• اخر الاخبار

    الخميس، 2 أبريل، 2015

    خطوات معادلة المؤهلات الدراسية للمهاجر في كندا


       تكمن الخطوة الأولي بعد وصول المهاجر الي كندا في البدء في محاولة الحصول علي اعتراف السلطات الكندية بمؤهله العلمي الذي حصل عليه من وطنه. وتختلف عملية معادلة الشهادات الدراسية تبعا لعدة عوامل منها : نوع المهنة, المقاطعة التي ينتوي المهاجر مزاولة العمل بها وحالة المهاجر الفردية من حيث كونه حاصل بالاضافة الي مؤهله الجامعي علي دراسات عليا في مجاله أو خبرات اضافية أو انجازات علمية.  فيما يلي الخطوات الأساسية التي ينبغي علي كل قادم الي كندا اتباعها:


    ابحث عن الرمز الكندي لمهنتك NOC


    مفتاح اي معلومات خاصة بوظيتك  في كندا هو رقم ال NOC  وهو اختصار ل Canadian Occupation Classification ,وهي قائمة طويلة بكل الوظائف الموجودة في كندا  مع   وصف مفصل لواجبات الوظيفة ومؤهرلاتها  في سوق العمل الكندي. وبذلك يعطي النوك لجميع المهتمين ببحث سوق العمل لغة موحدة ومعايير اساسية لفهم ماهية كل وظيفة وما ينبغي عليهم توقعه عند رؤية مسمي الوظيفة في أي مستند رسمي.
    وكما هو متوقع يتم استخدام النوك في مجلات كثيرة في كندا وليس في مجال معادلة الشهادات فقط. فعلي سبيل المثال النوك مفيد ايضا في:
    •      الاعلان عن الوظائف حيث يقوم أصحاب الاعمال باستخدام نفس مسميات الوظائف في النوك ؛
    •      تحديد وجمع الإحصاءات؛
    •      إدارة قواعد البيانات؛
    •      تحليل اتجاهات سوق العمل،
    •      استخراج معلومات عملية للتخطيط الوظيفي.

    يتم تطوير وتحديث النوك كل خمس سنوات مع كل تعداد سكان بالاشتراك مع هيئة الإحصاء الكندية ، الأمر الذي يعكس تطور سوق العمل الكندية. وحاليا هناك نسختين من النوك أحدهما في 2006 ولاخري في 2011. وتم الابقاء علي القائمة القديمة للرجوع اليها في فحص طلبات تقديم الهجرة السابقة. ولكن القائمة المستخدمة في الطلبات الحديثة هي 2011 بالطبع.

    حدد اذا كانت مهنتك منظمة أم لا

    في كندا تنقسم الوظائف الي قسمين:
    Regulated Occupations: تحتاج هذه الوظائف الي ترخيص لمزاولتها عن طريق هيئة منظمة لها مثل Regulatory body او  Apprenticeship office وتقع في هذه الفئة وظائف مثل الطب والهندسة والمحاماه والمحاسبة وبعض الحرف.
    Non regulated Occupations: يمكن مزاولة هذ الوظائف بدون ترخيص. الا أن العاملين بها يضمهم هيئات تدعي Professional association لحماية مصالحهم والتسجيل بهذه الهيئات ليس اجباري لمزاولة المهنة الا أن التسجيل بها يزيد من فرصة الباحث عن عمل في التوظيف. وتقع في هذ الفئة الوظائف الادارية والأكاديمية والفنية.

    ابحث عن الهيئة المنظمة لمهنتك في كندا

    بامكانك البحث عن الهيئة المنظمة لمهنتك باستخدام رقم NOC واسم المقاطعة التي تنتوي السفر اليها عن طريق زيارة هذا الرابط
    http://www.cicic.ca/934/Search-the-Directory-of-Occupational-Profiles/index.canada

    فمثلا بالبحث عن وظيفة محاسب ورمزها 1111 في مقاطعة اونتاريو اسفر البحث عن اسم الهيئة المنظمة وهي CHARTERED PROFESSIONAL ACCOUNTANTS OF CANADA وموقها علي الانترنت هو http://www.becomeacaincanada.ca/item47117.html
    ويوجد بالموقع شروط معادلة المحاسبين في أونتاريو

    قدم طلبك ومستنداتك للهيئة المنظمة في مهنتك

    ان تقديم طلب بمعادلة شهادتك الجامعية هو أمر يحتاج الي الدقة والعناية بالتفاصيل , فسوف يطلب منك اثبات جميع المواد التي درستها وساعات الدراسة وقد تحتاج الي تقديم لائحة الدراسة في جامعتك بل ونبذه عن جامعتك وتاريخها . ومن الأفضل ان تدعم طلبك بسنوات خبرتك وتسهب في وصف ماقمت به من أعمال في كل سنة خبرة ومهاراتك التي مارستها, فما ينقص من الدراسة قد تدعمه الخبرة بحيث لا يطلب منك دراسة مواد اضافية للمعادلة او يطب ذلك منك في أضيق الحدود. قد يطلب منك أيضا تقديم شهادة مستواك في اللغة الفرنسية أو الانجليزية وينصح هنا بأداء امتحان اللغة الكندي CBL فهو أكثر سهولة بمراحل من امتحانات اللغة الأخري مثل TOEFL و EILTS
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: خطوات معادلة المؤهلات الدراسية للمهاجر في كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /