• اخر الاخبار

    الاثنين، 23 مارس، 2015

    مصري ينجح في استخراج مادة دوائية لعلاج السرطان في كندا

    الدكتور هشام سليم أثناء عمله

    نجح الكيميائي المصري-الكندي هشام سليم في ابتكار عملية  لاستخراج وتنقية البتيولين، وهو مادة  تباع ب 150 دولار للجرام ولها العديد من التطبيقات الطبية في علاج أمراض  مثل سرطان الجلد والاكزيما والملاريا . ويتعاون الدكتور سليم وهو باحث في جامعة كيب بريتون حاليا مع زملاؤه  للحصول على براءة اختراع لعملية استخراج البتيولين بطريقة اقتصادية من لحاء شجرة البيتولا الذي يتكون كمنتج ثانوي اثناء عملية تخليق الكربون النشط.

    يذكر أن البيتولين قد استخدم في الطب التقليدي من قبل سكان نوفا سكوشيا الاصليين لعلاج لدغات الحشرات و الطفح الجلدي ويقدر الطلب السنوي عليه بملايين الدولارت حاليا.

    وكان الفريق البحثي الذي يتبعه الدكتور هشام في جامعة كيب بريتون قد فاز في عام 2014 بمنحة  قدرها 90،000 دولار كندي  من قطاع الصناعة لتمويل بحوث تطبيقية  لمدة عامين لدراسة كيف يمكن استخدام لحاء شجرة البيتولا في تصنيع منتجات ذات قيمة مضافة. هذا وقد حصل الدكتور هشام سليم علي الدكتوراه  في عام 2013 في مجال الكيمياء العضوية من جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند، سانت جون، ولديه خبرة في المنتجات الطبيعية ونشر العديد من المقالات العلمية في هذا المجال.





    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مصري ينجح في استخراج مادة دوائية لعلاج السرطان في كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /