• اخر الاخبار

    الأربعاء، 18 مارس، 2015

    قواعد تأجير المساكن في كندا

    ايجاد سكن

     المساكن بصفة عامة ، متوافرة الى حد ما فى كافة المقاطعات ، ويمكن الحصول على السكن المناسب عن طريق مطالعة الاعلانات العديدة المنشورة فى الجرائد اليومية عن المساكن الخالية او مواقع الانترنت ، أوبمعرفة الأصدقاء والمعارف ، أوبواسطة السماسرة ، مقابل أجر ، هذا فضلا عن الاعلانات المعلقة على المنازل ذاتها ٠ و من السهل. على شخص بمفرده ، إيجاد غرفة ملائمة لسكنه عن طريق اعلانات الجرائد أو اللافتات المعلقة على الغرف المطلوب تأجيرها وتقوم عائلات كثيرة رغبة منها في زيادة دخلها بتأجير غرفة أو أكثر لديها لشخص مع الاقامة الكاملة ، أو مع السماح له باستعمال المطبخ الخاص بها حدود معينة أو بإعداد وجبات خفيفة داخل غرفته وذلك وفقا لاتفاق يتم غالبا شفهيا يين المالك والمستأجر  ويسدد الايجار مقدما أسبوعيا بالنسبة للغرف ، وشهريا بالنسبة للشقق طبقا لشروىط العقد ، وقد يطلب المالك ضمانا ماليا لمواجهة التلفيات ، وأحيانا توصية من أناس معروفين . وتقدم بعض الفنادق والجمعيات ، كجمعية الشبان المسيحية وجمعية الشابات المسيحية الخ .. سكنا مؤقتا للمهاجرين لحين عثورهم على السكن المناسب .


     مواصفات السكن

      قد يكون السكن احدى الشقق في عمارة من العمارات أوناطحات السحاب في المدن الكبرى ، أوفيلا مستقلة أومنزلا ذا دورين وحديقة كل منهما مكون من شقة أو أكثر فى الضواحى ويؤجر الدور الأرضي ، غالبا مع الدور تحت الأرضي ( البدروم ) ولمستأجر الدور الأول الحق فى استعمال الحديقة ، اذا نص العقد على ذلك .
    وتتكون الشقة من غرفة أو اكثر والملحقات، ويستعمل الساكنين في الغالب  الطبخ كغرفة طعام ومعيشة ، والغرف قليلة الاتساع ٠ و تتكون الفيلات عادة من دور أرضي يصعد اليه بعدد من الدرجات أو في مستوي سطح الارض ويخصص للاقامة اليومية وهو مكون من صالون وغرفة المائدة وغرفة معيشة ومطبخ وملحقاته الخ .. ويتكون الدور العلوى من عدد من الغرف المعدة للنوم والحمامات ، أما الدور تحت الأر فيشتمل على مساحة المتزل كله أوبعضه ويخصص لغرف إضافية للأطفال والمعيشة والتخزين الخ .. حسب ما يتراءى للساكن أو أحيانا يترك دون تقسيم حالا يتوفر المال اللازم لاعداده ، ويلحق غاليا بالفيلا جراج أو أكثر متصل مباشرة بداخلها و تشتمل المساكن على دواليب داخل الحائط فى كافة الغرف والمطبخ الأمر الذى يغنى عن اقتناء دواليب بصفة كلية ، كما تشتمل بعض المساكن على فرن بالغاز أو الكهرباء وثلاجة وتليفون وتليفزيون وسجاجيد واجهزة تدفئة ومياه ساخنة  ملحق بها الخ .. وتتميز الفتحات الخارجية ، فى كافة المساكن تقريبا ، بالاتساع وتتكون عادة من براويز خشبية أومعدنية تنزلق بداخلها ألواح زجاجية مزدوجة لمنع تسرب الهواء ودخول مياه الأمطار ، وتخلو من الضلف الخشبية الخارجية (الشيش) ويستعاض عنها بالستائر ذات الألوان الجميلة الزاهية من الوجهين على حد سواء ، ويركب المالك  في المساكن الفاخرة الشماس المتحركة وتثبت ، أحيانا ، على واجهات الفيلات ضلف خشبية صغيرة على جانبى الشبابيك للزينة. وقد يقوم المالك بنفسه بكافة الاصلاحات اللازمة لمنزله لارتفاع اليد العاملة في اعمال مثل البياض والهدم والبناء وصيانة الحدائق.

    العقد وشروطه

    يتعين على المستأجر دراسة عقد الايجار دراسة شاملة ليتبين حقؤقه وواجباته و ما يجب عليه سداده عن الأجهزة الاضافية ، وعما اذا كانت متضمنة فى قيمة الايجار اوغير متضمنة فيه. وتتراوح مدة العقد من سنة الى ثلاث سنوات فيبدأ غاليا اعتبارا من
    أول مايووينتهى في خر أبريل وييعتبرشهرمايو أنسب الشهور لنقل الأثاث ٠
    و ليس من حق المستأجر التأجير من الباطن ، بدون موافقة المالك ٠ و من حق كل من المالك والمستأجر انهاء عقد الايجار ، وذلك باخطار الطرف الثانى قبل انتهاء العقد بثلاثة شهور ويتحتم على ا لمستأجر فى حالة فسخ العقد بمعرفته قبل الميعاد المحدد له ، سداد قيمة الايجار ا لمستحقة عليه حتى تاريخ انتهائه ، وذلك فى حالة عدم موافقة المالك على فسخ العقد ٠ و يعتبر المالك صاحب السلطة المطلقة في ملكه ، فيجوز له طلب اخلاء السكن فورا إذا أخل الساكن باحد شروط العقد ، كاقتناء كلب أوقطة مثلا  حتي  قد اضطرت احدى العائلات الى التخلي عن كلب صغير اقتنته تحت تهديد المالك لها بالاخلاء فورا ، ولم يغير المالك من موقفه رغم توسلات أطفال هذه العائلة ودموعهم.، كما أنه من حق المالك عدم تجديد العقد سعيا وراء زيادة الايجار ، أو عدم ارتياحه للمستأجر أو تفضيل اخر عليه ، أو غير ذلك من الأسباب الواهية ، أوحتى بدون أية اسباب , ويقتضي على الساكن ، بناء على ذلك،تحسين علاقته مع المالك واستمالته الى جانيه بكل الوسائل ، والتقرب اليه بتأدية بعض الخدمات له من وقت الى آخر ، وتوطيد أواصر الصداقة معه فى الحدود المعقولة ، والحرص على عدم ازعاجه خوفا من بطشه ، خاصة إذا كان المسكن مناسبا والمستأجر من غير هواة الانتقال من سكن الى اخر حرصا على راحته ، وتوفيرا للنفقات الباهظة التى يتطلبها تغير  السكن .
    يذكر أنه تشتد أزمة سيارات النقل مع المغالاة فى أسعارها  احيانا ويقتنضي الامر ازاء ذلك حجز احدى سيارات النقل أو الاتفاق بشانها حال الاخطار يفسخ العقد قبل الانتقال بمدة طويلة ، ولكن يعتمد الكنديون المتوسطى كعادتهم ، على انفسهم وعلى اصدقائهم فى القيام بعملية النقل ، اقتصادا في نفقاته الباهظة


    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    2 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قواعد تأجير المساكن في كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /