• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 31 مارس، 2015

    ملاحظات ذكية قد تدهشك عن كندا



    يواصل موقع كندا بالعربي نشر مقتطفات من كتاب كندا حلم المهاجرين الذي يتناول جوانب عدة من حياة المهاجرين العرب في كندا . الملاحظات المختصرة التالية سجلها الكاتب مفيد فوزي في نهاية كتابه الذي نشره في الواقع في عام 1973, وبرغم البعد الزمني والتطورات التكنولوجية التي شهدها العالم منذ حينها مازالت الملاحظات التالية صحيحة تماما بل انها لاذعة ومعبرة عن الواقع الكندي حتي اليوم كما سيشعر كل عربي يعيش في كندا حاليا بعد قرائتها. ولنقرأ ماذا كتب مفيد فوزي منذ عقود:



    ها أنذا أرحل من كندا. أتسلل الي أمريكا وأنا في طريقي الي مصر. ولم يبقي في الجعبة سوي قصاصات في ورق دونتها في كندا واحتفظت بها. لعلها تجيب عن أسألة ترواد عقلا يسأل ويبحث وينقب.

    هل حضارة كندا تتجه الي الانهيار أو البناء...أو أنها مجرد صدي لحضارتين متعارضتين: الحضارة الفرنسية والحضارة الأمريكية؟


    حضارة كندا كالنحلة ترشف رحيق كل الحضارات...تمتص خلاصتها...تذيبها في وعاء صنع في كندا...ترفض العنف الأمريكي برغم التقارب الجغرافي. حضارة كندا مزيج غريب متألف: الدستور انجليزي, وأسلوب الحياة فرنسي والنظام الصارم ألماني. والأرض والميراث هندي "السكان الأصليون" والنقود أمريكية والمستقبل لكندا برغم المشاكل الحضارية التي تواجهها. ولكن يبدو أن القرن القادم محسوب لكندا...لأنها تنتزع نفسها من أنياب أمريكا.

    علاقة الألفة بين الجيران في كندا, هل هي موجودة؟


    الألفة بين الناس هناك هي طقس يكاد يكون دين اسمه المصالح! الجيران يأتلفون اذا كانو أصحاب مصالح مشتركة. غير ذلك لا يربطهم سوي احترام حريات بعضهم. لا مكان للمجاملات, للعواطف السيالة, قد يمضي قرن من الزمان دون أن يتزاور الجيران. المسافة في كندا تقاس بالمصلحة!


    هل رأيت في ابتسامة الكندي طعم ابتسامة الأنسان؟


    فوق ابتسامة أي كندي رأيت ملامح الدولار.


    الانسان في كندا هل هو جزيرة منفصلة أو متصل مع الأخرين؟


    الانسان الكندي جزيرة منفصلة تسمح لنفسها أحيانا أن تتصل بالأخرين, ولكنها لاتذوب فيهم. الانسان الكندي واحد من معسكر عمل دولي ينطق بكل لغات العالم.


    الموضة في كندا ماحجمها؟


    الكندي يلبس أي شيئ...الكندية لا تحلم بموديل جديد بل لا تعرف ملوك الموضة.

    الدين هل هو وسيلة الاعتذار عن الخطأ أو للعبادة؟


    الدين في كندا تجارة. ثمن اشعال الشمعة في أكبر كنائس مونتيرال الجميلة يتراوح بين دولار و3 دولارت (تخيل بأسعار السبعينات!). بحثت عن الله في كندا فتعبت.

    هل في بيت الكندي مكتبة؟


    المكتبة عند الكندي ديكور جميل ورفوف تحتضن الكتب! لكن الساعة التي يقضيها الكندي مع كتاب قد تساوي كذا دولار لو استغلها. ان ثقافة الكندي عموما يتلقاها من التليفزيون الساحر الجذاب.

    الفن ..هل هناك فن كندي؟


    الفن في كندا لاوجود له. لا توجد هموم انسان توحي بأي فن...هناك فقط الفيلم التسجيلي وكندا بحق هي كعبة العالم في هذا المجال. وبرغم أن في كندا امكانيات ألية كبيرة فقد رفضت كندا أن تدخل ميدان الرواية الطويلة واكتفت بفيلمها التسجيلي.

    هل يرضخ الكندي للاعلانات ...ولأي مدي؟


    الاعلان الكندي كالأمريكي فن قائم بذاته. فن يعتمد علي استغلال الضعف البشري. ان المحلات الكبري تطبع مجلات مذهلة الألوان وتنشر صورا للسلع مقرونة بأسعارها. هذه المجلات يجدها الكنديون في صناديق بريدهم كل يوم فتثير فيهم عشق الاقتناء!

    هل يسافر الكندي وأين يذهب؟


    أصحاب الملايين يطيرون في الشتاء لأروبا هربا من الثلوج, الكادح الكندي ربما لايري غير مدينته طوال الحياة!!

    المحامي الكندي مانوعية قضاياه؟


    ان المحامي في كندا مليونير. ان كل كندي يلقي اليه بمتاعبه في أية صغيرة أو كبيرة ويلجأ اليه ليساعده والمحامي يكسب وقت مكالمتك معه في أمورك بالدقيقة. انه كالعداد يحسب وأقل محامي دقيقته 10 دولارت. وأهم قضايا المهاجر هي علاقته بالتأمينات. فالتأمين يدفع لك : مصابا أو مصيبا.

    الكنديون كيف ينفقون أموالهم؟


    أصحاب الملايين يشترون بحيرات بأكملها ويصبح الماء واليابس ملكا لهم. الأثرياء يشترون اليخوت والطائرات الصغيرة. المهاجرون الناجحون يرسلون أموالهم الي بلادهم البعيدة. الكندي العادي ينفق ثلثي دخله علي الأكل.

    الحذاء في كندا ماعمره؟


    كل شئ في كندا له عمر افتراضي: الحذاء, اللمبة, اللعبة, ماكينة الحلاقة. انه أسلوب رأسمالي يجبرك علي شراء الجديد!!

    لو أتيح لك أن تقترح ارسال بعثات تدريبية من مصر الي كندا لتتعلم شيئا...فماذا تقترح؟


    أقترح ذهاب الموظفين الذين يتعاملون مع الجمهور أي موظفي الخدمات. ليتعلمو كيف يخدمون الناس بلا استعلاء...بحب ..باخلاص ..بضمير.



    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ملاحظات ذكية قد تدهشك عن كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /