• اخر الاخبار

    الأربعاء، 15 أبريل، 2015

    كندا توقع اتفاقاً مع الهند لبيع اليورانيوم

    اعلن رئيس وزراء كندا ستيفن هاربر الاربعاء عن التوصل إلى اتفاق لتزويد الهند باليورانيوم بعد عقود من عدم الاتفاق بسبب الاشتباه باستخدام الهند للتكنولوجيا الكندية سرا لصنع قنابل نووية. وجرى التوقيع على الاتفاق فى اوتاوا خلال زيارة رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، اول زعيم هندى يزور كندا منذ 42 عاما.

    ولم تتكشف الكثير من المعلومات عن تفاصيل الاتفاق البالغة قيمته 350 مليون دولار كندى، سوى أن مدته خمس سنوات. وسيتم استخراج اليورانيوم من مناجم ساسكاتشيوان الكندية التى تشغلها شركة كاميكو، ثالث اكبر منتج لليورانيوم فى العالم حيث تنتج 14% من اليورانيوم فى العالم.

    وتصدر حاليا يورانيوم بقيمة مليار دولار كندى سنويا. وصرح هاربر أن اتفاق التعاون النووى الذى ابرم مع الهند فى 2012 ارسى الاسس للدولتين العضوين فى رابطة الكومنولث "لطى صفحة العلاقات التى نعتقد انها كانت باردة دون ضرورة لفترة طويلة". ويتيح الاتفاق للشركات الكندية تصدير مواد نووية للاستخدامات السلمية، طبقا لسياسة كندا للحد من انتشار الاسلحة النووية. وتخضع الهند، التى تتسم علاقاتها مع جارتها النووية الخصم باكستان بالتوتر، إلى حظر عالمى على بيعها المواد النووية منذ 1974 عندما اجرت تجربة على اسلحة ذرية. وفى مطلع السبعينات استخدمت الهند بلوتونيوم من مفاعل كندى لبدء تطوير برنامجها للاسلحة النووية.


    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كندا توقع اتفاقاً مع الهند لبيع اليورانيوم Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /