• اخر الاخبار

    الجمعة، 27 فبراير، 2015

    قاضية كندية ترفض الاستماع لطلب مسلمة محجبة

       
    رانيا علول

    اخبرت قاضية بمقاطعة كيبيك امرأة كندية مسلمة  في قاعة المحكمة انها لن تسمع قضيتها حتى تقوم بإزالة حجابها. ففي تسجيل صوتي للمحاكمة حصلت عليها  محطة اخبار سي بي سي  قالت القاضية إليانا مارينجو قبل استماعها لاقوال رانيا علول يوم الثلاثاء ان المحكمة هي مكان علماني، وأنها لا ترتدي  ملابس مناسبة. واضافت القاضية في التسجيل "القبعات والنظارات الشمسية على سبيل المثال غير مسموح بها، وأنا لا أرى لماذا ينبغي أن أسمح بالحجاب. نحتاج الي تطبيق نفس القواعد  على الجميع، وأنا  بالتالي لن أستمع  لك إذا كنت ترتديين وشاحا على رأسك، تماما كما لن أ سمح لشخص بالظهور أمامي مرتديا قبعة أو نظارات شمسية ، أو أي ملابس أخرى لا تصلح لإجراءات المحكمة ".

    وكانت  رانيا علول في المحكمة لتقديم طلب لاسترجاع سيارتها التي صادرها  مجلس التأمين على السيارات كيبيك بعد أن قام ابنها بقيادتها بالرغم من رخصته الموقوفة. وفي هذه الحالات يحتفظ المجلس بالسيارة لمدة شهر واذا اراد ملاكها استعادتها في توقيت مبكر يجب ان يتقدمو بطلب الي المحكمة.

    يذكر ان القاضية قد سألت رانيا علول في البداية عن سبب ارتدائها لوشاح فوق رأسها, وعندما أجابت رانيا أن ذلك يرجع الي كونها مسلمة طلبت القاضية فترة راحة قدرها 30 دقيقة. وبعد انتهاء الراحة اخبرت القاضية رانيا ان لديها خياران: اما خلع الحجاب اوطلب تأجيل الجلسة لتوكيل محامي وهو مارفضته رانيا لأنها لا تستطيع تحمل نفقات محامي فما كان من القاضية الا تأجيل الجلسة لاجل غير مسمي.

    وفي لقاء اجرته السي بي سي مع رانيا علول قالت انها لم تستطع تصديق ماجري وأنها تشعر بأنها ليست كندية بعد اليوم. وأضافت رانيا: عندما اتيت الي كندا للمرة الأولي كنت محجبة, وعندما أديت قسم الحصول علي الجنسية الكندية أمام قاضي كنت محجبة.  ولكن عندما أصرت القاضيةإ ليانا مارينجوأن أزيل الحجاب، شعرت بأنها لا تعتبرني انسانة . أنا لا أريد  أن يحدث هذا الموقف مع  أي سيدة أخرى، ان هذا ليس من شأن القاضي . وهي لا تستحق أن تكون قاضية ".


    هذا ولم تستجب القاضية مارينجو لطلب السي بي سي للتعليق علي الأمر بينما قالت المتحدثة الرسمية باسم رئيس محكمة كيبيك أنها مدركة للواقعة,  ولكن تفسير القانون هو أمر يرجع للقاضي فقط.



    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قاضية كندية ترفض الاستماع لطلب مسلمة محجبة Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /