• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 21 يوليو، 2015

    زيارة الي مقهي مميز في كندا

    ربما لاحظ قراء كندا بالعربي اقلالي من الكتابة أخيرا, ذلك أنني قررت بدء اجازة مؤقتة عن النشر حتي أسترد صفائي الذهني وأعود بدءا من سبتمبر القادم الي الكتابة بشكل منتظم عن الأخبار والأحداث اليومية في كندا.
    ولكن خلال صيف كندا , الجميل والقصير , أود أن اشارك قرائي لمحات من بعض الزيارات الطريفة التي قمت بها في مقاطعة نوفا سكوشيا حيث اعيش ولنبدأ اليوم بزيارة الي مقهي أعجبني كثيرا ووجدت فكرته جديرة بالتأمل.


    مقهي Just Us ليس كأي متجر في كندا يقدم المشروبات والأطعمة الخفيفة. فالمقاهي الكندية في معظمها يغلب عليها الطابع التجاري الذي يهتم بالكم بشكل أكثر من الجودة وهي يتحكم فيها الجانب التجاري الربحي علي حساب الجوانب الانسانية سواء في تعاملها مع العملاء أو الموظفين. ولكن فكرة Just Us تقوم علي مفهوم التجارة العادلة Fair Trade الذي يقضي بشراء المواد الخام من منتجيها بأسعار عادلة ومعقولة لا تؤدي الي فرض نمط حياة قاسي مجحف علي الفقراء. كما أنه يضع في الاعتبار قيم أخري جميلة مثل الحفاظ علي البيئة واحترام الموروث الثقافي للسكان وخلق حياة مريحة للجميع بوجه عام.


    وقد خطرت فكرة انشاء المقهي علي مؤسسه جيف مور في عام 1995 بعد زيارته للمكسيك أثناء الحرب الأهلية وتعرفه علي معاناة مزارعي القهوة مع الوسطاء الذين يشترون منتجهم بأسعار زهيدة , وهكذا قرر جيف مع مجموعة من أصدقائه تأسيس مقهي ومحصمة للبن يكون هدفهما شراء القهوة بأسعار مناسبة وتعريف المجتمع بحياة مزارعي القهوة البسطاء لحمياتهم من جشع التجار. وسرعان ما لاقت الفكرة نجاحا  في كندا وتناولت وسائل الاعلام الأمر وتعدد شركاء المقهي البسيط وتوسع تخصصه ليشمل منتجات طبيعة أخري مثل السكر العضوي وحاز علي جوائز عديدة في مجال أخلاقيات الأعمال التجارية.

    اليوم توجد 7 فروع لمقهي Just us في مقاطعة نوفاسكوشيا. يقع اثنان منها في مدينة وولف فيل وقد قمت بزيارة أحدهما فاستمتعت بالوقت فيه. وفي الواقع فانه بمجرد وصولك الي المقهي سوف تشعر بأنه مختلف  وفيما يلي صورا منه للتوضيح:

    منظر من الواجهة الخارجية


     
    اللوحة علي المدخل تشرح أجزاء وفكرة المقهي

    توجد خلايا شمسية توفر الطاقة لتشغيل محمصمة البن بالداخل

    واجهة الخدمة في المقهي

    يوجد متحف صغير لتعريف الزوار بحياة مزارعي القهوة, وهو يحتوي علي مشاهد من قراهم من بينها هذا الغدير الصغير

    نموذج كوخ لعائلة من القرية
    الكوخ من الداخل وبه أيضا تلفاز يعرض فيلم تسجيلي عن منتجي القهوة يمكنك لمس وتجربة كل التفاصيل
    هذه لعبة بازل للأطفال تعرفهم بمراحل صنع القهوة
    نموذج مصغر ثلاثي الأبعاد  لقرية من قري البن 
    فوق جبل
     مائدة بها أطباق تحتوي علي عينات من أنواع عديدة من القهوة للتذوق مع تعليمات بكيفية تذوق القهوة


    تبقي أمر أخير ربما يكون هو سبب اعجابي بالمكان , وهو أن المقهي يقدم أيضا أنواعا من الشيكولاتة اللذيذة المصنوعة يدويا  , لم ألتقط صورة لها ولكنني استمتعت بها :)



    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: زيارة الي مقهي مميز في كندا Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /