• اخر الاخبار

    السبت، 7 مارس، 2015

    صحيفة كندية: مكالمة بين رئيس وزراء كندا والسيسي بشأن «صحفي الجزيرة»

    نقلا عن المصري اليوم

    تحدثت صحيفة «جلوب آند ميل» الكندية عن تواصل رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، لمناقشة قضية الصحفي الكندي محمد فهمي، الذي تنازل عن جنسيته المصرية، وفقا لمسؤول بالحكومة المصرية.
    وأوضحت الصحيفة الكندية، في تقريرها السبت، أن الحكومة المصرية لم تعلن أي تفاصيل ولا نظيرتها الكندية عن المكالمة الهاتفية، مضيفة أن السفارة المصرية في أوتاوا العاصمة لم ترد على طلب الصحيفة للتعليق.

    وقالت الصحيفة الكندية إن عددا من نواب المعارضة الكندية سألوا هاربر مرارا وتكرارا خلال الفترة الماضية ما إذا كان قد تحدث هاتفيا مع السيسي حول هذه القضية، لكنه رفض حتى الآن الإجابة عن أسئلتهم بشكل مباشر.

    ونقلت الصحيفة عمن وصفته بمسؤول في الحكومة المصرية، رفض الكشف عن هويته، قوله إن مكتب رئيس الوزراء الكندي تواصل مع السلطات المصرية، الثلاثاء الماضى، لعقد مكالمة حول قضية فهمي حتى تمت المكالمة بنجاح، الخميس الماضي.
    وذكرت الصحيفة أن هاربر هاتف السيسي، الخميس الماضي، بعد تعرضه لضغط كبير في الأسابيع الأخيرة يحثه على التدخل في القضية، مضيفة أنها تبدو المرة الأولى التي يتطرق فيها هاربر إلى تلك المسألة مع السيسي عن طريق الهاتف.
    ومن المقرر عودة فهمي إلى قاعات المحكمة، الأحد، لاستئناف المرحلة التالية في إعادة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا باسم «خلية الماريوت»، والتي أمضى فيها فهمي أكثر من عام في السجن بتهمة نشر أخبار كاذبة ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

    وذكرت الصحيفة أن المتحدث الرسمي باسم هاربر، كارل فالي، لم يؤكد المكالمة الهاتفية بين هاربر والسيسي، وقال في بريد إلكتروني للصحيفة: «كما قلنا من قبل، أثار رئيس الوزراء شخصيا قضية محمد فهمي مع السيسي».
    وتابع فالي: «أثار مسؤولون كنديون قضية محمد فهمي مع المسؤولين المصريين على جميع المستويات لبعض الوقت، وسوف نستمر في القيام بذلك.. نشعر بالتفاؤل بالتوصل إلى حل».




    وبعد المكالمة بيومين، أوضحت الصحيفة أن السيسي ذكر في مقابلة صحفية أنه سيستخدم صلاحياته الرئاسية في العفو عن صحفيي شبكة «الجزيرة» مع بدء إعادة المحاكمة، موضحا أنه لم يتدخل قبل ذلك احتراما لسلطة القضاء في البلاد، ولكن الصحيفة قالت إنه من غير الواضح ما إذا كانت تعليقات السيسي مرتبطة بالمكالمة الهاتفية مع رئيس الوزراء الكندي أم لا.



    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: صحيفة كندية: مكالمة بين رئيس وزراء كندا والسيسي بشأن «صحفي الجزيرة» Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /