• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 26 مايو، 2015

    انتهاء صلاحية بطاقة الاقامة الدائمة قد يمنع المهاجر من العودة الي كندا


    في كل عام، يكتشف الآلاف من المقيمين الدائمين  أنهم لا يستطيعون العودة إلى كندا بعد قضائهم بعض الوقت خارجها بسبب نفاذ صلاحية بطاقة الاقامة الدائمة الخاصة بهم.   وتظهر الأرقام الحكومية أنه في عام 2013 وحده، تقدم 19503 من المقيمين الدائمين بطلب للحصول على وثيقة سفر لمرة واحدة للعودة إلى كندا بعد غيابهم. ولكن فقط 13211 ، أو 70 في المائة منهم تمت الموافقة علي طلباتهم. بينما تم رفض  5550 طلب.

    وكانت  الحكومة الكندية قد استحدثت بطاقة  الاقامة الدائمة في عام 2002 لتحل محل وثيقة الوصول الي كندا القديمة كوسيلة لفرض شروط الإقامة علي المهاجرين.وتبلغ صلاحية كل بطاقة خمس سنوات، ويجب علي حامل البطاقة العيش في كندا لمدة سنة على الأقل خلال فترة خمس سنوات ليتمكن من تجديدها.  ويجب علي المقيمين الدائمين أن يحملو معهم بطاقاتهم عندما يسافرون اذا كانوا يريدون العودة إلى كندا.

    وتقول المتحدثة باسم وزارة الهجرة سونيا يسيج "، لا يعني انتهاء تاريخ الصلاحية على بطاقة الاقامة الدائمة  أن وضع الشخص كمقيم دائم قد انتهي,  بل أن الأمر متروك لمقدم الطلب لإثبات لسلطات المواطنة والهجرة الكندية أن لديه خطط لمواصلة العيش في كندا." وفي عام 2013 أتي أكبر طلب لوثائق سفر المهاجرين الذين يريدون العودة الي كندا من الصين (حوالي 4300)، تليها الهند (1800)، والفلبين (1545) وفرنسا (880)، والمملكة المتحدة (850) وأبو ظبي (740). وفي حالة رفض وزارة الهجرة والجنسية منح وثيقة سفر  للمتقدمين يمكن الطعن في قرارها أمام محكمة الهجرة واللاجئين وذلك للعودة الي  كندا وتجديد إقامتهم هنا ولكن أقل من 20% من هذه القضايا تنجح.  ففي عام 2013، على سبيل المثال، تلقت المحكمة  964 من الطعون، ولكنها أجازت 166 منها فقط أو 17.2 في المائة، وتبعا لمحامي الهجرة لورنس وونغ،  فإن مابين 5000 إلى 6000 من المهاجرين يفقدون وضعية المقيم الدائم سنويا.

    رانجان ديساي المقيمة في برامبتون والتي جاءت الي كندا عبر كفالة ابنها في 2009 قدمت طلبا لتجديد بطاقة الاقامة الدائمة الخاصة بها قبل شهر من انتهاء تاريخ صلاحيتها ولكنها اضطرت الي للسفر الي الهند لرؤية والدتها المريضة قبل الحصول علي البطاقة الجديدة. وعندما اصبحت البطاقة الجديدة جاهزة للاستلام أصر موظفو وزارة الهجرة ان تذهب لاستلامها بنفسها خلال 180 يوم. وقد قوبل طلبها بالحصول علي وثيقة سفر صالحة للاستخدام مرة واحدة للوصول الي كندا بالرفض بحجة عدم اتمامها شرط الاقامة ولكن لحسن الحظ علمت ديساي  أن موظفي الهجرة ملزمون باصدرا وثيقة سفر اذا كان الشخص قد عاش في كندا خلال الاثني عشر شهر السابقة للطلب.

    الجدير بالذكر أن القانون  يعفي بعض المهاجرين من شرط الإقامة من أجل تجديد البطاقة: أولئك الذين يرافقون مواطن كندي خارج كندا، أو الذين يعملون في الخارج لدي رجال الأعمال الكنديين أو الحكومة الاتحادية أو المحلية.

    أما المهاجرين من البلدان التي ليست بحاجة الي تأشيرة فيمكنهم أيضا العودة مرة أخرى إلى كندا بدون بطاقة الاقامة الدائمة إذا لم يكن السفر عن طريق النقل التجاري.

    ومع ذلك يحذر  الخبراء المقيمين الدائمن من السفر  خارج كندا بعد تقديم طلب التجديدمباشرة.فهناك حالات  أتم المهاجر فيها بالكاد اقامة  عامين في غضون خمس سنوات ثم ترك كندا فور تقديم الطلب. ولكن الوقت المنقضي بين التقديم وبدء التعامل مع طلبه قد سبب خللا في حساب المدة المفروضة وهي اقامة عامين خلال خمسة سنوات.




    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    3 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: انتهاء صلاحية بطاقة الاقامة الدائمة قد يمنع المهاجر من العودة الي كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /