعد قيام السفارة البريطانية بتعليق خدماتها أمس الأحد.
    وقال مسؤول رداً على خط هاتفي للطوارئ في السفارة الكندية، إن السفارة أغلقت اليوم الإثنين حتى إشعار آخر بسبب مخاوف أمنية.
    وأوضح مصدر مسؤول في السفارة الكندية في تصريحات لوكالة "أنباء الشرق الأوسط الرسمية"، أن هذا التعليق يعد إجراء احترازياً لحماية موظفي السفارة، مؤكداً أن السفارة الكندية تتواصل مع الأجهزة الأمنية في مصر، من أجل تطوير وزيادة الخدمات الأمنية الخاصة بالسفارة.
    وأردف أن التعليق الجزئي لخدمات السفارة ليس لأجل غير مسمى، ولكنه موقت لحين التباحث مع الأجهزة الأمنية في مصر، لتوفير مزيد من الحماية الأمنية.
    وجاء في رسالة نشرت على موقع السفارة على الإنترنت: "القدرة على تقديم خدمات قنصلية ربما تكون محدودة أحياناً ولفترات قصيرة بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة".
    وأعلنت السفارة البريطانية في القاهرة أمس تعليق عملها"لأسباب أمنية" لم تذكرها، ولم تحدد موعداً لاستئناف نشاطها. لكن مسؤولاً في وزارة الداخلية المصرية قال إن السفارة "رصدت تهديدات أمنية لمقرها".
    وقالت وزارة الخارجية المصرية إن "القرار إجراء أمني احترازي اتخذته السفارة"، مضيفاً أن "لكل دولة الحق في اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين مقار بعثاتها والأفراد العاملين فيها". 
    وإلى ذلك قال ناطق باسم السفارة الأميركية التي تقع في منطقة السفارة البريطانية نفسها في القاهرة، إن السفارة تعمل كالمعتاد. وكانت السفارة أصدرت بياناً في الرابع من كانون الأول (ديسمبر) تحذر فيه موظفيها بألا يبتعدوا كثيراً عن منازلهم. وحدّثت أستراليا نصيحتها بخصوص السفر إلى مصر في السادس من كانون الأول، بعدما أشارت تقارير في بداية الشهر إلى أن "إرهابيين ربما يخططون لشن هجمات على مواقع سياحية ومقار وزارات وسفارات في القاهرة". وقالت: "ما زلنا ننصح بعدم السفر لأي غرض إلى محافظة شمال سيناء. ونواصل إسداء النصح للأستراليين بإعادة النظر في حاجتهم للسفر إلى أماكن أخرى في مصر نظراً إلى استمرار التوترات السياسية والتهديد بوقوع هجمات إرهابية".
    وتشهد مصر هجمات مسلحة منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي في تموز (يوليو) 2013. وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل أكثر من 500 من أفراد الجيش والشرطة عبر البلاد.
    ولم تتعرض أي مصالح أجنبية في مصر للهجوم، لكن هناك مخاوف من أن تتعرض لهجمات محتملة، لا سيما بعد إعلان تنظيم "أنصار بيت المقدس"، أخطر الجماعات "الجهادية" المسلحة في مصر، مبايعته لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كندا تغلق سفارتها في القاهرة لأسباب أمنية Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /