• اخر الاخبار

    الجمعة، 24 يوليو، 2015

    نظرة علي جغرافية كندا وتقسيمها الادراي


    نسرد هنا بعض المعلومات الأساسية عن تكوين كندا الجغرافي وتقسيمها الادراي, وهي معلومات نظنها مفيدة لمن يرغب في القدوم الي كندا سواء للزيارة أو الهجرة.

    الموقع:تقع كندا في امريكا الشمالية وتشعل اكثر من نصف مساحتها
    الحدود : يحدها شمالا المحيط المتجمد الشمالى وجزيره جرينلاند وجنوبا الولايات المتحده الامريكيه وشرقا المحيط الاطلسي وغربا المحيط الهادى.
    -المساحه: تبلغ مساحتها 9953645 كيلو مترا مربعا 1 وتعد اكبر دوله مساحه فى الامريكيتين الشماليه والجنوبيه وتشغل 23.7 % من مساحتها و 6.7 % من مساحه العالم كما تعد ثانيه دوله فى العالم اتساعا بعد الاتحاد السوفيتى.


    -التضاريس: 

    تنقسم الى ست مناطق جغرافيه:
    -منطقه الابالاش فى الشرق وتشمل مقاطعات الاطلنطى وجزء من جنوب شرق كويبك وتتكون من تلال مستديره وسهول متموجه.
    -اراضى نهرسانت لوران فى جنوب مقاطعتى كويبك واونتاريو.
    -الدرع الكندى وهى منطقه صخريه تكسو حوالى 4.6 مليون كيلو مترم بع حول خليج هدسون وتمتد غربا وشمالا من المحيط الاطلسي الى المحيط المتجمد الشمالى وفيها عدد كبير من البحيرات ومساحان شاسعه من المستنقعات وهذه المنطقه غنيه جدا بالمعادن.

    - السهول الداخليه : تمتد من خليج المكسيك الى المحيط المتجمد الشمالى ويكون الدرع الكندى حدودها الشرقيه ومنطقه الكوردليير حدودها الغربيه وهذه المنطقه غنيه بالحبوب والغابات والبترول والغازات والبوتاس.
    - منطقه الكوردليير يبلغ عرضها 800 كيلو متر تقريبا وتشغل الجزء الاعظم من مقاطعه كولومبيا البريطانيه واراضى يوكون واطراف مقاطعه البرتا وتشمل فى الشرق سلسله جبال روكى الكنديه وجبال ماكنزى وفى الغرب سلسله جبال الساحل وسلسله جبال سانت الياس وتعتبرقمه جبل لوجان وارتفاعها 6050 مترا اقصى قمم جبال كندا ارتفاعا
    -منطقه الارخبيل الشمالى تبعد اقصى اطرافها شمالا حوالى 800 كيلو متر من القطب الشمالى الجغرافى وتبلغ فيها قسوه الطبيعه اشدها وتتميز بشتاء طويل قاس مع قليل من ضوء النهار ومعظم المنطقه مكونه من يابسه ومياه تتجمد طوال ثمانيه او تسعه شهور فى السنه وينمو فيها نبات التندرا وبصفه خاصه الطحالب بعد ذوبان الجليد ويعيش عليها حيوان الرنه ولم يستطع الانسان حتى الان  التغلب على قوى الطبيعه فى هذه المنطقه.


    -التقسيم الادراى –

    نظام الحكم في كندا محلى تحت ادراه الحكومه الاتحاديه. وتتكون كندا من اتحاد عشر مقاطعات هي من الشرق الي الغرب:

    1. نيوفوندلاند ولابرلادور
    2. برنس ادوارد أيلاند
    3. نيوبرنزويك
    4. نوفاسكوشيا
    5. كيبيك
    6. أونتاريو
    7. مانيتوبا
    8. ساسكشوان
    9. ألبرتا
    10. بريتش كولومبيا


     بالاضافه الى ثلاثة اراضى هي:

    1.  نونافوت 
    2. يوكون 
    3. الاراضى الشماليه الغربيه.


    -العاصمه :- اوتاوا وتقع فى مقاطعه اونتاريو وهى عاصمه الحكومه الاتحاديه ومقر الحاكم العام والحكومه والبرلمان الاتحادى.
    - المدن الهامه :- مونتريال- هاملتون- كويبك – تورونتو – وندسور- فانكوفر – وينيبج- هاليفكس – هذا بالاضافه  الى عواصم المقاطعات العشر والاراضى الشماليه الغربيه ويوكون ونونافوت.
    - الموانئ الهامه: - يوجد فى كندا 22 ميناء كبيرا من اهمها ك ست ايل ,مونتريال, بور كارتييه , كويبك, فانكوفر, نيووستمنستر, ثندر باى, هاملتون, تورونتو, صولت سانت ميرى هاليفكس وسان جان ( انظر باب المواصلات – الطرق المائيه – لمزيد من البيانات).
    - المسطحات المائيه :- تشتمل كندا على حوالى ربع مساحه المياه العذبه فى العالم وتشغل المياه 7.6 % من مساحتها الاجماليه وتشترك كند مع الولايات المتحده فى اربع من البحيرات العظمى الخمس التي تقع جزئيات فيها أماالبحيرات التي تقع كليا في كندا فهي بحيرة جريت بير ومساحتها 31790  كمً  وجريت سليف ومساحتها 28440كمُ ووينيبج ومساحتها 24515كمُ واتابسكا ومساحتها 8080 كمٌ ويكون نهر سان لوران مع البحيرات العظمي طوال طريق مائي في العالم   ويسمح بعبور سفن اعالي البحار طوال 3648كمُ من المحيط الاطلسي الي قلب القارة ويعتبر نهر ماكنزي أطول انهار كندا  ويبلغ طولة 4240كمُ وينصب في المحيط المتجمد الشمالي .





    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: نظرة علي جغرافية كندا وتقسيمها الادراي Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /