• اخر الاخبار

    الجمعة، 24 أغسطس 2018

    الارمة الدبلوماسية السعودية الكندية تضع الطلبة السعوديين في مازق

    اثارت تغريدة من وزيرة الشؤون الخارجية الكندية كريستيا فريلاند ، انتقدت فيها توقيف نشطاء في مجال حقوق المرأة في السعودية ،
     انتقادات دبلوماسية من الحكومة السعودية.

    وبعد قرار المملكة العربية السعودية بطرد سفير كندا على خلفية التغريدة ، أصدرت الوزير بيانا قالت فيه: "إننا نشعر بقلق عميق لأن المملكة العربية السعودية قد طردت سفير كندا ردا على التصريحات الكندية في الدفاع عن نشطاء حقوق الإنسان المعتقلين في المملكة".
    وفي اطار الرد الانتقامي  قررت الحكومة السعودية سحب جميع الطلاب الذين يدرسون في كندا في إطار برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية (KASP) ، الذي يغطي الرسوم الدراسية ، والتأمين الصحي ، ودروس اللغة ، والرواتب الشهرية لنفقات المعيشة.
    ووفقاً لموقع الهجرة والمهاجرين واللاجئين الكنديين على الإنترنت ، كان هناك  اكثر من ثمانية الاف طالب سعودي مسجلين في التعليم ما بعد المرحلة الثانوية في كندا من يناير إلى مايو 2018.
    وقد صرح طالب سعودي في جامعة كارلتون ، يحمل لقب عائلة الحارثي, إنه كانت لديه الكثير من الأسئلة حول ما سيحدث له. وقال الحارثي ، وهو طالب في علوم الكمبيوتر ف إن المكتب الثقافي السعودي (SACB) - الممثل الرسمي لوزارة التعليم ، والجامعات السعودية ، وجميع الوكالات الحكومية الأخرى التي ترعي الطلاب السعوديين في كندا - قد عقد منتدى مؤخرًا للاجابة على الأسئلة التي طرحها الطلاب.
    وقال إنه تم إبلاغهم من قبل SACB أن الطلاب في المنح الدراسية يجب أن يجدوا دولة أخرى للدراسة إذا أرادوا الاحتفاظ بمنحهم الدراسية.
    واضاف الحارثي "أنت لست مجبرًا علي المغادرة. إذا كنت ترغب في البقاء ومتابعة دراستك علي نفقتك الخاصة , لكن الحكومة لن تستثمر دولاراً واحداً في أي جامعة كندية"
    وقال إنه تم منحهم قرار الاختيار من بين 11 دولة مختلفة للدراسة فيها ، وقد تقدم إلى العديد من الجامعات منذ ذلك الحين.
    وبالنظر إلى أنه كان من المقرر أن يتخرج في أبريل 2019 ، قال الحارثي إنه يشعر بخيبة أمل لأن هذا القرار سيخلق حالة من "الارتباك" في مسيرته الجامعية ، لأن أي جامعة يختار حضورها ستضعه فقط في مستوى السنة الثانية.
    واضاف ان سبب حزنه ليس انه سوف يتوقف عن  الدراسة في كندا لكنه انه  سوف يفترق عن  أصدقاءه., معلقا
    "لدي الكثير من الأصدقاء ، الكثير من الذكريات ، والكثير من التجارب هنا"
    لكنه اضاف إنه يعتبر نفسه أحد أقل الأشخاص تضرراً من هذا القرار ، مشيراً إلى ان اخرين في مرحلة للماجستير والدكتوراه  ينبغي عليهم الرحيل ايضا .
    ووفقاً للبيانات  ، فان هناك 216 متدرباً من طلاب الدراسات العليا  السعودين في جامعة تورنتو.
    وقد صرحت خمس جامعات كندية يوم الأربعاء إن الأطباء السعوديين المتدربين في برامجهم قد مُنحوا ثلاثة أسابيع إضافية لمغادرة  البلاد .

    التالي
    هذه اخر تدوينه
    رسالة أقدم
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الارمة الدبلوماسية السعودية الكندية تضع الطلبة السعوديين في مازق Rating: 5 Reviewed By: كندا بالعربي
    /