• اخر الاخبار

    الأحد، 8 مارس، 2015

    عن صرامة كندا يتحدث المهاجرون


        ان كندا تريد منك أن تطيعها ولا تعصي أوامرها. وكلمة أوامر ليست نكتة, ان القانون الكندي لا يعرف الرحمة. انه يطبق علي اصغر عامل واكبر مسئول في الدولة, واذا تصور المهاجرون أن القانون يمكن استغفاله مرة, فانه لايمكن استفغاله طيلة الوقت. 

         الغرامات فورية الدفع وسيارات البوليس الكندي تذرع الشوراع والطرقات, تمسحها مسحا. والمهاجر الذكي هو الذي لايصطدم بالقانون. أعرف شابا مصريا هاجر منذ ثماني سنوات الي كندا ويعيش الان في تورنتو. كان رياضيا ومصارعا, وكان يتغلب علي جميع مشاكله بعضلاته. ومنذ اللحظة الاولي في كندا أدرك أن اسلوبه " المصري" في حل المشاكل لن ينجح في كندا. واسمعوه يحكي:
    أثارت اعصابي محالفات المرور. أترك سيارتي عشر دقائق وأعود لأجد ورقة مخالفة لماذا لأني وقفت في المكان المخصص لمدير بنك ما في الشارع! اترك سيارتي في الموقف وأتأخر دقيقة فأكتشف أن خمسة دولارت تنتظرني كمخالفة, لأن الوقت المحدد للانتظار لي انتهي منذ 60 ثانية! كدت أول مرة أن اعتدي علي عسكري مرور, ولكني تمالكت أعصابي باعجوبة. ولولا ذلك لاعتذرت كندا عن قبولي كمهاجر ولطلبت مني الرحيل علي أول طائرة. منذ ذلك اليوم, نبذت أسلوب "القوة" في التفاهم. وأصبحت أستخدم العقل والمنطق. انني أحيانا اماد انفجر من الغيظ, ولكني سأدفع الثمن غاليا لو طاوعت نفسي.

       وعن الصرامة الكندية اسمعو ن. النجار وهو يحكي:
    هنا في مونتريال الحياة جميلة وظريفة, ولكن الحريات مخنوقة. لا يمكن أن تتصورو افتقادي للحرية الشخصية التي كنا نتمتع بها أنا وزوجتي, كنا في الاسكندرية قبل أن نقرر الهجرة ندعو أصدقائنا كل يوم خميس علي العشاء وكنا نضحك ونمرح ونسمع أحدث الاسطوانات. كنا نمارس حرية شخصية بلا رقيب علينا. وقد حدث في مونتريال شئ أخر. دعونا بعض الاصدقاء المصريين وسهرنا سهرة سكندرية. جاء البوليس الكندي يطلب الغاء السهرة واغلاق الموسيقي لأن الجيران اشتكو من الازعاج, وقال ضابط البوليس هذه المرة ننذركم, وفي المرة القادمة ستدفعون غرامة والتهمة ازعاج الاخرين! اننا حين ندعو احدا لزيارتنا نتوجس من ضحكة عالية او بعض التهريج, ونغلق النوافذ منعا لتسرب الازعاج! 

       واسمعو سامح الالفي وهو طبيب يعيش في باكنجهام:
    تصور أن الاحتفاظ بكلب بدون ابلاغ السلطات يكلفك غرامة كبيرة. ان الدولة تشاركك في أي تصرف , أي ملكية...انها تدخل بجهاز التأمينات وتجلس علي مائدتك سواء أردت ام لم ترد!

        واسمعو رضا.ف يدرس في جامعة ووترلو بأونتاريو:
    شربت مرة علي سبيل المرح زجاجة صغيرة من البيرة الكندية أمام باب البيت, بالتحددي علي سلم خشبي, ولمحني رجل البوليس, ودفعت غرامة 20 دولارا, فالقانون ينص علي أن احتساء اي مواد كحولية يجب ان يكون تحت سقف بيتك, حتي لو كنت تمتلك حديقة صغيرة فهذا محرم عليك أيضا, ولا داخل سيارتك.

    *مقتطفات من كتاب كندا حلم المهاجرين , للكاتب مفيد فوزي.



    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: عن صرامة كندا يتحدث المهاجرون Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /