• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 24 يناير، 2017

    دراسة : كندا تتفوق علي امريكا في تحقيق الحلم الامريكي




    لطالما عرفت الولايات المتحدة  ب"أرض الفرص". لكن خبراء الاقتصاد يقولون الان  ان تحقيق الحلم الأمريكي  قد اصبح اسهل في كندا.  وفي أحدث عدد من نشرة  "Freakonomics"،  أوضح الخبير الاقتصادي راج شيتي أن احتمال تحقيق  الحلم الامريكي يزيد بمقدار الضعف عند الحياة في كندا بدلا من الولايات المتحدة.

    اما عندما يتعلق الأمر بزيادة الدخل بين الاجيال ( وهو ان يحقق الابناء دخلا اكبر من الاباء) فان كندا تحتل المركز الابع بينما تحتل  الولايات المتحدة المركز الحادي عشر. ويعني ذلك ان ابناء الفقراء في الولايات المتحدة معرضون بدرجة اكبر لان يبقوا فقراء طيلة حياتهم وان التنقل من طبقة اجتماعية الي اخري اعلي منها هو امر صعب.

    ففي كندا يتم توريث 19 % من انخفاض الدخل الي الابناء وهذا يعني انه اذا كان دخل الاباء اقل من المعدل القومي بمقدار 10 الاف دولار فان دخل الابناء سوف يكون تحت المعدل بمقدار 1900 فقط.
    اما في امريكا فان نفس العائلة سوف تورث نقصا يصل الي 4700 دولار الي ابنائها  .  مما يعني ان اطفال العائلات الفقيرة  لديهم ضعف فرص النجاح في كندا عنها في امريكا.

     وقدارجع الباحث احد اسباب الحراك الاجتماعي الافضل في كندا الي نجاح الاندماج العرقي فيها بالمقارنة مع الفصل الاجتماعي القوي في الولايات المتحدة والذي يحد من فرص البعض.


    تجدر الاشارة ان الولايات المتحدة تاتي الثانية بعد المملكة المتحدة في صعوبة الحراك الاجتماعي, حيث صنف مؤتمر اقتصادي الاخيرة بانها الاصعب من حيث فرص الترقي الطبقي. 



    اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

    التالي
    هذه اخر تدوينه
    رسالة أقدم
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: دراسة : كندا تتفوق علي امريكا في تحقيق الحلم الامريكي Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /