• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 21 أبريل، 2015

    :ارتفاع عدد الكنديين المنضمين لتنظيم داعش

    نقلا عن الخليج الجديد

    قال مسئول أمني بارز أمس الإثنين، إن عدد الكنديين الذين ينضمون للجماعات المتشددة في العراق وسوريا مثل تنظيم «الدولة الإسلامية» زاد بنسبة 50% في الأشهر القليلة الماضية.
    وقال «ميشيل كولومبى» رئيس جهاز مخابرات الأمن الكندي أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ إن الخطر الإرهابي على مصالح الأمن القومي لكندا لم يكن أبدا مباشرا أو فوريا على هذا النحو.
    وكان «كولومبى» يدلى بأقواله بشأن مشروع قانون في الحكومة كشف النقاب عنه في يناير/كانون الثاني الماضي يمنح جهاز مخابرات الأمن الكندي مزيدا من السلطات لإجهاض الهجمات الإرهابية ومنع الكنديين من المغادرة للانضمام إلى جماعات متشددة في الخارج.
    وقال «كولومبى»: «العدد الإجمالي للكنديين الذين ذهبوا إلى العراق وسوريا للقتال قفز إلى 75 في الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية من نحو 50 شخصا».
    وفى أكتوبر/تشرين الأول الماضي قال «كولومبى» إن نحو 145 كنديا سافروا إلى الخارج للمشاركة في أنشطة تتعلق بالإرهاب خلال فترة غير محددة من الوقت.
    ووجهت الشرطة اتهامات أمس الإثنين ضد اثنين عمر كل منهما 18 عاما من سكان مونتريال تقول السلطات إنهما كانا يحاولان مغادرة كندا للمشاركة في أنشطة جماعة إرهابية.
    واتهمت الشرطة «صابرين جرمانى» و«المهدى جمالى» بتسهيل أنشطة إرهابية واستخدام متفجرات.
    وفى الشهر الماضي قالت كندا إنها أحبطت مؤامرة لمؤيد لـ«الدولة الإسلامية» لتفجير القنصلية الأمريكية ومبان أخرى في حي المال في تورونتو.
    وقد أعلنت وزارة الدفاع الكندية في 9 أبريل/نيسان الجاري أنها شنت أول غارة جوية لها ضد مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.
    وقالت الوزارة في بيان إن «طائرتي إف-18» كنديتين شاركتا، بواسطة قنابل دقيقة التوجيه، في شن غارة جوية ضد حامية لتنظيم «الدولة الإسلامية» قرب الرقة، معقل التنظيم في شمال سوريا.
    وأوضح البيان أن الغارة نفذها ما مجموعه عشر طائرات من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بينها ست طائرات أميركية، من دون أن يوضح جنسية الطائرتين الباقيتين.
    وقال رئيس الأركان الكندي الجنرال «توم لاوسون» إن الغارة الجوية الأولى للقوات المسلحة الكندية نفذت بنجاح، مؤكدا أن المقاتلتين الكنديتين عادتا إلى قاعدتهما سالمتين.
    وسبق للطائرات الكندية أن قامت بثلاث طلعات في الأجواء السورية إلا أن هذه هي أول مرة تنفذ فيها هذه الطائرات غارة في هذا البلد.
    وكان البرلمان الكندي صوت في 30 مارس/آذار الماضي على توسيع مشاركة كندا في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لتشمل سوريا.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: :ارتفاع عدد الكنديين المنضمين لتنظيم داعش Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /